أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: بايدن يدعو لإصلاح نظام الهجرة وخلق مسار لمنح الجنسية للمهاجرين.. مستقبل السفارة الأمريكية موضع شك بعد سحب القوات من أفغانستان.. والبريطانيون المطعمون لن يضطروا إلى العزل حتى عند التواصل مع مصاب

السبت، 03 يوليو 2021 02:10 م
الصحف العالمية: بايدن يدعو لإصلاح نظام الهجرة وخلق مسار لمنح الجنسية للمهاجرين.. مستقبل السفارة الأمريكية موضع شك بعد سحب القوات من أفغانستان.. والبريطانيون المطعمون لن يضطروا إلى العزل حتى عند التواصل مع مصاب بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم السبت، عددا من القضايا أبرزها دعوة بايدن لإصلاح نظام الهجرة ومخاوف حول وضع السفارة الأمريكية فى أفغانستان بعد انسحاب القوات، وقواعد جديدة فى بريطانيا حيال قيود كورونا.

 

 

الصحف الأمريكية

بايدن يدعو لإصلاح نظام الهجرة وخلق مسار لمنح الجنسية للمهاجرين

دعا الرئيس الأمريكى جو بايدن إلى اتخاذ إجراءات بالتعاون بين الحزبين لإصلاح نظام الهجرة وخلق مسار لمنح الجنسية لبعض المهاجرين وذلك خلال حفل التجنس أمس الجمعة في البيت الأبيض، حيث احتفل بالمساهمات التي قدمها المهاجرون إلى الولايات المتحدة.

 

وقال الرئيس الأمريكى، "نحن بحاجة إلى نظام هجرة يعكس قيمنا ويدعم قوانيننا"، مؤكدا: "يمكننا أن نفعل كلا الأمرين".

 

وقال الرئيس، إنه يجب أن يكون هناك مسار للحصول على الجنسية للمهاجرين الذين تم إحضارهم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال، وللأشخاص المولودين في الخارج الذين يتمتعون بوضع الحماية المؤقت بسبب النزاع في بلدانهم ولعمال المزارع.

 

ومع ذلك ، قالت وكالة "الأسوشيتيد برس" الأمريكية، إن تعليقات بايدن لم تصل إلى حد الاقتراح التشريعي، والذي يتضمن خيارًا أوسع بكثير لمعظم المهاجرين لتقديم طلب للحصول على وضع قانوني ثم السعي للحصول على الجنسية.

 

في فبراير ، اقترح بايدن والديمقراطيون في الكونجرس إصلاحًا كبيرًا للهجرة شمل مسارًا مدته ثماني سنوات للحصول على الجنسية لما يقرب من 11 مليون شخص يعيشون في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني. عرقل المشرعون الجمهوريون هذه الجهود وانتقدوا الإدارة بسبب زيادة عدد الأشخاص الذين يحاولون عبور الحدود الجنوبية بدون تأشيرات.

 

ويتضمن النقاش حول الهجرة قضايا أساسية تتعلق بالأمن القومي والنمو الاقتصادي. ويقول المشرعون الجمهوريون الذين يسعون للحد من الهجرة إن ذلك سيساعد في الحفاظ على الولايات المتحدة آمنة وحماية الوظائف للمواطنين المولودين في البلاد. لكن الاقتصاديين - وكثير منهم مرتبطون بالديمقراطيين - يقولون إن الهجرة المتزايدة ستعزز النمو الاقتصادي ، المثقل حاليًا بتراجع معدلات الخصوبة.

 

لكن بايدن أكد يوم الجمعة على المساهمات التي قدمها المهاجرون إلى الولايات المتحدة ، مشيرًا إلى أن عائلته جاءت من أيرلندا منذ أجيال.

 

وقال: "أحلام المهاجرين أمثالك هم الذين بنوا أمريكا ويواصلون ضخ طاقة جديدة وحيوية جديدة وقوة جديدة".

 

وأشار بايدن إلى دور المهاجرين خلال جائحة فيروس كورونا حيث ساعدوا في إنقاذ الأرواح كعاملين في الخطوط الأمامية وعلماء وباحثين. كما لفت إلى هبوط مركبة المريخ الأخيرة ، التي قادها فريق مليء بالمهاجرين ، ليثبت وجهة نظره.

 

مستقبل السفارة الأمريكية موضع شك بعد سحب القوات من أفغانستان

اعتبرت صحيفة " بوليتكو" الأمريكية أن مستقبل السفارة الأمريكية فى كابول أصبح موضع شك مرة أخرى، بعد مغادرة آخر القوات الأمريكية قاعدة باجرام الجوية، المجمع مترامى الأطراف الذى كان مركز الوجود العسكرى الأمريكى فى أفغانستان على مدار العقدين الماضيين.

 

 وبموجب معايير "خطة العمل الطارئة" للسفارة، والتى أطلعت "بوليتكو" على أجزاء منها، يواجه الدبلوماسيون الأمريكيون بالفعل وضعًا مؤلمًا من المحتمل أن يتفاقم مع مواجهة طالبان التى تشتد شوكتها من جديد أمام حكومة أفغانية ضعيفة.

 

وبحسب ما ورد تتوقع بعض تقديرات المخابرات الأمريكية أن الحكومة فى كابول قد تسقط فى أقل من ستة أشهر بعد الانسحاب الأمريكى، والذى قد ينتهى فى أيام. فى زيارة إلى واشنطن الشهر الماضى، قال الرئيس الأفغانى أشرف غنى أن بلاده تواجه "لحظة 1861"، فى إشارة إلى فجر الحرب الأهلية الأمريكية.

 

حذر الجنرال أوستن ميللر، قائد المهمة التى تقودها الولايات المتحدة فى أفغانستان، فى مؤتمر صحفى يوم الثلاثاء، "من المؤكد أن الحرب الأهلية هى طريق يمكن تصوره إذا استمرت (البلاد) على المسار الذى تسير فيه. يجب أن يكون هذا مصدر قلق للعالم."

 

واعتبرت الصحيفة أن هذه المرة، تعد المدة التى تحتفظ فيها الولايات المتحدة بدبلوماسييها فى أفغانستان مسألة أكثر تعقيدًا مما كانت عليه فى الماضي.

 

قبل ثلاثة عقود، فقد الأمريكيون اهتمامهم بأفغانستان بمجرد خروج الجيش السوفييتى المحتل، ودفعه جزئيًا الميليشيات المدعومة من الولايات المتحدة. الآن، هناك اعتراف بأن أمريكا لا يمكن أن تتجاهل دولة أدت الفوضى التى حدثت بداخلها فى التسعينيات إلى مخططى هجمات 11 سبتمبر 2001 وحيث فقد أكثر من 2000 جندى أمريكى حياتهم فى 20 عامًا منذ ذلك الحين

 

125 ألف بطاقة تصويت تحدد مصير إريك آدامز فى انتخابات بلدية نيويورك

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن انتخابات رئاسة بلدية نيويورك دخلت مرحلة الحسم بعد فوضى عدد الأصوات، موضحة أن فرز أكثر من 125000 بطاقة اقتراع غيابي سيحدد ما إذا كان إريك آدامز يحتفظ بتصدره في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي.

 

وأضافت الصحيفة أن موظفى الانتخابات قاموا بفحص أكوام بطاقات الاقتراع الغيابي بعناية يوم الجمعة  في مستودع مترامي الأطراف في مانهاتن، ومن المرجح أن تحدد بطاقات الاقتراع الفائز في الانتخابات التمهيدية لعمدة مدينة نيويورك الديمقراطية ، وهو السباق الذي يتصدره حاليًا إريك آدامز، الذي يسعى إلى أن يصبح ثاني عمدة أسود للمدينة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن  تقدمه على أقرب منافسيه ، كاثرين جارسيا ومايا وايلي، كان صغيراً بما يكفي بحيث يمكن لأي منهما أن يجتازه نظريًا بمجرد احتساب أكثر من 125000 بطاقة اقتراع غيابي.

 

لكن حملة آدامز أشارت إلى أن الحصيلة غير الرسمية لأصوات الغائبين التي تم فرزها حتى الآن تشير إلى أنه ربما يكون قد وسع تقدمه قليلاً في أصوات المركز الأول - مما يضع عبئًا أكبر على جارسيا ووايلي لإغلاق الفجوة من خلال نظام التصويت الجديد في المدينة.

 

في ظل هذا النظام، يمكن للناخبين ترتيب ما يصل إلى خمسة مرشحين في أوراق اقتراعهم حسب ترتيب التفضيل. نظرًا لأن آدامز لم يجمع أكثر من 50 في المائة من أصوات الاختيار الأول ، تنتقل العملية إلى جولة الإقصاء: يتم استبعاد المرشحين الأقل تصويتًا في جولة واحدة في كل مرة ، مع إعادة تخصيص أصواتهم لأي مرشح متبقي وفقا لترتيبه فى قائمة المرشحين. وتستمر العملية حتى يكون هناك فائز.

 

في الجولة الأولى، من بين الأشخاص الذين أدلوا بأصواتهم شخصيًا خلال فترة التصويت المبكر أو في اليوم الأول ، تقدم آدامز على وايلي بنسبة 9.6 نقطة مئوية وعلى جارسيا بنسبة 12.5 نقطة. عندما تم إجراء جدولة أولية لاختيار الترتيب يوم الأربعاء ، تقدمت جارسيا قليلاً على وايلي ، وتأخرت عن آدامز بنقطتين فقط.

 

بدأ مجلس الانتخابات في المدينة عد الأصوات الغيابية يوم الاثنين ويخطط لإعلان نتيجة جديدة يوم الثلاثاء. ورفضت متحدثة باسم المجلس يوم الجمعة مناقشة نتائج الفرز حتى ذلك الحين.

 

 

الصحف البريطانية

قبل ذكرى الاستقلال.. جدل فى أوكرانيا بسبب "الكعب العالى" فى الجيش

الكعب العالى والجيش الاوكرانى
الكعب العالى والجيش الأوكرانى

 

أثير جدل فى واسع فى أوكرانيا بعد أن أظهرت صور رسمية مجندات يتدربن فى عرض عسكرى وهن يرتدين الكعب العالى.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن أوكرانيا تستعد لتنظيم عرض عسكري الشهر المقبل للاحتفال بمرور 30 ​​عامًا على الاستقلال في أعقاب تفكك الاتحاد السوفيتي، ونشرت وزارة الدفاع يوم الجمعة صورًا لجنديات يرتدين ملابس الجيش ويسيرن بأحذية سوداء متوسطة الكعب.

 

ونقل موقع المعلومات بوزارة الدفاع عن المتدربة إيفانا ميدفيد قولها "اليوم ولأول مرة يتم التدريب بأحذية بكعب". وأضافت ميدفيد في تصريحات نشرت يوم الخميس، "الأمر أصعب قليلا بالمقارنة بأحذية الجيش لكننا نحاول."

 

وظهر العديد من المشرعات الأوكرانيات المقربات من الرئيس الأوكراني السابق بيترو بوروشنكو في البرلمان وهن يرتدين أحذية بكعب ويحملن أحذية، وشجعن مع بعض النواب الرجال، وزير الدفاع على اتخاذ قرار ارتداء الكعب في العرض.

 

قالت إينا سوفسون، العضو في حزب هولوس، مشيرة إلى المخاطر الصحية: "من الصعب تخيل فكرة أكثر سخافة وضررًا".

 

وقالت أيضا إن النساء المجندات في أوكرانيا - مثل الرجال - يخاطرن بحياتهن و "لا يستحقن السخرية".

 

وقالت أولينا كوندراتيوك ، نائبة رئيس المجلس التشريعي ، إن السلطات يجب أن تعتذر علنًا عن "إذلال" النساء وإجراء تحقيق.

 

وقالت كوندراتيوك إن أكثر من 13500 امرأة تقاتل الآن في الصراع الحالي.

 

وتخدم الآن أكثر من 31000 امرأة في القوات المسلحة الأوكرانية ، بما في ذلك أكثر من 4000 ضابطة.

 

أثار اختيار الأحذية سيلاً من الانتقادات على وسائل التواصل الاجتماعي وفي البرلمان ، وأدى إلى اتهامات بأن المجندات تعرضن للتحرش الجنسي.

 

قال المعلق فيتالي بورتنيكوف على فيسبوك: "قصة تنظيم عرض بالكعب عار حقيقي" ، مجادلاً أن بعض المسئولين الأوكرانيين لديهم عقلية "القرون الوسطى".

 

واتهمت معلّقة أخرى ، ماريا شابرانوفا ، وزارة الدفاع بـ "التمييز على أساس الجنس وكراهية النساء". وكتبت: "الكعب العالي هو استهزاء بالنساء تفرضه صناعة التجميل".

 

البريطانيون المطعمون لن يضطروا إلى العزل حتى عند التواصل مع مصاب

كشفت صحيفة "ذا تايمز" أن البريطانيين الذين تم تطعيمهم بالكامل والذين كانوا على اتصال بمصاب بفيروس كورونا سيتمكنون فى غضون أسابيع من مواصلة حياتهم كالمعتاد دون الحاجة إلى الحجر الصحى أو إجراء اختبارات يومية.

 

وقالت الصحيفة البريطانية أنه فى أوضح علامة حتى الآن على خطط الوزراء لاستبدال قيود وباء كورونا مع التركيز على المسئولية الشخصية، فإنهم يعتزمون إسقاط جميع المتطلبات القانونية على أولئك الذين حصلوا على جرعتى اللقاح إذا اتصلوا مع حالة إصابة مؤكدة.

 

على الرغم من الاعتراف بأن الأشخاص غير المطعمين قد يبدأون أيضًا فى تجاهل قواعد الحجر الصحى ويمكنهم "التلاعب" بالنظام، فإن الوزراء يريدون تقديم المقترحات الشهر المقبل.

 

تشير التقديرات الرسمية إلى أن الإصابات ستزيد بنسبة تصل إلى 26 فى المائة بموجب الخطط، لكن من المرجح أن تقبل الحكومة المخاطر.

 

كما قالت الصحيفة أن الوزراء يهدفون إلى تقديم سفر خالٍ من الحجر الصحى لهؤلاء الذين تم تطعيمهم بالكامل بحلول 26 يوليو ويرغبون فى قضاء العطلات بعد آخر أسبوع من الشهر الجارى، وهو أول أسبوع كامل من العطلة المدرسية.

 

 

وسيتم تنفيذ خطط إعفاء الأشخاص الذين تلقوا جرعتين من لقاح كورونا من الحاجة إلى الحجر الصحى من البلدان المدرجة فى قائمة "اللون الكهرمانى"، مما سيفتح السفر إلى جميع أنحاء أوروبا، على مراحل.

 

 

فى البداية، لن تنطبق القواعد إلا على المقيمين فى المملكة المتحدة الذين لديهم إمكانية الوصول إلى هيئة الخدمات الصحية، ولكن اقترب توقيع اتفاقية لتوسيع نطاقه ليشمل جميع مواطنى الاتحاد الأوروبي.

 

كما طُلب من سفراء المملكة المتحدة فى أوروبا جعل الضغط من أجل رفع القيود المفروضة على المصطافين البريطانيين من أولوياتهم مع توسيع القائمة الخضراء هذا الشهر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة