أكرم القصاص - علا الشافعي

المجازر تستقبل أضاحى العيد لذبحها مجانا.. 20 مجزرا بالغربية تستقبل أضاحى المواطنين والجمعيات.. إعدام 10 عجول مصابة فى دمياط.. والطب البيطرى يناشد بعدم الذبح فى الشوارع.. ومجازر كفر الشيخ تستقبل 530 رأس ماشية

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 05:30 م
المجازر تستقبل أضاحى العيد لذبحها مجانا.. 20 مجزرا بالغربية تستقبل أضاحى المواطنين والجمعيات.. إعدام 10 عجول مصابة فى دمياط.. والطب البيطرى يناشد بعدم الذبح فى الشوارع.. ومجازر كفر الشيخ تستقبل 530 رأس ماشية
المحافظات – عادل ضرة – مصطفى عادل – محمد سليمان – معتز الشربينى – ابراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فتحت المجازر العمومية بمحافظات الجمهورية، أبوابها منذ السادسة صباحا لاستقبال أضاحى المواطنين فى أول أيام عيد الأضحى المبارك، لذبح الأضاحى بالمجان، إلى جانب ذبح الأضاحى التابعة للجمعيات الخيرية والأهلية والتى يتم توزيعها على الفقراء والأسر الأكثر احتياجا.

وفى محافظة الغربية استقبل 20 مجزراُ عموميا بالمراكز الـ8 أضاحى المواطنين وذبحها بالمجان للمواطنين طوال أيام العيد.

وقال الدكتور حاتم أنور مدير مديرية الطب البيطرى بالغربية، لـ"اليوم السابع"، إن مجازر المحافظة تستقبل على اتم الاستعداد لاستقبال أى أضاحى طوال أيام عيد الأضحى المبارك، مشيرا إلى أن المجازر تفتح أبوابها من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء، ويتم الذبح للمواطنين بالمجان.

وأشار إلى أن الذبيحة فور دخولها للمجزر تخضع لفحص ظاهرى ثم يتم ذبحها وإخراج الاحشاء منها، وتخضع بعد ذلك للفحص بمعرفة الأطباء البيطريين للكشف عن الدرن والبروسيلا، ويتم فحص الغدد الليمفاوية بالأكتاف وفحص الفشة والكبد والكلى وفى حال اكتشاف أى بؤرة مرضية يتم استئصالها واستكمال عمليات السلخ.

أضاف أن المجازر تستقبل أيضا ذبائح الجزارين وتخضع للفحص الشامل ثم يتم ختمها بالختم الخاص باستخدام حبر سرى.

وناشد الدكتور حاتم أنور المواطنين بعدم الذبح فى الشوارع ،والذى يترتب عليه تلويث البيئة وعدم نظافة الشوارع، مؤكدا أنه حال رصد عملية ذبح بالشوارع يتم اتخاذ إجراء رادع حيال المخالفين.

دمياط

شنت إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم فى دمياط برئاسة الدكتور طارق يوسف أبوالنجا، وفريق عمل إدارة المجازر والتفتيش الدكتور محمد المالكى مشرف عام المجازر، والدكتورة دينا طلعت العيسوى رئيس قسم التفتيش، والدكتورة ولاء عبد الرحمن رئيس قسم المجازر، حملة للمرور على مجازر محافظة دمياط، للوقوف على جاهزية المجازر لاستقبال عيد الأضحى المبارك، ومتابعة كافة أعمال الذبح والسلخ والتجويف، وتذليل كافة الصعوبات التى يمكن أن تعوق حركة العمل، وتمت أعمال الذبح مع تواجد كافة الأطباء والعاملين بالمجازر.

كما تم عمل فحص شامل للذبائح، ما أسفر عن إعدام عجلين بقرى مصاب بالسل العام، و3 طحال متضخم، و 3 كبد متليف؛ و2 فشة سل موضعى، وتم التخلص الآمن والصحى منها للحفاظ على الصحة العامة ونظافة البيئة.

كما تم المرور على محلات الجزارة وبيع اللحوم والهايبرات بنطاق مراكز محافظة دمياط، والتى أسفرت عن 5 محاضر للذبح خارج المجازر الحكومية، كما تم تحرير 8 محاضر لأغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمى (أسماك مدخنة، هياكل دواجن، مصنعات، لحوم مفرومة، كبدة مجمدة، عجينة حواوشى)، بإجمالى وزن 197.25 كجم.

ويأتى ذلك تنفيذاً لتعليمات الدكتور إيهاب شكرى مدير عام الطب البيطرى بدمياط، ضمن استعدادات إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

كفر الشيخ

واستقبلت مجازر كفر الشيخ عدد كبير من المواطنين، اليوم الثلاثاء، أول أيام عيد الأضحى المبارك، لتقديم العديد من الخدمات للمواطنين مجانا بدء من استقبال الذبائح والكشف الظاهرى عليها، تتبعها عملية الذبح والكشف البيطرى على اللحوم، لبيان مدى صلاحيتها ،وعدم إصابتها بالأمراض الضارة على صحة الإنسان.

قال الدكتور علاء البنا، مدير عام المجازر بمديرية الطب البيطرى بكفر الشيخ،: يتم استقبال أضاحى المواطنين مجانا بناء على تعليمات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، والدكتور أيمن عبدلاه، مدير عام الطب البيطرى بالمحافظة، وكل الخدمات المقدمة للمواطنين مجاناً بدءا من استقبال الأضاحى وإجراء الكشف البيطرى عليها ظاهراً لضمان سلامتها، وخلوها من العيوب، إضاقة للشروط الشرعية للأضحية.

وأضاف  الدكتور حاتم عبدالفتاح الشافعى، مدير الإدارة البيطرية بكفر الشيخ، يتميز مجزر كفر الشيخ، بوجود عدد من العنابر ويقدم 5 خدمات متعددة للمواطنين مجانا بالأقسام الخمسة، مع توفير سيارات لنقل الأضاحى مجهزة لحفظ اللحوم، إضافة توفير المياه من خلال أحواض تضخ بها المياه دون وجود خزانات، وتتم عملية الذبح والكشف البيطرى مجاناً.

وأكد الدكتور أسامه عوض، مدير المجازر، نحرص كل الحرص بالمجازر على النظافة والتعقيم والتطهير الدورى، ويرد للمجزر العديد من أبناء المحافظات المجاورة، نظرا لنظافة المجزر، ويتم إجراء الكشف الظاهرى على الأضحية والماشية، إضافة إلى ذبحها مجانا والكشف البيطرى بعد الذبح لضمان سلامة كل أجزاء الأضحية أو الذبيحة سواء اللحم أو الكبدة أو الفيشة وغيرها من أجزاء البقرة أو الجاموس أو الضأن.

وقال السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن بكفر الشيخ، تم استقبال الأهالى، والجمعيات لذبح الأضاحى، مجاناً بناء على تعليمات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، ويتم تقسيم اللحوم حسب الأسر ووضعها فى علب لتوزيعها على المحتاجين والأيتام.

واستقبل 19 مجزراً بالمدن ونقاط الذبح بعدد من القرى أول أيام عيد الأضحى المبارك 530 رأس ماشية تم ذبحهم ، بعد إجراء الكشف الظاهرى على الماشية بأنواعها " أبقار وجاموس وأغنام وماعز وإبل "، بالإضافة لإجراء الكشف على اللحوم بعد الذبح ، لضمان سلامتهم من أى أمراض تنفيذا لتعليمات اللواء جمال نور الدين ، محافظ كفر الشيخ لاستقبال أضاحى المواطنين مجاناً.

 أكد الدكتور أيمن عبد الاه ، مدير عام الطب البيطرى بكفر الشيخ ، هناك متابعة جيدة ل 19 مجزراً ونقاط الذبح، لاستقبال الماشية ، وتقديم كافة الخدمات للجزارين والأهالى ،ومن خلال الكشف الظاهرى على الماشية ، والكشف الطبى على اللحوم لم يتم رصد أى ماشية مصابة بالأمراض.

وأضاف مدير عام الطب البيطرى بكفر الشيخ ، فى حالة اكتشاف إصابة اللحوم بالأمراض أثناء الكشف عليها بعد ذبح الماشية، يتم تعويض صاحبها ، مؤكداً أن هناك تعليمات مشددة منة محافظ كفر الشيخ لتوفير كل سبل الراحة للأهالي.

قال الدكتور علاء البنا ،مدير عام المجازر بمديرية الطب البيطرى بكفر الشيخ ، هناك متابعة مستمر للمجازر ونقاط الذبح ، بتواجد أطباء بيطريين للكشف على الماشية بأنواعها ، والإشراف على تقديم كافة السبل لراحة المواطنين الراغبين فى ذبح أضاحيهم أو الجمعيات والأفراد، مؤكداً أنه يتم استقبال أضاحى المواطنين مجانا بناء على تعليمات اللواء جمال نور الدين ، محافظ كفر الشيخ ،والدكتور أيمن عبدالاه ، مدير عام الطب البيطرى بالمحافظة ، وكل الخدمات المقدمة للمواطنين مجاناً بدءا من استقبال الأضاحى وإجراء الكشف البيطرى عليها ظاهراً لضمان سلامتها ،وخلوها من العيوب ،إضافة للشروط الشرعية للأضحية.

القليوبية

وفتحت مجازر محافظة القليوبية ونقاط الذبيح أبوابها أمام المواطنين، منذ الانتهاء من أداء صلاة عيد الأضحى المبارك، بالمجان، وفقا لقرار اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، حيث شهدت منذ الساعات الأولى إقبال أعداد من المواطنين لذبح الأضاحى الخاصة بهم بالمجان.

قال الدكتور محمد شوق مدير عام المجازر بالقليوبية، إن إجمالى عدد مذبوحات الأضاحى بمجازر المحافظة البالغ عددها 30 مجزرا أول أيام عيد الأضحى المبارك بلغ 384 أضحية منهم 211 عجل بقرى و95 عجل جاموسى و 95 رأس ضان و8 ماعز و1 جمل.

وأضاف مدير عام المجازر بالقليوبية، إنه يوجد بمديرية الطب البيطرى بالقليوبية 30 نقطة ذبيح ومجزر على مستوى المحافظة، منها 4 مجازر خاصة، هم مجزر القوات المسلحة بشبرا شهاب بالقناطر الخيرية، ومجزر أبو زعبل بمنطقة أبو زعبل بالخانكة، ومجزرى الشرقاوى والبكرى بمنطقة بلقس بقليوب، مشيرا إلى أن المديرية بقيادة الدكتورة أمل العسيلى وكيل الوزارة بالقليوبية، انتهت من إعداد خطة استقبال المواطنين بمجازر القليوبية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأضاف، أنه تم رفع حالة الطوارئ بجميع المجازر بالقليوبية، بالإضافة إلى منع الإجازات بجميع الإدارات البيطرية والمجازر والأطباء البيطرين، وغرف علميات بالإدارات المختلفة متصلة بالغرفة المركزية بالمديرية، لاستقبال أية شكاوى وسرعة العمل على حلها، وتقديم الدعم للمجازر فى حال الزحام، مشيرا إلى أنه سيتم استقبال المواطنين لذبح الأضاحى بكافة المجازر بالمجان وفقا لتوجيهات المحاظ.

وأشار، إلى أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية داخل المجازر بالتباعد والنظافة قبل وبعد الذبح، إلى جانب توفير أماكن انتظار للمواطنين حتى الانتهاء من أعمال ذبح الأضاحى الخاصة بهم، موضحا أنه يتواجد طبيب الإدخال على مدخل المجزر للكشف الظاهرى على الحيوان قبل عملية الذبح، للتأكد من سلامته صحيا وسمين وليس هزيل وليس به أية عيوب تمنع شرعيا من ذبحه.

وأوضح، أن العيوب الشرعية التى تمنع ذبح الأضحية داخل المجازر بالقليوبية وهى أى فخت بالعين للحيوان أو الأضحية، عدم وجود قطع بالأذن أو الذيل، عدم وجود أى كسر بأرجل الأضحية، أو أية تشوهات خلقية بجسم الأضحية، مشيرا إلى أنه يتم منع الأضاحى التى تحمل أى عيب من هذه العيوب من الذبح تمام.

وتابع، أنه بعد هذه المرحلة يتواجد بصالة الذبح الطبيب الكشاف، والذى يقوم بالكشف على الذبيحة للتأكد من سلامتها الداخلية بالنسبة لسلامتها للاستهلاك الآدمى، مشيرا إلى أنه تم البدء فى الاستعدادات على مستوى المحافظة منذ أسبوعين تمهيد لاستقبال الأضاحى من المواطنين باحتفالات عيد الأضحى.

واستطرد، أنه يتم التعامل الفورى مع أية طوارئ بالإدارات البيطرية والمرتبطة بغرفة العمليات المركزية بالمديرية، مشيرا إلى أنه يتم الإبلاغ اليومى عن عدد المذبوحات من الأضاحى بكل مجزر بكافة أنواع الأضاحى من "أغنام، أبقار، جاموس"، ويتم عمل حصر شامل لكافة الإدارات ثم عمل حصر على مستوى المحافظة لمعرفة عدد المذبوحات بشكل يومى طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

 

121954-مجازر-القليوبية-تستقبل-المواطنين
121954-مجازر-القليوبية-تستقبل-المواطنين

 

استقبال المواطنين لذبح الأضاحى
استقبال المواطنين لذبح الأضاحى

 

الاهتمام بالمواطن واجرتاء الكشف البيطري على الأضاحي
الاهتمام بالمواطن واجرتاء الكشف البيطري على الأضاحي

 

الحبر السرى
الحبر السرى

 

الدكتور أسامه عوض مدير المجازر
الدكتور أسامه عوض مدير المجازر

 

الدكتور حاتم انور مدير بيطرى الغربية
الدكتور حاتم انور مدير بيطرى الغربية

 

الذبح بمجازر القليوبية
الذبح بمجازر القليوبية

 

الذبح
الذبح

 

بمواشى بمجازر الغربية
بمواشى بمجازر الغربية

 

تقطيع الاضحية
تقطيع الاضحية

 

ذبح الاضاحي مجانا بمجزر كفر الشيخ
ذبح الاضاحي مجانا بمجزر كفر الشيخ

 

ربة منزل من سخا تتابع ذبح أضحيتها
ربة منزل من سخا تتابع ذبح أضحيتها

 

طحال
طحال

 

فحص الاضحية
فحص الاضحية

 

فحص اللحوم
فحص اللحوم

 

كبد
كبد

 

مجازر القليوبية
مجازر القليوبية

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة