أكرم القصاص - علا الشافعي

الحج عبر التكنولوجيا.. السعودية تشهد طفرة تقنية لتيسير ركن الإسلام الخامس وراحة الحجاج.. بطاقة الشعائر لتسهيل أداء المناسك.. وتطبيقات لمعرفة الحالة الصحية لضيوف الرحمن.. وروبوت يوزع مياه زمزم على زوار الحرمين

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 11:00 ص
الحج عبر التكنولوجيا.. السعودية تشهد طفرة تقنية لتيسير ركن الإسلام الخامس وراحة الحجاج.. بطاقة الشعائر لتسهيل أداء المناسك.. وتطبيقات لمعرفة الحالة الصحية لضيوف الرحمن.. وروبوت يوزع مياه زمزم على زوار الحرمين الحج عبر التكنولوجيا
كتب محمد تهامى زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طفرة كبيرة تشهدها المملكة العربية السعودية، على كافة المستويات فى عملية تنظيم الحج، أثناء استضافة المسلمين من جميع أنحاء العالم لأداء الفريضة المقدسة، والتيسير على الحجاج، حتى تلاشت مظاهر المشقة والعناء، وأصبح أداء الفريضة آمناً يسيرا، يؤدى الحجيج شعيرتهم بكل سهولة واطمئنان.

وفى هذا العام، ازدادت وسائل التكنولوجيا الحديثة، بهدف التيسير على قاصدى الحرمين الشريفين بشكل غير مسبوق، وظهرت أهمية استخدام وسائل التقنية الحديثة وأدوات الذكاء الاصطناعى والتطبيقات الذكية والخدمات الإلكترونية المتنوعة، فى موسم الحج، وكان من ضمن هذه الوسائل "بطاقة الحج الذكية" أو بطاقة "الشعائر"، التى تعد أحدث الخدمات الذكية التى أطلقتها وزارة الحج والعمرة لتسهيل أداء المناسك على الحجيج.

 

بطاقة شعائر
بطاقة شعائر

وتتميز بطاقة الحج بأربعة ألوان، يرتبط كل لون بخدمات محددة لمجموعة من الحجاج كالبرنامج الخاص بهم والفوج الذى يتبعون له والحافلة التى تُقِلُّهم خلال رحلة الحج، وتحتوى البطاقة التى سيحملها جميع الحجاج على المعلومات الشخصية والطبية والسكنية للحاج، وتسهم فى إرشاده إلى سكنه فى المشاعر والتحكم بالدخول إليه وإلى المرافق المختلفة، إضافة إلى دورها فى الحد من الحج غير النظامى.

بطاقة الحج
بطاقة الحج

وتعمل بطاقة الشعائر عن طريق تقنية اتصال المجال القريب (NFC) التى تمكِّن من قراءة البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية (KIOSK)  المنتشرة فى المشاعر المقدسة، كما تحتوى على رمز شريطى يتم قراءته عن طريق العاملين فى الحج لمعرفة معلومات الحاج، بالإضافة إلى رمز الاستجابة السريعة (QR code) .

 

 

كذلك يشهد موسم الحج لهذا العام، تقديم سوار الحاج الذكى "نسك"، لأول مرّة فى نسخته التجريبية حيث سيتم توزيع 5 آلاف سوار على الحجاج، حيث يتيح هذا السوار خدمات عدّة تشمل توفير كامل المعلومات حول الحاج، والحالة الصحية (محصّن، محصّن جرعة أولى، محصّن متعافٍ)، كما يتيح متابعة ورصد بيانات الحالة الصحية المتعلقة بقياس نسبة أوكسجين الدم ونبضات القلب، وخدمات طلب المساعدة الأمنية أو الطبية الطارئة، مما يسهم فى سرعة الوصول إلى موقع الحاج ومساعدته، وسيتم استخدام السوار أيضاً فى إرسال رسائل توعوية للحجاج.

 

سوار الحج الذكى
سوار الحج الذكى

أيضا أطلقت رئاسة شؤون الحرمين، تطبيق "تنقل"، الذى يسهل عملية حجز العربات إلكترونياً فى المسجد الحرام، ليوفر لكبار السن والأشخاص ذوى الإعاقة من الحجاج سهولة التنقل، ويضمن فى الوقت نفسه تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من تفشى فيروس كورونا، كما أنه يتيح عملية شراء التذاكر إلكترونياً والحجز المسبق لتقليل التزاحم على نقاط بيع التذاكر وتسليم العربات، مما يحقق التباعد الآمن بين زوار المسجد الحرام.

نسك
نسك

هناك أيضا تطبيق "المقصد"، الذى يتيح للحاج البحث عن أى موقع داخل المسجد الحرام، عبر نظام الملاحة الإلكترونى الذى يحدد موقع حامل الهاتف المحمول، ليتم إرشاده إلى مقصده داخل المسجد، وخارجه بالربط بنظام التحديد العالمى .GPS

وتسهيلاً لأداء المناسك وتعريف الحجاج على المشاعر المقدسة، أطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق "مناسكنا" الذى يقدم مجموعة من الخدمات على الأجهزة الذكية، التى يحتاجها الحجاج رحلة أداء الفريضة، ويدعم 7 لغات، هى العربية، الإنجليزية، الفرنسية، الأردو، التركية، الملايو والبنغالية، ويتيح خصائص عدّة، كخرائط مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، التى تحتوى بدورها على مجموعة كبيرة من المواقع المهمة للحاج خلال رحلته، مصنفةً وسهلة الاستخدام.

 

ويعمل أكثر من 60%؜ من خصائص تطبيق "مناسكنا" دون الحاجة إلى الإنترنت باستخدام الـ"Offline Maps" وذلك بمجرد تحميل الخرائط، إضافة إلى خاصية معرفة حدود الحرم والمشاعر المقدسة، كما يتضمن الأرقام المهمة وأرقام الطوارئ التى ربما يحتاجها الحاج، إضافةً إلى العديد من الخدمات الأخرى مثل معرفة أوقات الصلاة وتحديد اتجاه القبلة وتحديد المساجد القريبة وحالة الطقس وتحويل العملات.

 

أطلقت أيضا وزارة الشؤون الإسلامية، مشروع التعليم الافتراضى لمناسك الحج والعمرة، بتقنية الواقع الافتراضى، يُمكّن مستخدميه من إجراء تدريب عملى على شعائر الحج والعمرة خطوة بخطوة باستخدام تقنيات الواقع الافتراضى ثلاثية الأبعاد، بهدف تقليل الأخطاء الشائعة التى يقع فيها الحجاج قدر الإمكان.

وقدَّمت وزارة الحج والعمرة تقنية "المسار الإلكترونى" لحجاج الداخل لحج هذا العام لجميع المواطنين والمقيمين لمن يرغب فى أداء الحج، حيث يعتمد القبول النهائى فى هذا المسار على توفر الاشتراطات والمعايير والأماكن المتاحة، ويعمل هذا النظام من خلال بوابة إلكترونية متطورة لعرض مختلف برامج الخدمات التى تعرضها شركات ومؤسسات حجاج الداخل، حيث تؤمّن الوزارة للراغبين فى الحج اختيار ما يناسبهم من هذه البرامج وتتيح لهم التعاقد إلكترونياً مع الشركات والمؤسسات على الخدمات المختلفة.

 

كما عملت وزارة الحج، على إنجاز التسليم الإلكترونى لمخيمات إسكان الحجاج بالمشاعر المقدسة، والربط الإلكترونى مع الجهات المعنية لمتابعة بلاغات وأعطال المخيمات، إلى جانب إطلاق مشروع الوجبات مسبقة التجهيز ضمن عقود التغذية مع متعهدى الإعاشة، بما يوفر بيئة صحيّة للحجاج، فى ظل الظروف الاستثنائية التى يؤدى فيها الحج هذا الموسم.

 

فيما أطلقت وكالة الترجمة والشؤون التقنية بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، منصة "منارة الحرمين"، وهى منصة رقمية لغرض إثراء التجربة الروحانية التعبدية افتراضياً، إضافة إلى تفعيل التواصل مع أئمة وشيوخ الحرمين الشريفين عن طريق نقل الدروس العلمية والتوجيهية والإرشادية من الحرمين إلى شتى المسلمين فى بقاع العالم.

وتقوم المنارة، بنقل وترجمة خطبة يوم عرفة، مترجمة بـ10 لغات عن طريق التطبيق والموقع الإلكترونى، لإيصالها للمسلمين فى شتى بقاع العالم، كما يتضمن معلومات عن المسجد الحرام والمسجد النبوى ومواقيت الصلاة والبث المباشر للصلوات فى المسجد الحرام والمسجد النبوى.

كذلك من ضمن تحسين مستوى الخدمات للحجاج والزائرين فى الحرمين الشريفين، وضمان بيئة آمنة صحياً، أطلقت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين، "الروبوت الذكى" الذى يستخدم للتعقيم والوقاية البيئية فى الأماكن المغلقة، حيث يعمل بنظام تحكم آلى مبرمج على خارطة مسبقة عالى الدقة، يسهم فى العمل على الحد من انتشار الأمراض والأوبئة.

ويحتوى الروبوت، على خاصية الإنذار المبكر مع البث الصوتى فى الوقت المطلوب، ويعمل من 5 إلى 8 ساعات بدون تدخل بشرى، كما أنه مزود بكاميرا تحتوى على رادار عالى الجودة لرسم الخرائط، ويستخدم أيضا فى توزيع عبوات مياه زمزم دون تلامس أو إعاقة للحركة فى ظل انتشار فيروس كورونا، حيث تعمل هذه التقنية الحديثة على سلامة قاصدى الحرمين الشريفين وتقوم بتوزيع 450 عبوة يومياً.

أما الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، فقد أطلقت مبادرة "المشاعر الخضراء"، المتوائمة مع مبادرة السعودية الخضراء التى تهدف إلى تحسين البيئة وحماية الأرض والطبيعة من الاستخدام الجائر، من خلال زيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة وتحقيق الاستدامة والازدهار.

وتشمل مبادرة "المشاعر الخضراء" عدداً من البرامج وهى مبادرة "إحرام" التى تستهدف تحويل قطعة الإحرام من نسيج مهدر يتم ردمه بالأطنان إلى نسيج معاد تدويره يستخدم فى صناعة منتجات جديدة، كذلك مبادرة "طهارة" التى تهدف توزيع 90 ألف طقم معقمات ونظافة شخصية للحجاج والعاملين بالمشاعر المقدسة، وتشغيل ونظافة دورات مياه طريق المشاة بمشعر منى المظلل.

 

أيضا أتاحت وزارة الحج والعمرة، حساب باسم "اسأل الحج"، عبر منصات التواصل الاجتماعى، تتضمن الإجابة عن استفسارات الحجيج المتعلقة بإجراءات الحج وإصدار التصاريح والبروتوكولات الصحية والتنقل والسكن والإعاشة وغيرها.

 

وأخيرا، أطلقت وكالة المشاريع والدراسات الهندسية بالرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى، خدمة الواى فاى التجريبية فى عدد من المواقع داخل المسجد الحرام وساحاته خلال موسم حج هذا العام، وأن المرحلة الحالية تستهدف تشغيل الواى فاى فى 7 مواقع رئيسية، منها الساحة الجنوبية والغربية ومناطق مختلفة من مبنى المطاف والتوسعة الشمالية ومضاعفة النقاط المخصصة للشبكة لتصبح من 8 إلى 14 نقطة، بما يساهم فى تحسين جودة الخدمة المجانية لضيوف بيت الله الحرام خلال موسم الحج، نحو دعم تحولات الخدمات الرقمية بالمسجد الحرام.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة