أسواق شمال سيناء تنتعش قبل العيد بساعات.. سنانو السكاكين: العيد موسم رزق لنا.. وتجار الغنم والخضروات يتسابقون على عرض بضائعهم.. والمواطنون يحيون الوقفة بالتسوق.. والمحافظ يوجه بإعداد غرفة عمليات لتلقى أى شكاوى

الثلاثاء، 20 يوليو 2021 12:00 ص
أسواق شمال سيناء تنتعش قبل العيد بساعات.. سنانو السكاكين: العيد موسم رزق لنا.. وتجار الغنم والخضروات يتسابقون على عرض بضائعهم.. والمواطنون يحيون الوقفة بالتسوق.. والمحافظ يوجه بإعداد غرفة عمليات لتلقى أى شكاوى أسواق شمال سيناء تنتعش قبل العيد بساعات
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت الساعات الأخيرة قبل العيد في شمال سيناء، حركة انتعاش للأسواق بكافة مدن المحافظة، وانتشر التجار والبائعون لبضائع العيد المتنوعة، فيما عاد الأهالى لإحياء عادة "وقفة العيد" التى خلالها يصطحبون أطفالهم للتبضع وشراء مستلزمات العيد .

اثناء-البيع

اثناء البيع

وفى ميدان "الرفاعى" وسط مدينة العريش، تنوعت بضائع العيد المعروضة من التجار، وكان الإقبال بين الأهالى بكثرة على شباب  يقومون "بسن السكاكين" واتخذوا من الميدان وشوارع جانبية أماكن لهم يستقبلون زبائن لهم وقفوا أمامهم فى طوابير طويلة .

وقال رامى ياسين، أحد "سنانى السكاكين"، إنهم يستخدمون أحجار السن المخصصة لهذا الغرض، وبدأ عملهم منذ أسبوعين ولكنه بلغ ذروته قبل العيد، لافتا إلى أنهم يعتبرونه "موسم رزق"، قائلا: "الناس بتحب تصلح السكاكين وتجهيزها لنحر الأضاحى بدلا من شراء جديدة ".

اسواق-العريش

اسواق العريش

على بعد مسافة 500 متر من الميدان غربا، واصل تجار الأغنام عرضهم  للأضاحى فى السوق التاريخى المخصص لها بجوار قلعة العريش، ومكان سوق الخميس الأسبوعى وسور مقابر العريش .

قال محمد سلمى أحد التجار، إن مايعرض فى السوق من الأضاحى متنوع ويغلب عليه طابع أنواع "البلدى" و "الشامى"، لافتا إلى أنها أنواع يتم تربيتها فى شمال سيناء ويقوم أصحابها ببيعها فى موسم بيع الأضاحى.

اضاحى-العيد_1

اضاحى العيد

وأضاف أن السوق خلال اليومين الأخيرين بدأ يشهد تراجعا فى الأسعار، نظرا لأن كل تاجر ومالك غنم يريد أن يبيع ما لديه، لافتا إلى أن هذا الموسم يختلف عن كل عام، حيث أن الباعة سابقا كانوا يتطلعون لبيع ما لم يتم تصريفه قبل العيد على ذوى الحجاج الذين ينحرون الذبائح احتفالا بعودتهم لكن هذا العام مختلف حيث لا يوجد حجاج وبالتالى الجميع يريد البيع قبل حلول العيد.

وأوضح  على حسان أحد من كانوا يبحثون عن أضحية مناسبة، أنه فوجئ بفرق الأسعار بين ما كان عليه قبل أسبوع واليوم، لافتا إلى أن أسعار الأضاحى فى سوق العريش من مختلف الأنواع تباينت من 1500 جنيه حتى 8 آلاف جنيه وأكثر وكلا يختار ما يناسبه .

اقبال-على-الخضروات

اقبال على الخضروات

فرحة قدوم العيد فى مدن شوارع مدينة العريش تركت أثرها فى كل مكان، وسارع تجار الخضروات  بعرض ماقالوا انها بضائع قبل العيد من الطماطم والجرجير وغيرها، بينما شهدت محلات العطارة إقبال من السيدات على شراء البهارات من الأعشاب الطبيعية التى تشتهر بها سيناء.

وفى مدينة الشيخ زويد حرص الأهالى ابناء المدينة وقراها على إحياء يوم وقفة العيد، الذى خلاله يتجمع التجار على طول الشارع الرئيسى بالمدينة ويعرضون بضائعهم وبدورهم يقوم الأهالى بالحضور والشراء مصطحبين أطفالهم .

اقبال-على-الشراء

اقبال على الشراء

وشهد سوق "الغنم" فى مدينة الشيخ زويد انتعاشه وتراجع لأسعار الأضاحى وأكد عددا من الأهالى انهم يحضرون لاختيار أضاحيهم من السوق نظرا لما حازه من ثقة المعروض فيه من أغنام انها يتم تربيتها طبيعيا فى البيوت والمزارع بدون أى مكملات غذائية .

وفى سياق متصل قرر اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء تشكيل غرفة عمليات رئيسية بديوان المحافظة وغرف فرعية بمجالس المدن للوقوف على كافة شكاوى المواطنين خلال فترة العيد وحلها بالتنسيق مع كافة الجهات الخدمية والمعنية .

اهالى-العريش--ويوم-تسوق-العيد

اهالى العريش ويوم تسوق العيد

وقال محافظ شمال سيناء، انه وجه بتجهيز وإعداد غرفة العمليات الفرعية بكل جهة لتلقى أى شكاوى أو بلاغات من المواطنين ومتابعة غرفة العمليات بالديوان العام بتقرير بالأحداث اليومية، رفع درجة الاستعداد لمواجهة أى أحداث طارئة.

وقال إن المصالح المعنية بخدمة المواطنين سيتم توزيع فترات حضور الموظفين بها بالتناوب، وتكثيف حملات يومية من رؤساء مجالس المدن ومأمورى أقسام الشرطة لتطبيق الاجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد واتخاذ كافة الاجراءات القانونية للمخالفين.

بضائع-العيد-فى-شوارع-العريش

بضائع العيد فى شوارع العريش

قال علاء الدين سمرى مدير عام مديرية التموين والتجارة الداخلية بشمال سيناء إن أسواق شمال سيناء شهدت طرح حصص إضافية من السلع والمواد الغذائية التى تكفى احتياجات المواطنين خلال فترة العيد، لافتا لتوفير سلع أهمها "اللحوم والدواجن والأسماك الطازجة والمملحة وسكر وأرز وشاى وزيت الطعام والسمن"، مشيرا إلى انه تتوفر السلع بالمجمعات التعاونية والاستهلاكية فى 28 جمعية على مستوى المحافظة بأسعار تقل عن مثيلاتها بالأسواق بنسبة 20%.

أضاف مدير عام تموين شمال سيناء، انه تم توفير حصص اضافية من الغاز والبنزين والسولار بالمحطات خارج الاحتياطى الاستراتيجي، مشيرا إلى انه خلال فترة العيد سيتواصل تشغيل المخابز طوال أيام العيد، وسوق الجملة المركزى لبيع السلع والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار تقل عن السوق الخارجي.

بيع-اللحوم-قبل-العيد

بيع اللحوم قبل العيد

وقال انه تم توجيه حملات بالتعاون مع شرطة التموين لإحكام الرقابة على كافة الأسواق ومنافذ البيع، وسيستمر تشديد الرقابة ، ومقررا خلال فترة العيد تسيير حملات رقابة مشتركة مع الصحة والطب البيطرى للمرور على المجازر وأماكن الذبيح ومحلات بيع اللحوم للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى ومطابقتها للمواصفات.

تجار-الخضروات
تجار الخضروات

 

حركة-اقبال-على-التسوق
حركة اقبال على التسوق

 

خروف--العيد
خروف العيد

 

سن-السكاكين-فى-شوارع-العريش
سن السكاكين فى شوارع العريش

 

شراء-متطلبات-العيد-فى--سيناء
شراء متطلبات العيد فى سيناء

 

عرض-لكل-مستلزمات-العيد
عرض لكل مستلزمات العيد

 

وباعة-الخضروات-فى-شوارع-العريش
وباعة الخضروات فى شوارع العريش









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة