أكرم القصاص - علا الشافعي

عم "شعبان" أقدم سنان سكاكين على الحجر ببنى سويف يروى ذكرياته مع العيد.. لايف

الإثنين، 19 يوليو 2021 03:41 م
عم "شعبان" أقدم سنان سكاكين على الحجر ببنى سويف يروى ذكرياته مع العيد.. لايف عم شعبان أثناء سنة السكاكين
بنى سويف - هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم "اليوم السابع" بثا مباشراً من داخل أقدم ورشة لسن السكاكين على الحجر بمدينة ببا جنوب محافظه بنى سويف ، تزامنا مع الأقبال على ورش سن السكاكين قبل ساعات من عيد الأضحى المبارك .

وقال شعبان محمد، إن الورشة التى يمتلكها الآن يرجع تاريخها إلى سنه 1917 أى أن عمرها يزيد عن 104 أعوام ، مشيرا إلى أن هذه الورشة انتقلت من مكان إلى مكان آخر قبل أن يستقر بها الحال فى هذا المكان خلف محطه السكك الحديدية فى مدينة ببا منذ عام 1981.

وأضاف عم شعبان، أنه تعلم هذه الحرفة منذ نعومة أظفاره، فخرج مع والده لتعلم هذه المهنة داخل الورشة منذ أكثر من 40 عاما، مشيراً إلى أن والده تعلم حرفة سن السكاكين من جده، وهو أيضا قام بتعليمها إلى أولاده الذين سيورثون هذه المهنة إلى أبنائهم فى المستقبل .

وأوضح عم شعبان، أن الإقبال يتزايد على سن السكاكين والسواطير قبل عيد الأضحى المبارك بشهر، مشيراً إلى أن الإقبال فى هذه الفترة يكون من الجزارين الذين يثنون السكاكين والسواطير التى يمتلكونها قبل ذبح أضاحى عيد الأضحى المبارك .

وتابع عم شعبان أنه قبل العيد بثلاثة أيام يتزايد الإقبال بصورة كبيرة، حيث يعمل هذه الأيام من الثامنة صباحا وحتى الحادية عشرة مساء، مؤكدا أن الأسعار فى الورشة فى متناول الجميع ، وخاصة أن الأسعار فى مدينة ببا أقل وتختلف عن مدينة بنى سويف والقاهرة.

ولفت عم شعبان إلى أن الأسعار هذه الأيام لم تزيد كثيرا عن السنوات الماضية فنقوم بسن الساطور بخمس جنيهات والاسعار تكون أقل للسكاكين الصغيرة .

وأكمل أنه يقوم بشراء الحجر من منطقة البساتين فى القاهرة ويختلف العمر الخاص بالحجر على حسب الاستخدام، إلا أنه يتراوح ما بين أربع إلى ست شهور عمر الحجر الواحد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة