إيه هو أصل طبق الفتة وأنواعها فى البلاد العربية؟ فرعونية وشامية وفاطمية

الإثنين، 19 يوليو 2021 12:00 م
إيه هو أصل طبق الفتة وأنواعها فى البلاد العربية؟ فرعونية وشامية وفاطمية فتة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الأسر المصرية خلال أيام عيد الأضحى، لاستقبال المدعوين سواء من أفراد العائلة أو الأصدقاء في منازلهم، لتناول وجبة الغداء التي تتكون من أطباق رئيسية معروفة مثل طبق "الفتة" الذى يتكون من الأرز وقطع اللحم المغطاة بصلصة الطماطم وقطع الخبز المحمص، وغيرها من الإضافات المختلفة، التي تبدع فيها المرأة المصرية، لتتميز عن غيرها.

إيه هو الأصل التاريخى للفتة؟

وبالبحث عن الأصل التاريخى لطبق "الفتة"، نجد أن الكثير من الأشخاص اختلفوا في أصلها، حيث أرجعها البعض إلى:

أصلها فرعونى

أشار البعض إلى أن الفتة أصلها يعود للعصر الفرعونى، مستندين في ذلك إلى نقش أول وصفة للفتة على جدران معبد سوبيك، حيث إن كاهنة مصرية، تدعى "كارا" ذبحت خروفًا، وحشته بالبصل والبرغل وزينته بقطع الباذنجان المقلي، وفتتت عليه قطع العيش، كما أضافت له الثوم والخل والبصل وكذلك المرق، ووزعته بمناسبة عيد الإله، وكانت الفتة تحضر وتقدم للملوك في العصر الفرعونى.

فتة
فتة

الفتة شامية

وأشار آخرون إلى أن الفتة يعود أصلها لبلاد الشام، وتحضر من خلال إضافة الحمص بدلاً من اللحم، وتعرف باسم "التسقية"، ومع تطور العصر، أبدع أهل الشام فى تحضير الفتة، حيث أدخلوا عليها إضافات جديدة ومختلفة، فأصبح يوجد فتة الفراخ وكذلك فتة الشاورما.

الفتة أصلها فاطمى

وهناك بعض الأقاويل تشير إلى أن الفتة أصلها يعود للعصر الفاطمى، حيث اعتاد الطهاة داخل قصور الأمراء، على تحضير أطباق الفتة وتوزيعها على الشعب، احتفالاً بعيد الأضحى، وتطور تحضير الفتة في مصر بعد ذلك، وأصبح يضاف عليها السمن والثوم والبهارات وحساء اللحمة.

أنواع الفتة في الدول العربية

وتميزت كل دولة عربية في تحضير الفتة عن الأخرى، من خلال:

الفتة المصرية

تعتمد طريقة عمل الفتة المصرية على تحميص الخبز البلدي في الفرن، ثم رش معلقتين من الملح والفلفل والزيت مع رش القليل من بودرة الثوم، وسلق قطع اللحم، مع إضافة بعض المكونات الأخرى، مثل الحبهان وورق لاورا، والفلفل الأسود، وجوزة الطيب ومرق لحم، وتحضير صلصة الطماطم مع سلق الأرز المصرى، ثم يقدم في طبق أرز مغطى باللحم وقطع الخبز والصلصة والإضافات الأخرى من التوابل.

فتة الكسكسي المغربى

تعتبر فتة الكسكسي من أشهر الأطباق في المغرب، وتعتمد على سلق الكوسة واللحم، ثم نقع الكسكسي في الحساء، ثم إضافة قطع الخبز والخضراوات المسلوقة، وكذلك الحمص المسلوق، مع إضافة الزبادى على صلصة الهريسة ثم إضافة الكسكسي، ويقدم بعد ذلك لأفراد الأسرة.

فتة الكسكسي المغربى
فتة الكسكسي المغربى

الفتة العراقي

تعرف الفتة العراقي باسم "التشريب"، وتحضر من خلال قلى الخبز وتحضير المرق واللحم، مع إضافة بعض الثوم المهروس، ووضع طبقة من الحليب الرائب فوق الخبز، ثم طبقة من اللحم المقلي مع الملح والبهارات، ثم يرش علي هذه المكونات البقدونس.

الفتة العراقي
الفتة العراقي

الفتة السوري

وتعتمد الفتة السوري على التوابل والمستردة وشرائح اللحم، مع إضافة بعض المكونات الأخرى مثل شرائح البصل، والطماطم، وكذلك البقدونس، مع تقطيع الخبر اللبناني وقليه في الزيت، مع طبخ الأرز البسمتي وإضافة بهارات الكاري، ثم يقدم في طبق مغطى بالخبز المقرمش والأرز، وطبقة من اللحم مع سلطة الزبادي.

فتة شاورما
فتة شاورما









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة