المجازر تستعد لعيد الأضحى.. الذبح مجانا وأطباء بيطريون للكشف على الأضحية.. غرفة عمليات لاستقبال الشكاوى والمخالفات.. اتباع الإجراءات الاحترازية والتعقيم بالمطهرات.. 28مجزرا بسوهاج والأقصر.. و7بالإسماعيلية.. صور

الأحد، 18 يوليو 2021 08:00 م
المجازر تستعد لعيد الأضحى.. الذبح مجانا وأطباء بيطريون للكشف على الأضحية.. غرفة عمليات لاستقبال الشكاوى والمخالفات.. اتباع الإجراءات الاحترازية والتعقيم بالمطهرات.. 28مجزرا بسوهاج والأقصر.. و7بالإسماعيلية.. صور
المحافظات – أحمد مرعى – محمود مقبول - عادل ضرة - شريف الديب – رباب الجالى - السيد فلاح – محمد فتحى – محمد سليمان – إيمان مهنى - هيثم البدرى – حسن عبد الغفار – معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وضعت محافظات مصر اللمسات النهائية على المجازر المختلفة، قبل دخول أيام عيد الأضحى المبارك، حيث أكد الدكتور طارق عبد المنعم مدير عام الإدارة العامة للمجازر، على فتحها بالمجان أمام المواطنين لذبح الأضاحى خلال أيام عيد الأضحى المبارك، موضحا أنه سيتم توفير أطباء بيطريون للكشف على الأضحية قبل الذبح بالمجان.

مجازر الأقصر

وقال مدير عام الإدارة العامة للمجازر، إن المجازر المجانية هى المجازر الحكومية وليست الخاصة، لأنه لا يوجد ولاية عليها، موضحا أن هناك 464 مجزرا حكوميا على مستوى الجمهورية، ولفت مدير عام الإدارة العامة للمجازر، إلى أن هناك استعدادات خاصة لكل المجازر، مشيرا إلى أن الأطباء البيطريين متواجدون حتى انتهاء عيد الأضحى، وسيتم اتباع الإجراءات الاحترازية بجانب وجود مطهرات.

وفيما يلى تجهيزات المحافظات للمجازر قبل عيد الأضحى المبارك:-

فى سوهاج انتهت إدارة التفتيش على المجاز من كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال المضحين خلال أيام عيد الأضحى المبارك من خلال فتح 23 مجزرا بكافة المراكز، وذلك بالمجان للمواطنين وجمعيات المجتمع المدنى صرح بذلك الدكتور أحمد حمدى محمد مدير إدارة المجاز والتفتيش على اللحوم بمديرية الطب البيطرى بسوهاج.

وأضاف حمدى فى تصريحات خاصة لليوم السابع أن المديرية من جانبها قامت بالمرور على كافة المجاز الموجودة على مستوى المحافظة وتم تخصيص طاقم طبى وأخر من العاملين لمتابعة عملية الذبيح خلال فترة العيد وأن سوهاج بها 26 مجزرا من بينها 3 مجاز تحت التطوير و23 مجزرا جاهزة لأستقبال المضحين على مدار الساعة وانه يوجد فريق غرفة العمليات بالمديرية مستمر طوال أيام عيد الأضحى المبارك لتلقى أى شكوى أو بلاغات عن أى حالة اشتباه بأمراض وبائية أو معدية أو مخالفات خاصة باللحوم المعروضة بمحلات الجزارة والأسواق، وذلك للعمل على اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة حسب كل حالة علماً بأنه يوجد بالإدارات البيطرية بالمراكز نوبتجيات تعمل على مدار اليوم وعلى اتصال وتنسيق دائم بغرفة عمليات المديرية.

الاطباء أثناء وزنهم للحوم

وأشار مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم، إلى أن فتح المجازر الرئيسة والقروية مستمر بصفة منتظمة يومياً اعتباراً من أول أيام شهر ذى الحجة المبارك وحتى آخر أيام العيد، مع تواجد جميع أطباء المجازر طوال أيام العيد المبارك، والتأكد من صلاحية الأختام بالمجازر والعمل على إصلاح أى أعطال بها فورا بلجنة حسب التعليمات مع التأكد من توافر جميع الأدوات والمستلزمات والاحتياجات المطلوبة للعمل وتعويض ما يستهلك من مخازن المديرية.

ولفت مدير إدارة المجازر، إلى قيام مديرى الإدارات البيطرية بالمراكز ومديرى المجازر بالاشتراك مع الأجهزة المختصة ( التموين - مباحث التموين – جهاز حماية المستهلك ) فى مراقبة الأسواق والمحلات والمطاعم والتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة بها ومواجهة ذبح الإناث دون السن القانونية والذبح خارج المجازر مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مشيرة إلى أنه تم تكثيف الحملات التفتيشية المركزية التى تقوم بها المديرية بالتنسيق مع الجهات المختصة، مع متابعة كافة الأعمال الأخرى.

التجهيزات والعمل داخل مجازر المحافظات

وفى محافظة الأقصر أنهت مديرية الطب البيطرى بمحافظة الأقصر، بقيادة الدكتور محمد بشار، مدير عام المديرية، تجهيزات المجازر لخدمة المواطنين بعيد الأضحى المبارك، حيث يجرى عمل التجهيزات اللازمة للمجازر الحكومية الـ5 التى تخدم المواطنين والمؤسسات والجمعيات الخيرية خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

ومن المقرر أن تقوم مديرية الطب البيطرى بالأقصر، بفتح المجازر الحكومية مجاناً لذبح الأضاحى طوال أيام التشريق لاستقبال أضاحى المواطنين على مستوى مدن ومراكز المحافظة فى وجود أطباء بيطريين متخصصين، حيث يتم تجهيز المجازر الحكومية على مستوى المحافظة وعددها 5، مقسمة كالآتى (مجزر بمدينة الأقصر، ومجزران بإسنا، ومجزران بأرمنت)، وسيتم فتحها خلال أيام التشريق لاستقبال أضاحى المواطنين وبعض من الجمعيات الأهلية على مستوى مدن ومراكز المحافظة.

المجازر فى المحافظات تستعد للعيد

وقال الدكتور محمد بشار مدير عام الطب البيطرى بالأقصر، أنه تم تفعيل غرفة العمليات فى المديرية والإدارات التابعة على مدار الساعة، وإبلاغ غرفة عمليات المحافظة بما يستجد كما تم رفع درجة الاستعداد القصوى بالمجازر الحكومية على مدار أيام عيد الأضحى المبارك، مضيفاً أنه تقرر مد فترة العمل فى جميع المجازر حتى غروب الشمس لاستيعاب الزيادة فى اعداد المذبوحات، كما وافق المستشار مصطفى ألهم على الذبح مجانا خلال وقفة وأيام عيد الأضحى المبارك، مؤكدا أنه تم تدعيم المجازر بأطباء إضافيين خلال فترة العيد مع التنبيه على الجميع بالالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال التواجد بالمجزر.

وأوضح مدير عام الطب البيطرى بالأقصر، لـ"اليوم السابع"، أنه تقرر أن يتم توزيع كمامات وملابس وقائية على جميع فرق العمل بالمجازر، والتنسيق مع مجالس المدن كل فى نطاقه لرفع درجة الجاهزية بجميع المجازر وتوفير العمالة والتجهيزات اللازمة، وأخيرا تم التنسيق مع الجهات المعنية (مديرية التموين- مباحث التموين- شرطة المسطحات- المحليات ) لتكثيف حملات المرور على أماكن بيع وتداول اللحوم والدواجن واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وفى الدقهلية قرر الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، فتح جميع المجازر من أول أيام العيد بنطاق المحافظة لذبح الأضاحى للمواطنين مجانا، ويشدد على عدم الذبح خارج المجازر لتوفير بيئة صحية وآمنة للمواطنين، ووجه "مختار" للدكتور السيد حسانين، وكيل الوزارة مدير مديرية الطب البيطرى بالدقهلية، بتدبير كافة الاحتياجات للمجازر بنطاق المحافظة لأداء مهامها فى تقديم خدمات ذبح الأضاحى للمواطنين مجانا، مشيرا لتواجد الأطباء البيطرين وإلغاء الإجازات أيام العيد، وذلك للتفتيش على المذبوحات والعمال العاملين بالقوة الكافية، ومتابعة ذلك يوميا أولا بأول مع بداية أيام العيد وتكثيف التوعية للمواطنين للتوجه إلى المجازر لذبح الأضاحى حفاظا الصحة العامة.

أطباء مجزر بلبيس

وفى الإسماعيلية أصدر اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، قرارا بحظر ذبح الأضاحى خارج المجازر الحكومية بالمحافظة ونقاط الذبح المحددة بكل حى خلال عيد الأضحى المبارك، وأكد محافظ الإسماعيلية، أنه تم تحديد المجازر الحكومية بالمحافظة الذى يبلغ عددها 7 مجازر حكومية وهى (مجزر الإسماعيلية الألى بأبو خليفة – مجزر القصاصين – مجزر أبو صوير – مجزر فايد – نقطة ذبيح فنارة – مجزر التل الكبير – المجزر الألي)، بالإضافة إلى مجزر خاص بأبو صوير، وجميع المجازر تخضع لإشراف مديرية الطب البيطري، وتم تزويدهم بأطباء بجانب الكوادر العاملة وذلك لاستيعاب أية زيادة فى إعداد الذبائح، وشدد محافظ الإسماعيلية، على فتح المجازر الحكومية أمام المواطنين بدائرة المحافظة يوم العيد لذبح الأضاحى وتوقيع الكشف الطبى عليها مع إعفائهم من الرسوم المحصلة بالمجازر.

وفى قنا أعلنت مديرية الطب البيطرى بقنا، الإجراءات التى اتخذتها المديرية استعدادًا لاستقبال عيد الأضحى المبارك واستقبال المجازر الحكومية للأضاحى.

قال الدكتور إبراهيم يوسف، مدير مديرية الطب البيطرى بقنا، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن تواجد فريق غرفة العمليات بالمديرية مستمر طوال أيام عيد الأضحى المبارك لتلقى أى شكوى أو بلاغات عن أى حالة اشتباه بأمراض وبائية أو معدية أو مخالفات خاصة باللحوم المعروضة بمحلات الجزارة والأسواق، وذلك للعمل على اتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة حسب كل حالة علماً بأنه يوجد بالإدارات البيطرية بالمراكز نوبتجيات تعمل على مدار اليوم وعلى اتصال وتنسيق دائم بغرفة عمليات المديرية

جانب من الجولة داخل المجازر

وأوضحت الدكتورة فاطمة الزهراء محمد، مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم، أن فتح المجازر الرئيسة والقروية مستمر بصفة منتظمة يومياً اعتباراً من أول أيام شهر ذى الحجة المبارك وحتى آخر أيام العيد، مع تواجد جميع أطباء المجازر طوال أيام العيد المبارك، والتأكد من صلاحية الأختام بالمجازر والعمل على إصلاح أى أعطال بها فورا بلجنة حسب التعليمات مع التأكد من توافر جميع الأدوات والمستلزمات والاحتياجات المطلوبة للعمل وتعويض ما يستهلك من مخازن المديرية.

ولفتت مدير إدارة المجازر، إلى قيام مديرى الإدارات البيطرية بالمراكز ومديرى المجازر بالاشتراك مع الأجهزة المختصة ( التموين - مباحث التموين – جهاز حماية المستهلك ) فى مراقبة الأسواق والمحلات والمطاعم والتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة بها ومواجهة ذبح الإناث دون السن القانونية والذبح خارج المجازر مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين، مشيرة إلى أنه تم تكثيف الحملات التفتيشية المركزية التى تقوم بها المديرية بالتنسيق مع الجهات المختصة، مع متابعة كافة الأعمال الأخرى.

جولات المسئولين على المجازر

وفى الغربية وجه الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية بتشكيل لجنة مكبرة من إدارة الوقائى صحة البيئة للمرور على مجازر اللحوم قبل عيد الأضحى المبارك للتأكد من تطبيق للإشتراطات الصحية والبيئية، والتأكيد على النظافة العامة والإلتزام الشديد بكافة القوانين والقرارات المنظمة للعمل داخل المجزر والعاملين به والبيئة المحيطة.

وقام الدكتور أحمد الفقى مدير إدارة صحة البيئة بتشكيل لجنة برئاسة طارق غرابة مسئول المرافق بالإدارة للمرور على مجازر المحلة الكبرى، وذلك للتأكد من توفير المستلزمات الخاصة بعملية الذبح، والنظافة للحفاظ على سلامة اللحوم عقب الذبح، والتأكد من تطبيق للاشتراطات الصحية والبيئية و التأكيد على النظافة العامة والالتزام الشديد بكافة القوانين والقرارات المنظمة للعمل، بجانب صيانة الأختام المستخدمة فى ختم اللحوم، وأوضح وكيل الوزارة فى بيان له أن الهدف من ذلك الحفاظ على صحة المصريين فى المقام الأول الصحة العامة وكذلك عدم تلوث البيئة بمخلفات الذبح، مناشداً المواطنين بالذبح فى المجازر الحكومية حفاظا على صحتهم والبيئة.

وفى المنوفية قرر اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية فتح المجازر لاستقبال المواطنين الراغبين فى ذبح الأضاحى طوال أيام عيد الأضحى المبارك بالمجان، وذلك بعد الكشف عليها من خلال أطباء متخصصين حفاظًا على البيئة ولضمان سلامة وجودة لحوم الأضاحى، مشددًا على ضرورة تكثيف الجهود ورفع درجة الاستعدادات القصوى لاستقبال عيد الأضحى المبارك بجميع المجازر وإدارات الطب البيطرى بنطاق المحافظة، ومؤكدًا على تفعيل غرف العمليات الرئيسية والفرعية بإدارات الطب البيطرى بمراكز المحافظة والتى تعمل على مدار 24 ساعة وتخصيص أرقام تليفونات طوارئ ( 2174929، 2174931 ) لاستقبال شكاوى المواطنين خلال أيام أجازه العيد والعمل على حلها فورًا.

كما أفاد الدكتور عادل عبد المنعم مدير مديرية الطب البيطرى بأنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة وفتح المجازر لاستقبال الذبائح فترة إضافية تبعًا لكثافة الذبائح ولمواجهة زيادتها، وكذا توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة حفاظًا على صحة وسلامة اللحوم وتطهير وتعقيم المجازر، بالإضافة إلى توفير المادة الملونة المستخدمة لأختام اللحوم.

ذبح الاضاحى بمجازر بلبيس

وفى الفيوم أعلن الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، عن فتح 13 مجزراً حكومياً ونقطة ذبيح أمام الأهالى والجمعيات الأهلية الخيرية، لذبح الأضاحى مجاناً طوال أيام عيد الأضحى المبارك، مساهمة من المحافظة فى التيسيرعلى المواطنين، ومنع الذبح خارج المجازر، لضمان سلامة اللحوم والحفاظ على نظافة البيئة.

وناشد المحافظ، جميع أهالى المحافظة ومسئولى الجمعيات الأهلية، بتطبيق الإجراءات الوقائية، والالتزام بذبح الأضاحى بالمجازر، للحد من التلوث والحفاظ على البيئة، تحقيقاً للشكل الجمالى والحضارى، فضلاً عن الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

وفى ذات السياق، وجه المحافظ، مدير مديرية الطب البيطري، بتوفير الأطباء البيطريين اللازمين للعمل بالمجازر حتى انتهاء الإجازة، مشدداً على منع الراحات واستمرار العمل يومياً بمختلف مجازر المحافظة، كما أصدر المحافظ توجيهاته لرؤساء مجالس المدن والوحدات المحلية بتوفير كل مايلزم من معدات لرفع مخلفات الذبح اليومية، وكذلك توفير العمالة اللازمة وأدوات النظافة، والتنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحى لإجراء الصيانة اللازمة لشبكات المياه والصرف الصحى.

جولات على المجازر بالمحافظات المختلفة

وفى كفر الشيخ تشهد محافظة كفر الشيخ، استعدادات مكثفة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بغرفة عمليات رئيسية تتبعها عدد من غرف العمليات الفرعية، إضافة لتطهير وتعقيم المجازر لبدء استقبال الأهالى لذبح أضاحيهم مجاناً، تنفيذاً لتعليمات اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ.

وتابع اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، استعدادات المحافظة لاستقبال عيد الأضحى، وجهود مديرية الطب البيطرى لاتخاذ كل الإجراءات ادارة "المجازر والتفتيش على اللحوم" اللازمة فى ضوء الإجراءات الاحترازية المتبعة، بإشراف الدكتور أيمن عبدالرحيم عبدالاه، وكيل وزارة الطب البيطري، والدكتور علاء البنا، مدير عام الإدارة العامة المجازر والصحة العامة، والدكتور اسامه عوض، مدير ادارة المجازر والتفتيش على اللحوم.

وقال اللواء جمال نورالدين، إنه وجه بجاهزية المجازر لاستقبال الأهالى لذبح أضاحيهم، كما وجه بضرورة تكثيف أعمال المرور والتفتيش على الأسواق احكاما للرقابة البيطرية على كافة الأغذية ذات الأصل الحيوانى والتأكد من عرض أغذية خالية من أى مسببات مرضية.

فحص اللحوم بعد الذبح بالمجازر

وشدد نورالدين، بوقف الاجازات وبدل والراحات لجميع الأطباء العاملين بالمجازر والتفتيش على اللحوم على مستوى المحافظة ،و انشاء غرفة عمليات بالمديرية والإدارات لتلقى شكاوى المواطنين والجزارين ومواجهة المشكلات والعمل على حلها سريعا، وتزويد المجازر بالأطباء البيطريين إضافة للعاملين بها والمشاركة فى أعمال الذبح أثناء العيد ،واتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد داخل المجازر، تكليف الأطباء العاملين بالمجازر والتفتيش على اللحوم بالمرور على الثلاجات وأماكن عرض وبيع اللحوم المجمدة بجميع أنحاء المحافظة للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، مشددا على تكثيف الحملات على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك بالتنسيق بين قسم التفتيش على اللحوم بإدارة المجازر بالمديرية ومديرية الأمن ومباحث التموين بالمحافظة، وذلك لمواجهة ظاهرة الذبح خارج المجازر.

وفى القليوبية تفقد عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، عددا من المجازر بمدن بنها وطوخ وقها، لمتابعة استعداد المجازر لاستقبال أضاحى المواطنين طوال أيام عيد الأضحى، وذلك بحضور المهندس على عبد الستار رئيس مدينة بنها، وأحمد الوزيرى رئيس مدينة طوخ، والمهندسة أمل فوزى رئيس مدينة قها، والدكتورة أمل العسيلى وكيل وزارة الطب البيطرى.

متابعة المجازر فى المحافظات

واطمأن المحافظ، خلال جولته على اتخاذ الإجراءات الصحية أثناء الذبح والكشف على الذبائح وكيفية التعرف على اللحوم غير الصالحة، كما تحدث مع عدد من الجزارين عن أسعار اللحوم الحية وبعد الذبح مطالبًا بتشديد الرقابة على الذبائح والكشف الجيد عليها ظاهريًا وباطنيًا، كما تفقد المحافظ، أقسام المجازر المختلفة ووجه بضرورة رفع مخلفات الذبح أولًا بأول مع غسل العنابر بالمطهرات مشددًا على حسن معاملة المواطنين، كما وجه بضرورة استمرار حملات التفتيش المكثفة بالتعاون مع مديريتى الشئون الصحية والتموين على اللحوم بمحلات الجزارة وأماكن عرض اللحوم المجمدة والثلاجات حفاظًا على الصحة العامة.

وفى أسيوط أكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إنه تم اتخاذ عدد من الاجراءات لاستقبال عيد الأضحى المبارك ومنها فتح كافة المجازر الحكومية بالمجان أمام المواطنين الرغبين فى ذبح الأضحية مع توقيع الكشف عليها قبل الذبح وحظر ذبح الأضاحى فى الطرقات العامة والشوارع وتوقيع غرامات على المخالفين وتشديد الرقابة للتأكيد من تنفيذ التعليمات حفاظًا على البيئة وصحة المواطنين والنظافة العامة فضلًا عن إلغاء أجازات الأطباء البيطرين خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

محافظ القليوبية داخل المجازر

وأكد محافظ أسيوط على ضرورة التنسيق بين مديرية الطب البيطرى وإدارة المجازر ومديرية التموين لشن حملات مكثفة قبل وأثناء وبعد عيد الأضحى المبارك تستهدف شوادر ومحال عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة للتأكد من صلاحية المنتجات المعروضة للإستهلاك الآدمى وضبط وإعدام ما هو غير صالح حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين على أن يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين والمتاجرين بالصحة العامة بقرى ومراكز المحافظة.

من جانبه أوضح الدكتور ممدوح بدارى مدير مديرية الطب البيطرى بأسيوط إنه تم وضع خطة متكاملة مكونة من عدة محاور استعداداً لعيد الأضحى المبارك بناءً على توجيهات محافظ أسيوط لافتاً إلى فتح المجازر مجاناً أمام المواطنين بدون رسوم طوال أيام العيد كما تم صيانتها والاطمئنان على توافر كافة متطلبات عمليات الذبح بإشراف مدير إدارة المجازر بالمديرية وذلك منعاً لإنتشار الأمراض والأوبئة والحد من ذبح الأضاحى بالشوارع والطرقات حيث تعمل تلك المجازر لمدة 24ساعة يومياً مع إلغاء جميع الإجازات للأطباء والعاملين بتلك المجازر خلال أيام العيد لافتًا إلى القيام بحملات إرشادية للمواطنين بالتعاون مع إدارة الإرشاد البيطرى لتوعيتهم بعدم شراء مذبوحات من خارج المجازر الحكومية والتأكد من وجود الأختام على اللحوم كما تم تشكيل غرفة عمليات بمديرية الطب البيطرى وربطها بغرفة عمليات المحافظة مؤكداً أنه تم التنسيق مع مديريتى الصحة والتموين لتكثيف حملات التفتيش والمتابعة على الأسواق والمحلات ومنافذ بيع وعرض اللحوم سواء الحية أو المبردة أو المجمدة بكافة القرى والنجوع لضمان سلامة المنتجات ومطابقتها للمواصفات.

وفى المنيا أعلن اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مراكز ومدن المحافظة، والمرافق ومديريات الخدمات، لاستقبال عيد الأضحى المبارك، مشدداً على ضرورة تنفيذ تكليفات اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، بالتواجد الميدانى لجميع القيادات التنفيذية، والتعامل الفورى مع أى طارئ، وسرعة الاستجابة لمشكلات المواطنين.

محافظ القليوبية يتابع مجازر المحافظة

وقال المحافظ، إنه تم وضع خطة متكاملة استعداداً لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية، مؤكداً على استمرار عمل غرفة العمليات على مدار الـ 24 ساعة بالوحدات المحلية، والوحدات المحلية القروية، وإدارات الخدمات التابعة لها خلال فترة العيد، وربطها مع غرفة عمليات المحافظة، والابلاغ عن أى أحداث قد تقع على وجه السرعة.

كما وجه المحافظ، مديرية الطب البيطري، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستقبال عيد الأضحى المبارك، على أن يتم العمل بالمجازر طـوال فترة العيد، وتلقى الشكاوى من المواطنين والرد عليها وذبح الأضاحى مجاناً أول أيام العيد، والتنسيق مع (الصحة -التموين -مباحث التموين)، لمراقبة أسواق عرض وبيع اللحوم والدواجن، بأنواعها بالشوادر والمجمعات، مع استمرار حملات النظافة المستمرة داخل وخارج المجازر، والتصدى بكل حزم للذبح خارج المجازر والمرور على الثلاجات ومحلات الجزارة لمتابعة المخزون والمعروض من اللحوم ومنتجاتها.

وفى دمياط أعلن الدكتور إيهاب شكرى، مدير عام الطب البيطرى بدمياط، حالة الطوارئ بجميع الإدارات والمجازر التابعة للمديرية، وتكثيف الحملات بالاشتراك مع مديريتى الصحة والتموين للمرور على الأسواق ومحال الجزارة وبيع الأغذية للتأكد من صلاحيتها، وقال إيهاب شكرى لـ"اليوم السابع"، إن عدد المجازر بنطاق محافظة دمياط 12 مجزرا تعمل بكامل طاقتها، وتعمل بالمجان وبدون رسوم خلال عيد الأضحى لتشجيع المواطنين على الذبح داخل بالمجازر.

وأضاف شكرى، أنه تم تدعيم المجازر بالإعداد الكافية من الأطباء وتوفير الأحبار للأختام وتوفير المطهرات، كما ناشد المواطنين للذبح داخل المجازر حفاظا على الصحة العامة، وأضاف أنه تم تكثيف الندوات الإرشادية قبيل عيد الأضحى لرفع الوعى لدى المواطنين بشروط اختيار الأضحية وأهمية ذبح الأضاحى داخل المجازر حفاظا على الصحة العامة، من ناحية أخرى شددت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، على رفع درجة الاستعداد بجميع المجازر وتكثيف الحملات على أسواق بيع اللحوم والمطاعم للتأكد من صلاحية الأغذية والمنتجات المقدمة للمواطنين.

وفى الشرقية أعلنت مديرية الطب البيطرى بالشرقية، درجة الطواريء وفتح المجازر خلال أيام عيد الأضحى المبارك، لنحر الأضاحى بالمجان، وأطلقت سيارات تجوب المدن والمراكز، لإعلان المواطنين بالذبح طوال أيام العيد، وذلك بقرار من الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، بتوقيع غرامة مالية فى حالة الذبح بالشوارع أو نقل الجلود بدون تصريح.

وأجرى " اليوم السابع " جولة داخل مجزر بلبيس الآلى، لتعرف على الاستعدادات وأكد الدكتور محمد يوسف مدير إدارة الزقازيق وعضو لجنة الإشراف على المجازر أن عددهم 17 مجزر على مستوى المحافظة، مجهزين بجزارين وعمال وبيطريين، وسيبدئون عملهم من 6 صباحا إلى 2 ظهر يوميا، وفى حالة وجود أضاحى يستمر العمل حتى يتم الذبح.

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة