أكرم القصاص - علا الشافعي

شوقى علام: المحافظة على النفس أولى من المحافظة على العبادة فى زمن الوباء

الجمعة، 16 يوليو 2021 10:50 م
شوقى علام: المحافظة على النفس أولى من المحافظة على العبادة فى زمن الوباء شوقى علام
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال فضيلة الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- إن المحافظة على النفس أولى من المحافظة على العبادة فى زمن الوباء، وإن التكليف الشرعى لا يميز بين الرجل والمرأة، معقبا: "المرأة كانت فى رحلة حج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم".

وأضاف خلال حواره الأسبوعى مع الإعلامى حمدى رزق عبر برنامجه "نظرة" المذاع على قناة صدى البلد، أنه يجوز للمرأة أن تذهب إلى بيت الله الحرام دون محرم طالما هناك رفقة مضمونة والطريق آمن، وأنه علينا أن نلتزم بالإجراءات التنظيمية للحج، وأنه ليس هناك ما يمنع الحج عن المتوفى بشرط أن يكون الذى يؤدى الفريضة أن يؤدى الفرض لنفسه الأول.

وتابع أن جمهور العلماء لا يمنعوا النيابة فى الحج عن الأب والأم المتوفيين، والعلماء أكدوا أن الحج على التراخى، وأنه لا مانع فى أن أنوب فى الحج عن شخص ليس بينى وبينه قرابة.

وأضاف أنه علينا الالتزام بالإجراءات الاحترازية فى صلاة العيد، الأعياد مصدر سرور وذكر الله، فلا ينبغى الخلافات الفقيه لإثارة القلق فى للمجتمع.

وأضاف أن الإنفاق على مصالح الفقراء والمساكين أولى من حج النافلة، وأنه فى زمن الوباء يجوز أن تنفق ما ندخره للحج على مصالح الفقراء، وأنه من يفرط فى فريضة الحج وهو يستطيع سيحاسبه الله.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة