شكاوى طلاب الثانوية العامة بالمحافظات من امتحان اللغة العربية.. طلاب ببنى سويف: متوسط والوقت غير كافٍ.. أسوان: يحتاج لوقت أطول.. الشرقية: طويل ويحتاج تفكير.. سوهاج: سهل لكن يحتاج وقتا.. والتعليم ترد

السبت، 10 يوليو 2021 04:09 م
شكاوى طلاب الثانوية العامة بالمحافظات من امتحان اللغة العربية.. طلاب ببنى سويف: متوسط والوقت غير كافٍ.. أسوان: يحتاج لوقت أطول.. الشرقية: طويل ويحتاج تفكير.. سوهاج: سهل لكن يحتاج وقتا.. والتعليم ترد امنتحانات الثانوية العامة
المحافظات – عبد الله صلاح - أحمد مرعى – عماد عرفه - محمود مقبول - محمد فتحى - هانى فتحى – حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أنهى طلاب الثانوية العامة اليوم الأول للامتحانات، والذى بدأ بامتحان اللغة العربية للشعبة العلمية، وقام بتأديته قرابة 393 ألف طالب وطالبة، واستمر الامتحان لمدة 3 ساعات، حيث بدأ من 10 صباحا وانتهى الساعة 1 ظهرا، ويعد أول امتحانات للثانوية العامة بنظام البابل شيت.

ومن جانبه، أكد الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية أدوا الامتحان فى هدوء، وقال "توجد واقعة لطالب واحد بالغربية صور ورقته وتم القبض عليه، وأسئلة امتحانات الثانوية العامة، موحدة بترتيب مختلف للأسئلة وترتيب مختلف للإجابات وبالتالى التصوير ونقل الإجابات لن يجدى هذا غير أن الامتحان 16 صفحة وتصويره كاملا صعب جدا، وما يتم تداوله لن يؤثر فى أى طالب بل سوف يؤذى من يفعل ذلك ومن يسير وراءه".

ففى بنى سويف رصدت عدسة "اليوم السابع" آراء طلاب الثانوية العامة بمحافظة بنى سويف، عقب انتهاء امتحان اللغة العربية، وقال خالد مصطفى طالب بالصف الثالث الثانوى الشعبة العلمية بمدرسة الشهيد هشام طعمه الثانوية بنين بمدينة بنى سويف، إن امتحان اللغة العربية اليوم كان متوسط، وأشار إلى أن الوقت المخصص للامتحان كان غير كافى للمراجعة وأن نظام البابل شيت الجديد أدى إلى أخذ وقت أكثر فى الإجابة، خاصة لوجود بعض النقاط المتشابهة.

فيما قال كريم مجدى فرج طالب بمدرسة الشهيد هشام طعمة الثانوية بنين، إن امتحان اللغة العربية كان متوسط، مشيرا إلى وجود بعض النقاط الصعبة فى سؤال القصة، بالإضافة إلى كثرة النقاط الخاصة بموضوع التعبير ولم استخدم التابلت سوى فى تسجيل اسمى على منصى وزارة التربية والتعليم.

وفى أسوان ، خرج طلاب وطالبات المرحلة العلمية للثانوية العامة من لجان الامتحانات بأسوان، بعد أداء امتحان مادة اللغة العربية فى أول أيام ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وقالت بعض الطالبات، بمدرسة أسوان الثانوية بنات، لـ"اليوم السابع"، إن الامتحان كان يوجد بعض الأسئلة الغامضة بجانب طول الأسئلة البالغ عددها 60 سؤالا وتحتاج إلى وقت أطول للإجابة عليها - على حد قولهم - مؤكدين أن هناك بعض الأسئلة كالقطعة والأسئلة المتنوعة بها نقاط غير مفهومة وغير مباشرة.

واصطف أولياء الأمور أمام اللجان تحت أشعة الشمس رغم ارتفاع درجات الحرارة فى محافظة أسوان، فى انتظار خروج أبنائهم من الامتحان، وسط إجراءات أمنية واحترازية مشددة.

وفى الأقصر أنهى طلاب الثانوية العامة أول أيام الإمتحان وسط تباين فى آراؤهم ما بين سعيد بمستوى المادة والاسئلة بنظام البابل شيت، وآخرون يشكون من صعوبة الإمتحان وقلة الوقت المخصص للإجابة، حيث قال أحمد هاشم بمدرسة الأقصر الثانوية العسكرية، أن الإمتحان كان طويل للغاية ورغم سهولة نقاط كثيرة فيه إلا أنه كان يحتاج لتركيز شديد لوجود تشابه فى بعض الأسئلة.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، أنه تم تجهيز عدد 30 لجنة على مستوى المحافظة تتضمن 6 لجان بإدارة الاقصر وعدد لجنتان بالبياضية و 4 لجان بالطود ولجنتان بالزينية و 5 لجان بارمنت و 4 لجان بالقرنة و 7 لجان باسنا، مشيراً إلى أنه من المقرر أن يؤدى 6851 طالب وطالبة الامتحانات هذا العام من بينهم 5414 نظامى و 1437 منازل وبلغ عدد الطلاب فى كل قسم 2211 فى الشعبة الأدبية، و 4094 طالب وطالبة بقسم علمى علوم، و 546 طالب فى قسم علمى رياضة، مؤكدا توفير المناخ الامن للطلاب لأداء الامتحانات مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية حرصا على سلامة وصحة الطلاب وجميع المشاركين فى الامتحانات مع تذليل أى عقبات بالتنسيق بين كافة الاجهزة بالمحافظة .

وفى الشرقية أكد طلاب الثانوية العامة أن أسئلة امتحان اللغة العربية كان طويلا والوقت لم يكفيهم لحل كل الأسئلة، وقال الطالب محمد حمدى سعيد إن الامتحان جاء فى 4 نماذج وكل سؤال يحتاج لوقت طويل للتفكير والحل الصحيح وهذا لم يعطينا وقتا لحل جميع الأسئلة.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن اللجنة ملتزمة بالاجراءات الاحترازية لفيروس كورونا وتم توزيع علينا كمامات وجل كحولى والمسافات داخل اللجنة جاءت كراهية الإجراءات الاحترازية.

وقال المهندس حمدى سعيد ولى أمر أنه متفائل هذا العام أن يكون هناك عدالة لوجود كاميرات مراقبة داخل اللجان مرتبطة بالإدارات التعليمية والمديرية ومنها بالوزارة وهذا يمنع عمليات الغش داخل اللجان ويعطى كل طالب حقه حسب مجهوده ودرجات تحصيله، ويؤدى 45 ألف طالب وطالبة الإمتحانات أمام 162 لجنة موزعة على مستوى 20 إدارة تعليمية بنطاق محافظة الشرقية .

وفى المنوفية تباينت آراء طلاب الثانوية العامة بمحافظة المنوفية، حول امتحان اللغة العربية فى اليوم الأول للامتحانات، فمنهم من أكد سهولة الامتحان وأخرين أكد أن الامتحان كان يحتوى على نقاط فى غاية الصعوبة.

ويقول محمد وليد طالب الصف الثالث الثانوى علمى، إن إمتحان اليوم جاء سهل للغاية عدا سؤال الفقرة المتحررة كان يحتوى على نقاط فى غاية الصعوبة أما باقى الامتحان فجاء سهل وفى مستوى الطالب المتوسط.

ويقول يوسف مخلوف طالب بالصف الثالث الثانوى أدبى إن اليوم كان يحتاج إلى وقت أطول خاصة سؤال النحو والقراءة المتحررة كان فى غاية الصعوبة أما باقى الامتحان فجاء سهل وفى متناول الطالب المتوسط .

وتفقد اليوم السبت، اللواء إبراهيم أحمد أبو ليمون محافظ المنوفية بدء أعمال ماراثون إمتحانات الثانوية العامة لعام 2020/2021 وذلك للإطمئنان على إنتظام سير الإمتحانات والوقوف على مدى الإنضباط ومتابعة الحالة العامة داخل اللجان وكذا التأكد من تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية فى ظل تداعيات فيروس كورونا حفاظاً على صحة وسلامة الطلاب، رافقه أحمد سويد وكيل وزارة التربية والتعليم .

وفى سوهاج تباينت الأراء بين الطلاب حول امتحان مادة اللغة الغربية القسم العلمى ضمن انطلاق مارثون الثانوية العامة اليوم بمحافظة سوهاج، حيث أكد معظم الطلاب على سهولة الإمتحان بينما أشتكى البعض الأخر من قصر الوقت وطول الأمتحان بينما لم تسجل محافظة سوهاج اليوم أى شكاوى تذكر من خلال غرفة العمليات وأن نسبة الغياب حوالى ربع% من جملة من لهم حق الحضور لأداء الإمتحان اليوم.

كانت أعمال امتحانات الثانوية العامة بمحافظة سوهاج القسم العلمى قد انطلقت داخل 79 لجنة هى عدد اللجان للطلاب العلمى على مستوى المحافظة، حيث بلغ عدد المقيدين لأداء الإمتحان 13546 طالبا وطالبة، وذلك وسط إجراءات احترازية وأمنية مشددة بدأت منذ الدقائق الأولى لإنطلاق الامتحان.

وفى الغردقة قال طلاب الثانوية العامة بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، إن امتحان اللغة العربية اليوم كان سهلا لكن كان طويل جدا ولن تتناسب طول الاسئلة مع الوقت المحدد للامتحانات، وأكد الطالب عبد الرحمن أحمد، بمدرسة حسن كامل الثانوية العسكرية بنين، أن الامتحان كان سهلا لكن هناك قطع معينه به كانت تحتاج إلى وقت كبير مثل القراءة لابد من القراءة ثم الحل ثم العودة مرة أخرى للقراءة والتركيز أكثر ثم الإجابة.

 وأضاف طالب مدرسة حسن كامل الثانوية العسكرية بنين بالغردقة لـ"اليوم السابع"، أن الأدب كان سهلا جدا والنحو جاء به صعوبة نوعا ما إلا أن الوقت الأكبر من وقت الامتحان استهلك فى القراءة، فيما أكد أمير أشرف احد طلاب مدرسة حسن كامل الثانوية، أن الامتحان كان فى متناول الطالب المتوسط، إلا أنه كان طويل جدا والوقت المحدد له أقل بكثير من طول الأسئلة .

وكان شهد محيط لجان الثانوية العامة بمحافظة البحر الأحمر، تشديدات أمنية لتأمين سير عملية الامتحانات، حيث اغلقت الأجهزة الأمنية الطرق الفرعية المؤدية للمدارس، وقامت بخلق طرق جانبية أمام اللجان لعبور السيارات، ونظمت لجان الامتحانات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية عملية دخول الطلاب للمدارس التى تعقد بها الامتحانات نظام بعد التفتيش بالعصا الالكترونية، والمرور على بوابات التعقيم والتأكد من ارتداء الكمامة.

من ناحيتها ، أكدت وزارة التربية والتعليم، أن أسئلة الامتحان جميعها اختيار من متعدد، كما أن مادة اللغة العربية مخصص لها 60 درجة، موضحة أن إجابة للطالب فى البابل شيت ستكون اختيار الإجابة الصحيحة الدالة على السؤال، كما طالبت الوزارة من الطلاب بضرورة قراءة التعليمات بشكل جيد قبل الإجابة، موضحة أنه يستطيع الطالب تظليل الدائرة فى ورقة البابل شيت بالقلم الرصاص ثم يقوم بتأكيد التظليل بالقلم الجاف الأزرق أو الأسود بعد الاستقرار على الإجابة النهائية لجزئيات الامتحان المختلفة.
 
وأكدت الوزارة أن أى تلف أو تمزيق فى كراسة الأسئلة أو البابل شيت من حق الطالب تغييرها، لافتة إلى ضرورة كتابة الطالب لبياناته بشك دقيق وواضح بالقلم الجاف.
 
وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2021، كأول ثانوية بنظام البابل شيت، ويؤدى قرابة 649 ألف طالب وطالبة فى الشعبتين العلمية والأدبية الامتحانات، كما يشارك قرابة 133 الف عضو فى الامتحانات ما بين ملاحظ ومراقب ومقدر درجات، وبدأت الامتحانات السبت 10 يوليو وتستمر حتى 2 أغسطس المقبل وتعلن النتيجة بعد أخر امتحان بعشرة أيام على أقصى تقدير.
 
ووجه الدكتور طارق شوقى. وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، رسالة لطلاب الثانوية العامة، قائلا: إلى أبناء مصر من طلبة الثانوية العامة دفعة ٢٠٢٠-٢٠٢١: أكملت الدولة المصرية استعداداتها لأداء الامتحانات في أفضل الظروف مع اتمام الإجراءات الاحترازية وتوفير كل السبل لضمان تأدية امتحانات عادلة ونتمنى لكل منكم تحقيق أحلامه والنجاح الباهر .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة