أكرم القصاص - علا الشافعي

يورو 2020 .. إنجلترا بعد الخلاص من كابوس الألمان ما بين حلم انتزاع أول لقب في كاس الأمم الأوروبية وبين تطلع أوكرانيا للمفاجأة.. ساوثجيت : تعلمان من درس المونديال المؤلم..شيفتشينكو: لا نشعر بالخوف من الأسود

الخميس، 01 يوليو 2021 07:10 م
يورو 2020 .. إنجلترا بعد الخلاص من كابوس الألمان ما بين حلم انتزاع أول لقب في كاس الأمم الأوروبية وبين تطلع أوكرانيا للمفاجأة.. ساوثجيت : تعلمان من درس المونديال المؤلم..شيفتشينكو: لا نشعر بالخوف من الأسود
وكالة أنباء الشرق الأوسط

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حثّ المدرب جاريث ساوثجيت لاعبي منتخب إنجلترا على اغتنام الفرصة للفوز بكأس أوروبا لكرة القدم، بعد الفوز التاريخي على ألمانيا 2 - صفر في ثمن النهائي ومسيرة تبدو سهلة، حيث سيلاقي أوكرانيا في دور الثمانية السبت المقفل في العاصمة الإيطالية روما.
 
 
ومع التخلص من كابوس ألمانيا في البطولات الكبرى، تملك إنجلترا فرصة ذهبية لإحراز ثاني ألقابها الكبرى بعد مونديال 1966 على أرضها، وشكّل فوز إنجلترا على ألمانيا في ملعب ويمبلي، لحظة سعادة كبرى للإنجليز بعد سنوات من الانحناء أمام الغريم العتيد، بهدفين متأخرين من رحيم سترلينغ والقائد هاري كين.
 
وودّع الإنجليز نهائيات كأس العالم أعوام 1970 من ربع النهائي و1990 من نصف النهائي و2010 من ثمن النهائي على يد الألمان، كما ودّعوا البطولة الأخيرة التي استضافوها على أرضهم عام 1996 في كأس أوروبا من نصف النهائي على يد الغريم التاريخي الذي توّج لاحقاً بلقبه الثالث والأخير في البطولة القارية.
 
وفيما هتفت الجماهير «كرة القدم تعود إلى وطنها»، احتفالاً بفوز طال انتظاره على ألمانيا، يدرك ساوثجيت أن هذه الأمسية لا تعني الكثير إذا ما ارتبطت بتتويج أوّل في البطولة القارية.
 
وعن إمكانية اعتبار فريقه أحد المرشحين للفوز باللقب قال ساوثجيت: «لم أقل لهم ذلك... لكن عندما وصلنا إلى غرف الملابس بعد الفوز، كنا نتحدث عن مباراة السبت المقبل بالفعل».
 
وتابع المدرب البالغ 50 عاماً: «كان أداءً هائلاً، لكن بتكلفة بدنية ونفسية، يجب أن نتعافى سريعاً وأن نستعد ذهنياً. إنها لحظة فارقة للفريق... ونعرف أننا سنواجه تحديات كبيرة لآخر المشوار، اللاعبون يعرفون ذلك. أقدامهم على الأرض ويشعرون بالثقة بسبب الطريقة التي لعبنا بها، لكننا هنا من أجل تحقيق إنجاز ولم نحصل على أي شيء بعد».
 
وتابع ساوثجيت الذي سبق له اللعب لكريستال بالاس وأستون فيلا وميدلزبره: «هذه لحظة خطيرة بالنسبة لنا. سنحظى بدفء النجاح والشعور في أنحاء البلاد بأنه يتعين علينا إحراز اللقب. نعرف أن التحدي سيكون كبيراً من الآن وصاعداً. أعتقد أن اللاعبين مدركون لذلك».
 
 
 
وشرح  جانباً من خطته لمواجهة ألمانيا، موضحاً: «واجهنا فريقاً أحرز لقب المونديال أربع مرات، ومدرباً يملك مسيرة لا تصدّق، أحترم كل ما قدّمه. خبرة الألمان جعلتنا ندرك أننا سنتعرض لضغط أحياناً لفرض أسلوبهم، يملكون توني كروس وماتس هوملس اللذين ينظمان اللعب ويجب أن نتحلى بالصبر، ما يرضيني أكثر شيء أننا لعبنا بشغف وبقلبنا، لكننا لعبنا أيضاً بعقلنا... وجدنا توازناً بين الشجاعة مع الكرة أو الاحتفاظ بها في ملعبنا».
 
ويبدو مسار إنجلترا نحو النهائي سهلاً نسبياً، إذ تلتقي السبت مع أوكرانيا التي أزاحت السويد 2 - 1 بعد وقت إضافي، وبحال فوزها في ربع النهائي في روما، تلاقي الفائز بين الدنمارك وتشيكيا في ويمبلي مجدداً.
 
وتأمل إنجلترا في تلافي ما حصل معها خلال مونديال 2018. عندما تخطت السويد في ربع النهائي قبل أن تسقط ضد كرواتيا في قبل النهائي. ويعتقد ساوثجيت أن التجربة المؤلمة في روسيا قبل ثلاث سنوات، علمت إنجلترا درساً مهماً وأوضح: «وصلوا إلى الأدوار الأخيرة قبل ذلك، يعرفون مدى صعوبة الأمر، لذا فإن أقدامهم على الأرض».
 
أداء يؤكد عليه رحيم سترلينج المتألق هذه البطولة مع ثلاثة أهداف حتى الآن: «عرفنا أنه يجب تقديم أداء كبير أمام فريق جيد جداً، وقد نجحنا بذلك، احتفلت بالهدف الذي سجلته ثم لنصف ثانية اعتقدت أنه قد يكون تسللاً. أنا سعيد لتأكيده وتحقيق الفوز».
 
 
وبحال نجحت إنجلترا في فك نحس لازمها منذ 1966 عندما تغلبت على ألمانيا الغربية 4 - 2 بعد وقت إضافي، ستدين بشكل كبير لخط دفاعها الذي لم تهتز شباكه خلال البطولة حتى الآن، وأصبحت إنجلترا ثاني فريق في تاريخ كأس أوروبا لا تهتز شباكه في أول أربع مباريات من البطولة. من جهته، قال هاري كين قائد إنجلترا إن المنافسين المستمرين في البطولة سينظرون إلى منتخب بلاده كفريق «خطير» الآن بعد تجاوز ألمانيا والتأهل لربع النهائي، وقال: «أي فريق سيعمل حسابنا جيداً، لقد نجحنا في التقدم خطوة جديدة، لذا يجب علينا الشعور بالفخر، لكن لا يمكن التوقف هنا».
 
وأضاف هداف الدوري الإنجليزي الممتاز: «أتمنى أن نعود إلى ويمبلي للعب في الدور قبل النهائي والمباراة النهائية».
 
وقال ديكلان رايس لاعب وسط إنجلترا إن الكثيرين قللوا من فرص منتخب بلاده لكن الفوز على الألمان أثبت خطأ كل هذه التوقعات، وأوضح: «تم سؤال كل اللاعبين عن المباريات القديمة أمام الألمان، لكننا كتبنا تاريخاً جديداً».
 
لكن على إنجلترا قبل التفكير في اللقب أن تدرك أنها ستغادر ملعبها التي خاضت عليه أول أربع مباريات بالبطولة، والسفر إلى روما لخوض مواجهة أوكرانيا.
 
 
وأكد أندريه شيفتشنكو مدرب أوكرانيا بعد الانتصار المثير لمنتخبه على السويد في الدقيقة الأخيرة من الوقت الإضافي الثاني (2 - 1) بفضل هدف أرتيم دوفبيك في ملعب هامبدون بارك في أسكوتلندا، «سنتوجه إلى روما بثقة كبيرة ولا نشعر بالخوف من مواجهة إنجلترا». وقال: «نملك الدوافع لتحقيق مفاجأة جديدة في دور الثمانية، إنجلترا فريق رائع وتملك لاعبين متميزين وجهازاً تدريبياً مميزاً، لقد تابعت مبارياتها الثلاث في دور المجموعات، لكن لم أشاهد مواجهة ألمانيا لأننا كنا نستعد للعب ضد السويد. يكون من الصعب جداً التسجيل أمامها لكن نقاط قوتها لا يجب أن تخيفنا». وتابع: «التأهل إلى ربع النهائي يجب أن يمنحنا الدوافع لأن كل شيء يمكن أن يحدث في كرة القدم كما هو الحال في الحياة، سنلعب بقلوبنا حتى نقدم للجماهير ما يجعلها تدعمنا حتى بشكل أكبر».
 
وأثنى شيفتشينكو على أداء والتزام لاعبيه خلال مواجهة السويد وقال: «لم يكن أي من الفريقين يرغب في الهزيمة وهو ما أسفر عن هذه الإثارة في النهاية. من خلال هذا الأداء والالتزام، استحق فريقنا حب بلادنا بأكملها...حاولنا السيطرة على المجريات، لكن الحال لم يكن كذلك في بعض الفترات. لكن الفريق نفذ خطتنا بالكامل».
 
وأشاد أولكسندر زينتشنكو، الذي سجل هدف أوكرانيا الأول وصنع الهدف الثاني أمام السويد، بزميله في مانشستر سيتي سترلينغ الذي سجل ثلاثة من أربعة أهداف لإنجلترا في البطولة، وقال: «سترلينغ من أفضل اللاعبين في مركز الجناح بالعالم، وفي الوقت الحالي هو يصنع كل الفارق مع إنجلترا، نحتاج إلى أن نكون في أفضل حالة دفاعية لإيقافه».
 
وستفتقد أوكرانيا لجهود لاعبها أرتيم بيسيدين في بقية مواجهات البطولة بعد إصابته في الركبة إثر تدخل عنيف من السويدي ماركوس دانيلسون أسفر عن طرد الأخير خلال الوقت الإضافي.
 
وستواجه إنجلترا مشكلة سفر جماهيرها إلى إيطاليا لمساندة المنتخب، حيث أكدت السلطات الإيطالية على أن المشجعين مطالبين بالخضوع لحجر صحي إلزامي لمدة خمسة أيام لدى وصولهم. ووفقاً لجدول اللقاء الذي يقام السبت فسيكون من الصعب سفر الجماهير الإنجليزية إلى روما، وقال أليسيو داماتو مفوض الصحة بمقاطعة لاتسيو: «أود أن أذكركم بأنه لأسباب تتعلق بمكافحة فيروس كورونا المستجد وسلالة دلتا المتحورة، هناك حجر صحي إلزامي لمدة خمسة أيام يطبق على جميع الوافدين من بريطانيا».








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة