أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد حديث الرئيس عن مشروع تصنيع البلازما.. التخطيط: إنشاء 20 مركزًا لتجميعها.. الانتهاء من 6 مراكز وتنفيذ 14 فى عام 21/2022.. المشروع يخدم أصحاب الأمراض المزمنة.. و 47.5 مليار جنيه استثمارات حكومية بقطاع الصحة

الخميس، 01 يوليو 2021 06:00 م
بعد حديث الرئيس عن مشروع تصنيع البلازما.. التخطيط: إنشاء 20 مركزًا لتجميعها.. الانتهاء من 6 مراكز وتنفيذ 14 فى عام 21/2022.. المشروع يخدم أصحاب الأمراض المزمنة.. و 47.5 مليار جنيه استثمارات حكومية بقطاع الصحة وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد
كتبت أسماء أمين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المشروع القومى لتصنيع مشتقات البلازما في مصر كان حلما وبدأ يتحقق على أرض الواقع، مشيرا إلى "مشتقات البلازما مشروع مهم وقوى وهيبقى ليه أثار طبية على الدولة".

وأعلنت وزاره التخطيط والتنمية الاقتصادية إنه تم الانتهاء من 6 مراكز للمشروع القَوْمِيّ لِلِاكْتِفَاء الذَّاتِي مِن مُشتقات البلازما، وأكدت التخطيط فى تقرير لها أن المستهدف إنْشَاء 20 مركزًا لتجميع البلازما، وَتَمّ الِانْتِهَاء مِن سِتَة مَرَاكِز، ومُستهدف تَنْفِيذ المَرَاكِز المُتبقيّة وَعَدَدَهَا (14) فِي خِطَّة عَام 21/2022.

وسيخدم المشروع 9 أمراض مزمنة أبرزها الكلى والكبد وبعض أمراض القلب والهيموفيليا والمناعة وسرطان الدم، وتعد مصر هى الدولة الوحيدة  في الشرق الأوسط وإفريقيا، التى تقوم بتنفيذ المشروع القومى لتجميع البلازما، بالاضافة إلى أن دولا قليلة للغاية في العالم تمكنت منه، نظرا لارتفاع أسعار المواد ويتم استيراد 100% منها سنويًا.

وأعلنت  الحكومة، عن إطلاق المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما 15 يوليو الحالى، ويهدف المشروع القومى لتصنيع البلازما لتأمين احتياجات البلاد من مشتقات البلازما خلال من 6 : 8 سنوات مع التصدير للأسواق الإقليمية بعد الاكتفاء الذاتى.

مراحل المشروع 

المرحلة الأولى تتضمن افتتاح 12 مركزا مراكز لتجميع البلازما.

المرحلة الثانية التصنيع لدى الغير بهدف إنتاج مشتقات البلازما.

المرحلة الثالثة إنشاء وبناء المصنع المحلى ونقل التكنولوجيا.

المشروع يستهدف الوصول إلى 300 ألف متبرع سنويا.

المشروع شراكة كبرى بين مصر وكورويا مع شركة SK بلازما الكورية.

سيتم البدء فى جمع البلازما فى مصر مع تصنيعها فيما بعد فى كوريا حتى بناء مصنع فى مصر لتصنيعها.

مصر لا تمتلك التكنولوجيا الخاصة بالتصنيع وهو ما جعلها تلجأ لشراكات مع دول أجنبية لعامل خبرة فى المجال.

المشروع سيكتمل بإنشاء المصنع خلال 4 سنوات من بدء المرحلة الأولى.

السعى للتصدير إلى الدول الأفريقية.

ويشمل محور تجميع البلازما الاتي:-

 

تجهيز المراكز هندسيا.

إمداد المراكز بالأجهزة والمعدات.

وإعداد غرف التجميد.

الاعتماد على نظام الميكنة والتوظيف والتدريب على الجودة والاعتماد.

سيتم البدء فى جمع البلازما فى مصر مع تصنيعها فيما بعد فى كوريا حتى بناء مصنع فى مصر لتصنيعها.

 

وأعلنت وزاره التخطيط أن قطاع الصحة يحظى بأولوية الاستثمارات الحكومية لتوفير الخَدَمات الصِحيّة للمواطنين، وأشارت إلى أنه تم رَصد استثمارات حُكُوميّة لوزارة الصِحَّة والسُكان تَتَجاوَز 47.5 مليار جنيه بِنِسبَة نمو 205٪، وذلك انطلاقًا من حِرص الدَولة على النهوض بصِحّة الـمُواطنين، وَبِمَا يُحقّق التغطيّة الشَّامِلَة لِكَافَّة الـمُواطنين، مَع اِسْتِهْداف ضَمَان جَودة الْخِدْمَات الـمُقدّمة، وَتَحْسِين كَفَاءَة إدَارَة مَوَارِد قِطاع الصِحّة.

وتَتَضمّن خِطَّة عَام 21/2022 العديد من الـمُبادرات، منها: توفير الاعتمادات اللازمة لدخول 23 مستشفى الخدمة، والتي تعدت نسبة تنفيذها أكثر من 70%، زيادة عدد أسِرَّة الرعاية المركزة بنسبة 55٪، زيادة عدد حضّانات الأطفال بنسبة 10٪، إلى جانب مُبادرة الـمشروع القَوْمِيّ لِلِاكْتِفَاء الذَّاتِي مِن مُشتقات البلازما، وتَستَهدِف إنْشَاء 20 مركزًا لتجميع البلازما، وَتَمّ الِانْتِهَاء مِن سِتَة مَرَاكِز، ومُستهدف تَنْفِيذ الـمَرَاكِز الـمُتبقيّة وَعَدَدَهَا (14) فِي خِطَّة عَام 21/2022، فضلا عن تنفيذ أهداف مُبادرة "صحة الـمرأة" بنسبة 100٪ بتغطية 30 مليون سيدة، علاوة على إتاحة حوالي 1 مليار جنيه لتعزيز قُدرة الـمُنشآت الصحيّة على تقديم الخدمات الطبيّة بشكل مُتميّز في ضوء مُواجهة فيروس كورونا، منها 23 مُستشفى صَدْر، 42 مُستشفى حُميّات، بالإضافة إلى تَطوير سَبْع مُستشفيات نموذجية فِي سَبع مُحافظات، وَتَجْهِيز 120 وِحْدَة إحَالَة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة