المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب فى حوار مع إكسترا نيوز: بناء الإنسان أهم مشروعات التنمية.. رشا راغب: الإعلام أحد المحاور الهامة فى برامج التدريب بالأكاديمية ولدينا خريجين نواب للمحافظين

الأربعاء، 09 يونيو 2021 01:11 ص
المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب فى حوار مع إكسترا نيوز: بناء الإنسان أهم مشروعات التنمية.. رشا راغب: الإعلام أحد المحاور الهامة فى برامج التدريب بالأكاديمية ولدينا خريجين نواب للمحافظين الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب: لا توجد وساطة فى الالتحاق بالأكاديمية

قالت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن الإعلام من المحاور المهمة فى برامج التدريب بالأكاديمية، وتتضمن البرامج كيف يكون لديهم محو أمية إعلامية بحيث لا يكون فريسة لكل شيء يقوم بنشره ويتأكد من صحة المعلومة والخبر وما هى اتجاهات المؤسسة الإعلامية التى يقرأ لها.

وأضافت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، خلال برنامج "المواجهة"، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن برامج التدريب لنواب المحافظين الذين تم تدريبهم بالأكاديمية تضمنت جزءا متعمقا أكثر فى الإعلام، حيث يتم تدريبهم كنواب محافظين حول كيف يتم عمل حوار مع الآخرين، وكيف يتملك أعصابه وطريقة سرده للموضوعات ومتى يظهر للإعلام، متابعة: مع متخذى القرار يكون هناك تعمق أكثر في تدريب حول محو الأمية الإعلامية.

وتابعت الدكتورة رشا راغب قائلة: نقوم بعمل انتخابات لكل دفعة، لافتة إلى أن الدفعة الماضية تم إطلاق عليها مسمى الفريق محمد العصار والدفعة الحالية تم إطلاق مسمى الشهيد أحمد منسى، وأن أعضاء الدفعة هم من أطلقوا على أنفسهم مسمى الشهيد أحمد منسى.

وأشارت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، إلى أن التعلم التحويلى الذى تتبعه الأكاديمية هو اتجاه جديد في التعليم، وأن نظريات العلم الحديث تقوم على أنه لا يجب أن يتعلم الشخص علم واحد، ولكن يتعلم علوم متعددة لبناء شخصية متكاملة، متابعة: إذا كنت تدرس طب يجب أن تدرس إدارة وأشياء معينة فى الهندسة والاقتصاد التسويق ولديه فكرة عن مختلف العلوم.

وقالت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن هناك نوعان من برامج التدريب داخل الأكاديمية، الأول يأتى بتكليفات رئاسية أو من رئيس الوزراء لأشخاص سيتم ترقيتهم أو يعملون في وظائف معينة أو سيسافرون في الخارج، ويكون لها تقييمات ونوعيات أخرى من البرامج تتم من خلال مسابقة.

وأضافت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، خلال برنامج "المواجهة"، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن البرامج يتم الالتحاق بها من خلال مسابقات ويجب أن يتخطى مراحل التقدم بها من خلال اختبارات ولقاءات مع المتقدمين لبرامج الأكاديمية، لافتة إلى أن أهم مشروعات التنمية هو بناء الإنسان والاستثمار في الإنسان ونحن دولة محظوظة بالموارد البشرية.

وتابعت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، أن التدريب مختلف عن التعليم فالتعليم سهل إلقائه بينما التدريب يتم عن طريق عمل رحلة تحولية في تعلمه، وما يميز الأكاديمية كل برنامج يتم تصميمه منفصلا وفقا للهدف الذى نريد تحقيقه.

وأوضحت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، أن هناك برامج تأخذ أسبوعين وبرامج تأخذ سنة، وهناك محاور ثابتة لابد أن يكون الجميع يعرفها وتختلف باختلاف من يتلقون التدريب ومن المتلقى داخل قاعة التعلم بالأكاديمية.

وأكدت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، أن مصر لم تكن تحتاج مؤسسة تدريبية جديدة، حيث إن هناك 250 ألف مؤسسة ومكتب وشركة ومعهد وأكاديمية تقوم بعملية تدريب.

وأضافت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب: عندما اخترنا رسالة الأكاديمية وهى التعلم التحولى متعددة التخصصات، بحيث إنها ليست قاصرة على المناهج التى تدرس فقط ولكن نهج الأكاديمية تعدد التخصصات وتحويل العاملين من مختلف مؤسسات الدولة كى يتكاملوا فى إشغالهم مع بعضهم.

وتابعت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب: بعد 3 سنوات نجحنا ولدينا خريجين أكاديمية نواب محافظين وفى جميع المؤسسات القضائية وفى إفريقيا وفى المكاتب الخارجية بكافة التخصصات وهذا التكامل بين جميع الخريجين ليس فقط فى فروع البرامج التى يحصلون عليها ولكن تكامل الرؤية والرسالة التى يفهموها داخل الأكاديمية عن استراتيجية مصر، بحيث لا يعملون فى جزر منعزلة.

وقالت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن برامج الأكاديمية تتضمن تعلم ميدانى وبرنامج تدريبية وأنشطة رياضية، والأعضاء فى البرامج يلعبون رياضات جماعية وفردية قبل إلقاء المحاضرات، موضحة أنه لابد أن يكون هناك عملا فنيا، ويكون هناك زيارات أثرية وزيارات للمشروعات قومية كى يكون لديهم فكرة نقدية وأيضا زيارات للأوبرا والمسرح، وقراءة كتب ومترجمات عالمية ويناقشون فيها مع نقاد مصريين.

وأضافت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، خلال برنامج "المواجهة"، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن الأكاديمية لن تكون بوابة توظيف، متابعة: دربنا العام الماضى 19500 متدرب فليس معنى أن دخلت الأكاديمية أنك ضمنت وظيفة فالإنسان بإمكانياته يحصل على وظيفة ونحن نساعد فقط.

وتابعت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب: نعيد هيكلة معهد سقارة بشكل كامل، سواء في نظام التعليم ونوع البرامج المقدمة وتصميمها ونوع المدربين والمحاضرين وكيفية التعاقد معهم، موضحة أن 50% من العاملين في الدولة عاملين بالمحليات، ويتم تدريب العاملين بالمحليات فى برامج الأكاديمية، مؤكدة أنه بعد تدريب العاملين بالمحليات فى الأكاديمية أصبح هناك نقلة نوعية فى الصورة الذهنية عن أداء العامل بالمحافظة ويقدمون أدائهم بطريقة كفء.

وبشأن تدريب الخريجين الجدد، قالت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن الخريج الجديد كى يلتحق بسوق العمل عليه أن يعرف سوق العمل على أرض الواقع، وهو ما يتم توفيره من خلال برامج الأكاديمية، ويخضع الخريج الجدد الذى يريد الالتحاق بالأكاديمية لاختبار لغة إنجليزية ولغة عربية ومهارات عامة ثم لقاء مع إدارة الموارد البشرية مثل أى متحلق للعمل، ويتم إعطاء ورقة رغبات ماذا يريد أن يذهب أى إدارة وهل الرغبة التى طلبها متوافقة مع تخصصه العلمى، موضحة أن التدريب العملى مدته 3 أشهر، وإذا كان هناك رضاء على الأداء يكون مدة التدريب 6 أشهر، ويكون له الأفضلية للعمل فى الأكاديمية، وذلك إذا كانت التقارير عنه مرضية، يتم عمل تدريب لهم ونأهله لسوق العمل.

وقالت قالت الدكتورة رشا راغب، المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، إن الأكاديمية أجرت تدريبا لـ 3 دفعات من الشباب الأفارقة، وتم تخريج 3 دفعات ضمت 375 شابا، يمثلون 50 دولة من 54 دولة إفريقية، متابعة: أتمنى من الدفعة الرابعة الجديدة أن تمثل كل الدول الإفريقية.

وأضافت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، أن الأكاديمية أوقفت التدريب لمدة عام بسبب أزمة فيروس كورونا، موضحة أن هناك نوعا من البرامج لا يمكن تنفيذه إلكترونيا والتواصل المباشر مهم، متابعة: من الملاحظ لدى الخريجين مدى اهتمام القيادة السياسية فى مصر بالشباب.

وتابعت الدكتورة رشا راغب قائلة: لدينا مشروعات وبرامج ومبادرات كثيرة مع الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط فهى داعم أساسى للأكاديمية، ونضع خطة متكاملة لبرامج للشباب للمرأة والشباب داخل وخارج مصر ورؤساء اتحادات الطلاب وهى خطة طموحة، موضحة أن وزيرة التخطيط تستمع لكل طرحنا للبرنامج بتأييد ودعم.

وأكدت المدير التنفيذى للأكاديمية الوطنية للتدريب، أن فى برنامج التنفيذيين داخل الأكاديمية لا يخصنا الدرجة العلمية التى يحصل عليها، فالمواطن يقدم وينجح ويجتاز ويقبل بمجهوده وكفاءته ولا يوجد تزكية فيه، ولكن مطلوب فى أوراق خطاب توصية من شخص يعمل معه ومشرف على رسالته، ولابد أن يجتاز الشخص كل المراحل بنجاح، ولا يوجد وساطة فى الالتحاق الأكاديمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة