أكرم القصاص - علا الشافعي

لجنة المصالحات الأزهر تواجه عادات الثأر في قنا.. نخبة من العلماء يسعون للصلح ووقف الدماء ونشر الخير بقرى الخلافات الثأرية.. وواعظ: الثأر يؤدى للجهل والتراجع فى الخدمات والمستوى التعليمى ويهدد الأسر.. صور

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 12:00 ص
لجنة المصالحات الأزهر تواجه عادات الثأر في قنا.. نخبة من العلماء يسعون للصلح ووقف الدماء ونشر الخير بقرى الخلافات الثأرية.. وواعظ: الثأر يؤدى للجهل والتراجع فى الخدمات والمستوى التعليمى ويهدد الأسر.. صور انهاء خصومة ثأرية فى قنا
قنا _ صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسيطر عادات الثأر فى كثير من الأماكن، فعلى مدار سنوات دمر الثأر عائلات ليمسك أبناؤها السلاح بدلًا من القلم، ويظل الابن يصارع طوال سنوات شبابه بحثًا عن الدم وأخذًا بثأر أحد أفراد عائلته ليلقى مصيره السجن أو الموت أيضًا.

حول الثأر الأسر إلى شتات تبحث عن الاستقرار والعيش فى أمان ففرق بين الزوج وزوجته والابن ووالدته وحرم الأب من الابن، وحول مصير العديد إلى شبح ومجهول يواجه كل من يتسبب فى إسقاط قطرة دم من طرف آخر، وولد الكره بين أبناء العائلة الواحدة والقرية الواحدة فيأتى أعياد ومناسبات تعيشها القرية وكأنها لم تأتى بسبب الثأر.

انهاء خصومة ثأرية فى قنا
انهاء خصومة ثأرية فى قنا

الخصومة الأشهر فى قنا.. معركة الطوايل والغنايم بـ"كوم هتيم" وسقوط 17 شخصًا
 

فى عام 2004 حدثت مشادة بين أفراد عائلتى الطوايل والغنايم بقرى كوم هتيم، التابعة لمركز أبو تشت شمال قنا، وذلك بسبب لهو الأطفال راح ضحيتها قتيل وقدمت العائلة الأخرى القودة فى عام 2006، وتجددت بعدها الخلافات حتى وصل عدد القتلى ضحايا الثأر إلى 17 قتيلًا منهم 6 قتلى فى يوم واحد.

وشكل وقتها مدير أمن قنا لجنة مهمتها التواصل مع أفراد الخصومات، وعقد لقاءات داخل أقسام الشرطة، مع أطراف العائلتين، وتقريب وجهات النظر، تمهيداً لعقد جلسات صلح على أعلى مستوى بناءً على توصيات لجنة المصالحات بفتح الملفات المغلقة بين العائلات المتخاصمة وإنهاء النزاع بينهم.

صلاح بين عائلات قنا
صلاح بين عائلات قنا

حادث مقتل 7 فى سرادق عزاء بالحجيرات
 

وفى عام 2010 شهدت قرية الحجيرات بقنا حادث ثأر مأساوى أسفر عن مقتل 7 وإصابة 5 أشخاص فى سرادق عزاء نتيجة لخصومة ثأرية سابقة، حيث تفاجأ أهالى بالقرية أثناء تأديتهم واجب العزاء داخل سرادق بإطلاق الرصاص عليهم، واستمر إطلاق النار حتى لقى 7 أشخاص مصرعهم، واضطرت أجهزة الأمن لقطع التيار الكهربائى عن القرية حتى تتمكن سيارات الإسعاف من نقل المصابين إلى المستشفى.

لجنة المصالحات
لجنة المصالحات

الخصومة الثأرية بين السحالوة والمخالفة وحصيلتها 16 قتيلًا
 

وفى عام 2015 أنهت لجنة المصالحات الثأرية بمحافظة قنا، الخصومة الثأرية بين عائلتى السحالوة والمخالفة والتى راح ضحيتها 16 قتيلًا وإصابة 40 شخصا.

واستمرت الخصومة الثأرية بين السحالوة والمخالفة لأكثر من 5 سنوات تسببت فى مقتل 16 شخصًا بينهما 12 من أفراد العائلتين وإصابة 40 آخرين بسبب مشاجرة بين أطفال العائلتين.

صلح بين علائلات بقنا
صلح بين علائلات بقنا

اشتباكات أبو حزام ومقتل 11 شخصًا وإصابة 7 آخرين
 

ومنذ أيام شهدت قرية أبو حزام التابعة لمركز نجع حمادى حادث مأساوى حينما لقى 11 شخصا مصرعهم وأصيب 7 آخرين إثر إطلاق وابل من الأعيرة النارية تجاه ميكروباص قادم إلى القرية بسبب مقتل شخص فى الصباح والأخذ بالثأر.

وصرحت النيابة العامة بنجع حمادى شمالى قنا بدفن 10 جثث لقوا مصرعهم فى اشتباكات بقرية أبو حزام التابعة لمركز نجع حمادى، وتم التحفظ على جثثهم داخل ثلاجات مستشفى نجع حمادى.

كان قد تلقى اللواء محمد أبو المجد، مدير أمن قنا، إخطارا يفيد نشوب مشاجرة بين عائلتين بقرية أبو حزام بنجع حمادى، وإطلاق النيران على سيارة ميكروباص أدت إلى مصرع 10 أشخاص وإصابة 7 آخرين.\

مواطنين خلال حضور احدى جلسات الصلح
مواطنين خلال حضور احدى جلسات الصلح

من جانبه قال الشيخ مصطفى الصغير، رئيس لجنة مصالحات الأزهر بقنا، إن لجنة المصالحات تحت قيادة الشيخ أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تضم نخبة من علماء الأزهر والتى تسعى إلى الصلح على أرض الواقع، ويبذل أعضاء اللجنة جهدا مميز فى مبادرات الصلح التى بدورها توقف الدماء وتسعى إلى الصلاح ونشر الخير فى القرى والبلدان التى تنشب فيها خلافات ثأرية.

وأوضح عبد الناصر الأزهرى، واعظ عام وعضو لجنة مصالحات، أن لجان المصالحات بالتنسيق مع الأجهزة التنفيذية تلعب دورا كبيرا فى القضاء على الثأر وإيقاف إراقة الدماء، لافتا إلى أن الثأر يؤدى إلى الجهل والتراجع فى الخدمات والمستوى التعليمى ويهدد الأسر والقرى المتواجدة بها خصومات ثأرية، داعيا الله أن يعم السلام بين الأشخاص وأن تذهب العادات الثأرية بلا رجعة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة