قرغيزستان تتهم طاجيستان بانتهاك الحدود واشتعال الأزمات مع بيشكيك

السبت، 05 يونيو 2021 07:00 ص
قرغيزستان تتهم طاجيستان بانتهاك الحدود واشتعال الأزمات مع بيشكيك الرئيس القرغيزى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أعلن مصدر في دائرة الحدود في قيرغستان عن تجدد تدهور الوضع على الحدود مع طاجيكستان. 
 
وقال المسؤول القرغيزستاني في تصريح أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية إن "الجانب الطاجيكي، الذي انتهك جميع الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا بين الوفود الثنائية بشأن ترسيم الحدود القرغيزية - الطاجيكية، شرع في تركيب حاوية على قسم غير موصوف من الحدود في منطقة أونتشو بولاك بمنطقة تشون ألاي في إقليم أوش مع دخول إلى أراضي جمهورية قيرغيزستان يصل إلى ألف متر".
 
وأفاد المسؤول القرغيزستاني بأن "الجانب الطاجيكي ترك الحاوية في جزء غير موصوف من حدود الدولة في هذه المنطقة وابتعد عنها لمسافة ستمائة متر، مما أدى إلى توتر الوضع مجددا على الحدود"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه تم رصد تعزيزات من العسكريين من جانب طاجيكستان على متن سيارات وعربات مدرعة خفيفة.
 
بدورها، شددت هيئة الحدود على أن "الجانب القيرغيزي يتخذ تدابير لتسوية الوضع على مستوى ممثلي الحدود بين الطرفين، لكن ممثلي الحدود في جمهورية طاجيكستان لا يجيبون على المكالمات الهاتفية".
 
وكان الصراع بين سكان المناطق الحدودية للبلدين قد تحول عند هيكل لسحب المياه في "غولوفنوي" في 29 أبريل الماضي إلى مواجهة مسلحة.
 
واستمرت الاشتباكات بين حرس الحدود أكثر من ست ساعات، ما أسفر عن مقتل 36 مواطنا من قرغيزستان، وإصابة نحو 200 آخرين بجروح متفاوتة، فيما أعلنت طاجيكستان عن 19 قتيلا و8 جرحى، وتدمير وحرق أكثر من ثلاثمائة منزل ومنشآة للبنية التحتية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة