"حياة كريمة" تستهدف رفع كفاءة 16 ترعة بطول 100 كيلو متر بتكلفة 400 مليون جنيه فى دمياط.. تنفيذ 60% لتبطين الترع فى المرحلة الأولى.. والتوسع فى معالجة مياه الزراعة والصرف لإعادة الاستخدام.. فيديو وصور

السبت، 05 يونيو 2021 12:30 م
"حياة كريمة" تستهدف رفع كفاءة 16 ترعة بطول 100 كيلو متر بتكلفة 400 مليون جنيه فى دمياط.. تنفيذ 60% لتبطين الترع فى المرحلة الأولى.. والتوسع فى معالجة مياه الزراعة والصرف لإعادة الاستخدام.. فيديو وصور نادى جرجس
دمياط معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس نادى سمير جرجس رئيس الإدارة المركزية للرى بدمياط إن خطة تبطين وإعادة تأهيل الترعة والمجارى المائية تهدف إلى رفع كفاءة الترع وزيادة سرعة توصيل المياه للنهايات والتغلب على مشاكل الاختناقات والاستبحار والحفاظ على الفقد والبخر والترسيب الذى يحدث بالمجارى المائية من أجل الحفاظ على المياه.

 

المهندس نادى سمير
المهندس نادى سمير

وأضاف نادى جرجس لـ"اليوم السابع": أن عمليات تبطين المجارى المائية بعد بمثابة ثورة تطوير تهدف إلى إعادة توزيع المياه والعمل على توفير الهدر، مؤكدا أن مجموع أطوال الترع تصل 500 كيلو متر منها 80 كيلو متر مغطاه وخاصة منطقة دمياط /عزبة البرج بدمياط وأن مساحة 330 كيلو متر ترع صغيرة مستهدفة فى أعمال التبطين حسب توفير الاعتمادات المالية والترع المتعثرة، مشيرا إلى أن مركز كفر سعد الذى يحظى مبادرة حياة كريمة يضم 11 ترعة بحوالى 78 كيلو متر بخلاف منطقة كفور الغاب وكذلك يوجد 5 ترع تتبع دمياط إداريا ولكنها تتبع رى الدقهلية بطول 24 كيلو متر.

محرر اليوم السابع ورئيس الإدارة المركزية للرى بدمياط
محرر اليوم السابع ورئيس الإدارة المركزية للرى بدمياط

وأكد رئيس الإدارة المركزية للرى أن مبادرة حياة كريمة فى دمياط تضم 16ترعة بطول 100كيلو متر بتكلفة تقديرية 400 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه ينتهى العمل بأعمال التأهيل والتبطين فى 30 يونيو 2024 المقبل، مؤكدا أن العمل من 8 فى تبطين الترع فى مصر يتم على مرحلتين الأولى :تضم 7000كيلو متر بتكلفة 18مليار جنيه، والمرحلة الثانية :13000كيلو متر بتكلفة 36 مليار جنيه.

رئيس الإدارة المركزية للرى بدمياط
رئيس الإدارة المركزية للرى بدمياط

وأضاف أن نصيب دمياط من المرحلة الأولى 31.5 كيلو متر بتكلفة 90 مليون جنيه وكانت بداية التنفيذ فى 10سبتمبر 2020 وتم الانتهاء فعليا من تنفيذ 19كيلو متر بحوالى 60% من المستهدف بالمرحلة الأولى.

وأكد نادى جرجس أنه تم اتخاذ خطوات جادة فى القضاء على مصارف الصرف الصحى على الترع بدمياط بعد أن تم تنفيذ محطات صرف صحى بأغلب القرى والعزب، مشيرا إلى أن المخالفات الفردية يتم التصدى لها فورا ومحاسبة أصحابها إداريا وجنائيا.

كما أكد رئيس الإدارة المركزية للرى بدمياط الجديدة أن وزارة الرى تنفذ استراتيجية 2037 لتنفيذ مشاريع تهدف إلى رفع كفاءة استخدام المياه وإعادة استغلالها لتوفير المياه فى ظل حرب المياه الحالية، مضيفا أنه لاتوجد أى مشاكل خاصة بالرى فى دمياط لأن الأراضى الزراعية بدمياط محدودة بما فيها زراعة الأرز.

وأكد أن منسوب المياه حاليا فى دمياط أعلى من المنسوب المحدد وهو 175وحاليا بدمياط بلغ المنسوب 178 بالنسبة لسطح البحر.

وأشار نادى جرجس إلى أنه تم مواجهة كافة التعديات على أراضى أملاك الرى وتم حصر مايقرب من 700مخالفة تم تنفيذها بالتنسيق مع كافة الأجهزة المعنية بالمحافظة، مشيرا إلى أن أى تعديات حاليا تكون تعديات محدودة جدا فى ظل عودة هيبة الدولة.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للرى أننا نهدف حاليا التوسع فى استخدام الوسائل الحديثة للرى ومستهدف 4 ملايين فدان أراضى جديدة ومساحات الحدائق ثم الأراضى القديمة التى تقع بجوار مناطق تأهيل الترع وجار تنفيذ ندوات لرفع الوعى لدى المزارعين للتغيير والتحويل المتكامل وكذلك معالجة مياه الزراعة والصرف الصحى لإعادة استخدامها الاستخدام الأمثل، مشيرا إلى أن حصة المياه السطحية لنهر النيل للفرد 555 متر مكعب سنويا وهو أقل بكثير من حد الفقر المائى.

 

تبطين الترع
تبطين الترع

 

 

 

رئيس الإدارة المركزية للرى بدمياط  يتابع تبطين الترع
رئيس الإدارة المركزية للرى بدمياط يتابع تبطين الترع

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة