اللجنة الوطنية للحج والعمرة تؤكد تنافس 78 شركة لإعداد 1.2 مليون وجبة للحجاج خلال الموسم.. الأطعمة تخضع لاشتراطات صحية عالية.. وتنظيم ملتقى التذوق لاختيار الأفضل.. والجرعة الثانية من لقاح كورونا شرط أداء المناسك

الأربعاء، 30 يونيو 2021 08:00 ص
اللجنة الوطنية للحج والعمرة تؤكد تنافس 78 شركة لإعداد 1.2 مليون وجبة للحجاج خلال الموسم.. الأطعمة تخضع لاشتراطات صحية عالية.. وتنظيم ملتقى التذوق لاختيار الأفضل.. والجرعة الثانية من لقاح كورونا شرط أداء المناسك موسم حج آمن هذا العام
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال استعدادات موسم الحج المبرو تجرى على قدم وساق بالمملكة العربية السعودية، وفى إطار تلك الاستعدادات قال محمد السميح عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة بالسعودية، إن هناك 78 شركة ومؤسسة إعاشة تتنافس خلال موسم حج هذا العام، لتقديم وجبات الإعاشة لحجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة، وستقدم هذه الشركات للحجاج ثلاث وجبات يومياً، خلال تواجدهم في المشاعر المقدسة، وفق العربية.

 

وأضاف أن عدد الوجبات خلال موسم الحج تقدر بنحو مليون و200 وجبة، التي ستكون مسبقة التحضير وآمنة، كما يتم إعدادها وتقديمها وفقاً لاشتراطات الهيئة العامة للغذاء وأمانة العاصمة المقدسة، وفق "العربية .

 

وأوضح أنه يتم توفير خدمات الإعاشة لكل حاج في غرفته أو خيمته، دون الحاجة للتجمع في صالات الطعام، فهناك جهود كبيرة تبذلها كافة القطاعات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن، وسط تطبيق البروتوكولات الصحية والتدابير الوقائية، بهدف ينعم حجاج بيت الله الحرام، بحج آمن صحي، يمكنهم منأداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.

 

ملتقى التذوق

وفى هذا السياق نظم المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل، فعاليات "ملتقى التذوق"، برعاية وزارة الحج والعمرة، ومشاركة عدد من الشركات والمؤسسات والمصانع الوطنية المتخصصة في تقديم الوجبات الجاهزة مُسبقة التجهيز، وفق أعلى معايير السلامة والاشتراطات الصحية.
وتأتي هذه المناسبة، بعد أن نظم "المجلس التنسيقي" قبل بداية أعمال موسم حج العام الماضي 1441هـ، ورشة عمل خاصة بالإعاشة مُسبقة التجهيز بنوعيها: (المجمدة والمعقمة).


وجرى خلال هذه الفعالية التي حظيت بحضور كبير ومشاركة واسعة، عرض العديد من المنتجات الغذائية لمقدمي الخدمات لحجاج هذا الموسم، من مُلاك ومديري مؤسسات وشركات خدمة حُجّاج الداخل والمختصين ومسؤولي التغذية فيها، وذلك لاطلاعهم على أبرز المُستجدات في هذا المجال، وإتاحة فرص التجربة والتذوق لهم، ومن ثم التعاقد لتوفيرها لمن يتشرفون بخدمتهم من ضيوف الرحمن في هذا الموسم.


وثمّن رئيس مجلس إدارة المجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل عبدالرحمن بن فالح الحقباني، إشادة معالي نائب وزير الحج والعمرة الدكتور عبدالفتاح بن سليمان مشاط بتنظيم "المجلس التنسيقي" لهذا الملتقى، وذلك خلال رعايته لفعاليات ورشة عمل "الآليات التنفيذية في موسم حج 1442هـ".

 


وأشار الحقباني إلى أن هذا الملتقى، يُسهم  في تطوير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، وذلك لكون هذا "قطاع حُجّاج الداخل"، يُعدُّ من الكيانات التي لها مكانتها في منظومة الأجهزة والقطاعات التي تتشرف بتقديم الخدمات لقطاع عريض من ضيوف الرحمن، ويقف في طليعة الجهات التي بادرت بتقديم هذه الوجبات لحجاج الداخل قبل عدة سنوات، كما أنه هو الجهة المُناط بها خدمة حجاج هذا الموسم، وذلك بما تملكه من كوادر وأكثر من 190 منشأة يضمها هذا "القطاع"، من مؤهلات وخبرات ميدانية تراكمية، تعمل جاهدة للارتقاء عاماً بعد عامّ بخدماتها المُقدّمة لحجاج الداخل، وذلك بالتنسيق مع وزارة الحج والعمرة التي تعمل بإشرافها وتحت مظلتها.

إجراءات لحاملى التصاريح

من جهة أخرى أكدت وزارة الحج والعمرة ضرورة الحصول على الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا لمن صدرت لهم تصاريح أداء مناسك الحج.

وكانت وزارة الحج والعمرة بالسعودية، أعلنت فى وقت سابق، أسماء المرشحين رسميًا من المواطنين والمقيمين بالمملكة لتأدية مناسك الحج لهذا العام والمقدرة أعدادهم بـ60 ألف حاج، نظرًا لاستمرار جائحة فايروس كورونا للعام الثاني على التوالي. وفق عكاظ.

كما أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، إطلاق المرحلة الثانية للتسجيل في المسار الإلكتروني للحج، بداية من الساعة 2 ظهر الجمعة بالتوقيت المحلى (جرينيتش+3).وأكدت الوزارة، في حسابها على "تويتر"، أن القبول النهائى يعتمد على توافر الاشتراطات والمعايير والأماكن المتاحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة