إنجازات 7 سنوات.. تطوير متحف الأديب نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب بـ15 مليون جنيه

الثلاثاء، 29 يونيو 2021 01:00 م
إنجازات 7 سنوات.. تطوير متحف الأديب نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب بـ15 مليون جنيه متحف نجيب محفوظ
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقب ثورة 30 يونيو شهدت كل قطاعات الدولة عمليات تطوير وترميم فى كل المنشآت الحكومية، بما فى ذلك المنشآت والمبانى الثقافية، ومن ضمن تلك المشاريع الثقافية، متحف الأديب نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب.

ويقع المتحف بمحافظة القاهرة بتكية أبو الدهب بالأزهر، وتم البدء فى المشروع سبتمبر 2016، وتم الانتهاء من المشروع فى 14/7/2019، بلغت التكلفة 15.4 مليون جنيه.

يقع المتحف على مساحة 1200م2، يتكون المتحف من دورين ويضم عدداً من المكتبات، مكتبة عامة ومكتبة النقد الأدبي ومكتبته الشخصية والفنون والأداب كما تضم مؤلفات نجيب محفوظ بالإضافة لمكتبة رقمية تحوي مؤلفات أديب نوبل وعدد من المؤلفات التى تتحدث عنه بصيغة PDF بالإضافة لمجموعات من الصور عن حياته، كما يضم:

قاعات الدرس

وتضم ورش كتابة الرواية والسيناريو والقصة القصيرة وكل الأنشطة الخاصة بالرواية مثل حفلات التوقيع والندوات.

قاعات الأوسمة والنياشين

وتضم الشهادات والأوسمة والنياشين التى حصدها محفوظ خلال مسيرته، منها جائزة قوت القلوب الدمرداشية عن "رادوبيس" 1942، جائزة وزارة المعارف عن "كفاح طيبة" 1944، جائزة الدولة في الأداب عن "بين القصرين" 1957، جائزة مجمع اللغة العربية عن "خان الخليلي" 1946، ووسام الاستحقاق 1963، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب 1968، ووسام الجمهورية 1972، بالإضافة إلى الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وجوائز من الإذاعة البريطانية BBC، شهادات وتكريمات من مهرجانات السينما، جوائز من اتحاد الإذاعة والتليفزيون، وجائزة كفافيس عام 2004.

قاعة الحارة

كانت نشأة محفوظ بحي الجمالية جعلته ينغمس في عالم الحارة ويستلهم منها مؤلفاته مثل زقاق المدق، بين القصرين، السكرية، قصر الشوق، وغيرها. فكانت قاعة الحارة، كما يعرض فيها فيلماً عن حارة نجيب محفوظ وتأثيرها عليه.

قاعة سيرة ومسيرة

وتضم مقتنيات محفوظ الشخصية ولوحات تجسد أديب نوبل وسط الناس وعائلته ومقتطفات من تاريخ حياته.

قاعة تجليات

يتجلى محفوظ بمكتبه وكرسيه وخلفهما لقطات له، ويحيط بكل ذلك العديد من الكتب.

قاعة فيلموغرافيا

تحتوى على لقطات لأهم أعمال نجيب محفوظ التى تحولت لأفلام سينمائية ومسلسلات وجسدها كبار الفنانين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة