صحيفة إسبانية: سلالة دلتا المتحورة تثير القلق فى أوروبا تزامنا مع تخفيف القيود

الأحد، 20 يونيو 2021 10:53 ص
صحيفة إسبانية: سلالة دلتا المتحورة تثير القلق فى أوروبا تزامنا مع تخفيف القيود كورونا
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تثير سلالة دلتا لفيروس كورونا قلق واسع فى الوقت الذى تعود فيه القارة العجوز للحياة الطبيعية بعد تخفيف الإجراءات وإلغاء الحظر وتقدم عملية التطعيمات، حسبما قالت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية فى تقرير لها.

وشهدت بريطانيا ارتفاعا حادا فى إصابات كورونا فى الأسابيع الأخيرة بسبب الانتشار السريع لسلالة دلتا، الذى تعرف عليها أول مرة فى الهند، وهى أكثر عدوى بكثير من سلالة ألفا، التى ظرهت فى بريطانيا منذ نهاية 2020.

بدأ متغير دلتا بالانتشار عبر الشمال الغربي الإنجليزي قبل أن ينتشر في جميع أنحاء المملكة المتحدة، خاصة بين الشباب الذين لم يتم تطعيمهم بعد بأول جرعتين.

أشار الخبراء إلى أن 90 % من الإصابات على الأراضي البريطانية تتوافق مع سلالة دلتا. أجبر انتشار الفيروس حكومة بوريس جونسون على تأخير أربعة أسابيع من رفع جميع القيود المقررة في إنجلترا ، بينما يتم الحفاظ على تدابير مختلفة في اسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية.

وفي الوقت نفسه، ستغلق البرتغال منطقة لشبونة الحضرية على المحيط وستحظر المداخل والمخارج خلال عطلة نهاية الأسبوع ، بسبب تقدم الوباء وانتشار متغير دلتا في تلك المنطقة.

وكان الإجراء الذي اتخذ يوم الخميس الماضي في مجلس الوزراء "حماية" تفاديا لـ "تمديد" أوضاع العاصمة إلى باقي أنحاء البلاد ، ودخل حيز التنفيذ يوم الجمعة المقبل حتى يوم الاثنين المقبل. وتشعر السلطات البرتغالية بقلق خاص إزاء الوضع في لشبونة ، حيث يقترب معدل الإصابة بالفعل من 300 حالة لكل 100 ألف نسمة.

في ألمانيا، حذرت السلطات من التوسع السريع في صيغة دلتا وطالبت المواطنين بـ "أقصى درجات الحذر" ، خاصة فيما يتعلق بالسفر إلى المملكة المتحدة.

من جهتها، حدد وزير الصحة الفرنسي ، إيليفييه فيران ، أن سلالة دلتا يمثل ما بين 2 و 4 %من الحالات الإيجابية ، وهو ما يعادل ما بين 50 و 150 تشخيصًا يوميًا جديدًا. أشارت السلطات الفرنسية إلى أنها لا تزال منخفضة ، لكنها تحث على عدم خفض حذرنا حتى لا تحدث زيادة أسية في الحالات ، كما حدث مع البديل البريطاني. سحبت فرنسا الخميس  الماضى  التزامها بارتداء القناع في الشارع ، لكن السلطة التنفيذية تطلب الحفاظ على المراقبة الجماعية.\

ويوجد في الدنمارك حد أدنى من وجود السلالة، مع 154 حالة في جميع أنحاء البلاد ، معظمها مرتبط بالرحلات إلى الخارج ، على الرغم من وجود انتقال مجتمعي بالفعل وظهر تفشي المرض في أحياء في مدن مثل آرهوس ، ثاني أكثر المدن اكتظاظًا بالسكان في البلاد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة