أحمد ناجى قمحة: كثير من الملفات تجمع مصر والسعودية.. أبرزها مكافحة الإرهاب

السبت، 12 يونيو 2021 08:15 م
أحمد ناجى قمحة: كثير من الملفات تجمع مصر والسعودية.. أبرزها مكافحة الإرهاب أحمد ناجى قمحة
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أحمد ناجى قمحة، رئيس تحليل مجلة السياسة الدولية، إن مصر لها مكانة إقليمية خاصة، مشيرا إلى أن اللقاء الذى تم بين الرئيس السيسى وولى العهد السعودى محمد بن سلمان، له أبعاد أخرى ظهرت على الابتسامة التى ظهرت على وجهيهما، مشيرا إلى أن عضوية الإمارات العربية المتحدة بمجلس الأمن سيكون لها دور هام فى العديد من الملفات فى الفترة المقبلة.

وأضاف، خلال مداخلة مع الإعلامية لبنى عسل ببرنامج "الحياة اليوم" الذى يذاع على قناة الحياة: "اللقاء المصرى السعودى يعكس رسائل سياسية كبيرة ويتوج العلاقات الاجتماعية بين الشعبين المصرى والسعودى، وأى شخص يمكنه أن يتابع هذا المشهد لا يمكن أن يفصل العلاقات المصرية السعودية، حيث ظهر الموقف السعودى مساندا لمصر فى حرب أكتوبر ودعم ثورة 30 يونيو العظيمة".

 

وقال: "هناك أكثر من 60 اتفاقية بين مصر والسعودية هدفها زيادة معدلات التنمية فى البلدين والدول المجاورة لهما، وهناك قضايا هامة تجمع بين الدولتين مثل ملف الإرهاب ومواجهة الجماعات المتطرفة، مثل داعش والحوثيين".

 

وتابع: "تواجد الإمارات فى مجلس الأمن ومع تقديم مصر شكوى فى مجلس الأمن، هو أمر مهم لإثبات الحق المصرى الذى يرفض التحركات الأحادية من الجانب الأثيوبى فيما يتعلق بسد النهضة، ورفض أى خطوات تمثل ضررا لشعوب هذه الأمم".

 

وتابع: "الدولة المصرية تصعد فى الإطار الرسمى والقانونى فيما يتعلق بسد النهضة، كما أن مصر استنفذت كافة الإجراءات التفاوضية خلال السنوات الماضية، ونجد أن مصر فى الآونة الأخيرة تتوسع بشكل كبير إفريقياً، شملت العديد من الدول بهدف توضيح الصورة التى كانت آخذة فى التبلور بهذا الشأن".

 

وقال: "التحركات العسكرية المصرية والتدريبات التى تجرى، لا يمكن أخذها مأخذ التهديد لأى شعب شقيق، وإنما هى استعدادات لمكافحة أى نوع من أنواع التهديد الذى يمكن أن يهدد الأمن القومى المصري".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة