أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. التفاصيل الكاملة لامتحانات الشهادة الإعدادية.. التموين: ارتقاع أسعار الزيت عالميا 55% ونتحمل 5 جنيهات بكل علبة.. الصحة: مبادرة دعم صحة المرأة تنفذ عبر 3500 وحدة صحية و112 مستشفى

الإثنين، 31 مايو 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. التفاصيل الكاملة لامتحانات الشهادة الإعدادية.. التموين: ارتقاع أسعار الزيت عالميا 55% ونتحمل 5 جنيهات بكل علبة.. الصحة: مبادرة دعم صحة المرأة تنفذ عبر 3500 وحدة صحية و112 مستشفى التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأي العام، وكان أبرزها:

 


هنا قبر الخديوي إسماعيل وأمه.. الجدة قاتلت حفيدها توفيق.. لايف من السرداب



بث تليفزيون اليوم السابع، حلقة جديدة من حلقات لايف من السرداب، التي يقدمها ويعدها محمود حسن، على تليفزيون اليوم السابع.

وجاءت تلك الحلقة من مسجد الرفاعي، وتحديدا أثناء زيارة قبر الخديوي إسماعيل وأمه خوشيار هانم، وروت القصة الحزينة لخوشيار هانم وكيف واجهت حفيدها أثناء الثورة العرابية، وقامت بدعم الثورة العرابية التي وقفت بوجه الخديوي توفيق بكل شراسة.



ورغم النهضة التي حققها الخديوي إسماعيل إلا أن الديون التي استدانها تسببت في مأساة عظيمة وضخمة، والحقيقة أن الكثير من هذه الديون كانت لحياته الشخصية، فمن الممكن مثلا أن نقرأ في كتاب المؤرخ المصري الكبير محمد صبري السربوني "الإمبراطورية المصرية في عهد إسماعيل" لنرى أمثلة هذه القروض.



لنجد مثلا أن الخديوي نال قرض سنة 1866 قيمته 3 ملايين جنيه إنجليزي، ورهن في مقابله إيرادات السكة الحديد، ليدفع رشوة للسلطنة العثمانية للحصول على فرمان مايو 1866 الذى يجعل وراثة الحكم في مصر بين أبناء إسماعيل فقط، بعدما كانت في أكبر أفراد عائلة محمد على كلها.



وبعد سنوات من القروض الضخمة انتهى الأمر بكارثة مالية في الدولة المصرية، وفي كتابه مصر والمسألة المصرية" للكاتب الإنجليزى "ماكنزى والاس" بيحكى مشهد جمع الضرائب من الفلاحين فيقول إن الفلاحين كانوا يضربون بالكرباج لجمع أموال الضرائب، ويطوف الريف المصري مرابين يونانيين يقوموا بمنح الفلاحين ديون بالربا لسداد أموال الضرائب ما يدفع الفلاحين لترك أراضيهم، حتى أن المساحة اللى هجرها الفلاحين في الشرقية والدقهلية بس في سنة 1875 بس 47 ألف فدان، تركهم أصحابهم وهربوا.



في نهاية عهد إسماعيل وبداية عهد توفيق بدأت الثورة العرابية بأحداثها الطويلة والكثيرة، والتي استمرت 3 سنوات، وفى يونيو من عام 1882 بدأ الفصل النهائي من الثورة حين بدأت إنجلترا تدك مدينة الإسكندرية بالقنابل وبدء عملية احتلال مصر.

وساعتها انقسمت أسرة إسماعيل انقساما مريرا واضطر الأب أن يحارب ابنه، والجدة أن تحارب حفيدها!.



يقول المؤرخ "حافظ دياب" في كتابه انتفاضات أم ثورات، إن الخديوي إسماعيل بدأ يتواصل وقتها مع عرابي، بل وبدأ يسهل له التواصل مع أجانب لنصحه كي يكونوا مستشارين له مثل جون نينيه السويسري الذى أصبح من كبار نشطاء الثورة العرابية، بل وأرسل الخديوي إسماعيل مقاتلين من الثوار الذين شاركوا في انتفاضة كوميونة باريس، التمرد الفرنسي الشهير الذى وقع سنة 1871، كي يمدوا عرابي بخبراتهم في المقاومة المسلحة.



أما خوشيار هانم فقامت بدور وطني عظيم، فتبرعت الجدة المسنة بالخيول اللازمة لجيش عرابي، وبأموال طائلة لتمويل طعام جيش أحمد عرابي والذى في لحظة من اللحظات كان حاول يحرق سراي الرمل كي يقتل حفيدها الخديوي توفيق الموجود داخلها حرقا، وأن تدعم الثورة العرابية التي استصدرت فتوى من الأزهر إن الخديوي توفيق خرج من الدين والملة، وأصبح كافر وخائن لوطنه ودينه.



بالطبع فشلت الثورة العرابية وخوشيار هانم السيدة المسنة الخيرة توفيت سنة 1885 بعد 3 سنين من فشلها، ودفنت في مسجد الرفاعي غير مكتمل البناء وقتها.

وفيما يشبه نوع من أنواع الانتقام من الخديوي توفيق من جدته التي وقفت ضده، لم يقم الخديوي توفيق بوضع طوبة واحدة لإكمال بناء المسجد حتى مات سنة 1892 حين كان عمره 40 سنة فقط، وأيضا لم يختر أن يدفن هنا بل ذهب بعيدا عن مقابر عائلته كي يبني لنفسه مقبرة خاصة به هو فقط ، في المكان المعروف بقبة أفندينا بصحراء المماليك.


واستمر مسجد الرفاعي غير مكتمل البناء، حتى أكمل بناؤه الخديوي عباس حلمي الثاني وافتتحه سنة 1912، بعد 27 سنة كاملة من وفاة جدته خوشيار هانم.



التفاصيل الكاملة لامتحانات الشهادة الإعدادية.. ورسائل التعليم لأولياء الأمور

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبدالقادر، وتقديم رامى الحلوانى، والتي استعرض خلالها أبرز التفاصيل الخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية.

واستعرضت التغطية الخاصة، أنه اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، اعتمد جدول امتحان شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الأساسى (الصف الثالث الاعدادى) للفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى 2020/2021، وتجرى الامتحانات خلال الفترة من 1 يونيو إلى 7 يونيو 2021.

 

وشدد محافظ القاهرة، على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية والوقائية قبل وأثناء الامتحانات مع القيام بتعقيم وتطهير المدارس يومياً، وعقب الانتهاء من أداء الامتحانات وإلزام الجميع بارتداء الكمامات الواقية واتباع التعليمات الصادرة بالتباعد والحد من التكدس والتزاحم، تنفيذًا لخطة الدولة فى مواجهة فيروس كورونا حرصًا على صحة وسلامة الطلاب.

 

وتناولت أيضًا التغطية، أنه بدأت السبت أول امتحانات إتمام مرحلة التعليم الأساسى (الشهادة الإعدادية) فى مادة "اللغة العربية" وفق الجداول التى أعلنتها الدكتورة منال عوض محافظ دمياط، فى إطار الحرص على الصحة العامة للطلبة والطالبات بجميع المراحل التعليمية خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية لمجابهة أزمة فيروس كورونا.

 

وأوضح "عثمان" أنه من المقرر أن يؤدى الامتحانات 29490 طالبًا وطالبة، داخل 160 لجنة موزعة على 10 إدارات تعليمية، مضيفا أنه جرى إعداد وتجهيز اللجان مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، وسوف يجرى تعقيمها وتطهيرها يوميًا قبل وبعد الامتحانات، ولن يسمح بأى تجاوز فى تطبيق الإجراءات الاحترازية سواء من قبل الطلاب أو الملاحظين.



معاون وزير التموين: ارتقاع أسعار الزيت عالميا 55% ونتحمل 5 جنيهات بكل علبة

قال أحمد كمال معاون وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه منذ بداية جائحة الكورونا لم تشهد الأسواق نقص أي سلعة في منظومة التموين، مشيرا إلى أن أسعار الزيت عالميا ارتفعت بشكل كبير بنسبة 55% ومصر تستورد 95% من احتياجاتها من الزيوت، مضيفا أن سعر زجاجة الزيت الواحد لتر ستكون  بداية من 1-6 واحد وعشرين جنيها وتباع خارج المنظومة التموينية من 23 جنيها إلى 28 جنيها ومازالت وزارة التموين تتحمل فارقا من 2 إلى 5 جنيهات لكل علبة.

 

وأكد على أن مصر تستهلك من 65 ألفا إلى 70 ألف طن من الزيوت شهريا، وأن لم يتم تحريك الأسعار كان سيكون هناك عزوفا من الموردين والمنتجين في توريد السلعة لأن الأسعار ستكون منخفضة والتوريد سيتجه الى القطاع الخاص .

وتابع كمال خلال مداخلة هاتفية في برنامج حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم والمذاع على قناة الحدث اليوم والذي يقدمه الإعلامي سيد على، أن الوزارة قامت بعمل عبوة 800 ملى سيكون سعرها 17 جنيها وعبوة 1 لتر سعرها 21 جنيها.

 


الصحة: مبادرة دعم صحة المرأة تنفذ عبر 3500 وحدة صحية و112 مستشفى

كشف الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، تفاصيل مبادرة دعم صحة المرأة، موضحا أن مبادرة دعم صحة المرأة التى انطلقت منذ عام 2019، وتتضمن فحص وتقديم التوعية والاهتمام بالصحة العامة للسيدات بدءا من 18 سنة بالمجان، موضحا أنها مبادرة مستدامة.

 

وأضاف مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، فى تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، أن المبادرة تقيس السكر وضغط الدم وقياس الوزن والطول والتوعية بعوامل الخطورة المسببة لهذه الأمراض والتوعية بالصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة.

 

ولفت مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، إلى أنه تم عمل لجان تتضمن بروتوكولات علاجية من أحدث البروتوكولات العلاجية لمواجهة سرطان الثدى، وتهدف إلى اهتمام بالصحة العامة للمواطنين وخاصة المرأة.

 

وأشار مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، إلى أنه يتم تدريب الأطباء من خلال تدريب عملى على الأرض وحملات توعية للتعرف على أسباب الإصابة بسرطان الثدى والتى على رأسها السمنة، موضحا أن سحب عينة أورام الثدى ضمن ما يتم على نفقة الدولة، بجانب توفير خدمات الفحص بالراكز والخدمات الصحية، موضحا أن مبادرات دعم صحة المرأة تتم من خلال 3500 وحدة صحية و112 مستشفى، بجانب قوافل طبية تجوب المحافظات تقدم كافة الخدمات المبادرات الرئاسية الصحية، وتتضمن صيدليات وخدمة العلاج بالمجان وكافة التخصصات المطلوبة كأنها مستشفى متنقلة تجوب القرى خاصة القرى الأكثر احتياجا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة