متى يمكن التبرع بالبلازما للمساهمة فى علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا؟.. المتبرعون يجب أن يكون لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة.. والفئات الممنوعة تشمل من يعانون نقص الوزن والأمراض المزمنة

الإثنين، 03 مايو 2021 02:00 م
متى يمكن التبرع بالبلازما للمساهمة فى علاج حالات الإصابة بفيروس كورونا؟.. المتبرعون يجب أن يكون لديهم مستويات عالية من الأجسام المضادة.. والفئات الممنوعة تشمل من يعانون نقص الوزن والأمراض المزمنة العلاج بالبلازما
كتب - محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا يوما بعد يوم ، يكافح أخصائيو الرعاية الصحية لعلاج مرضاهم أو لتقليل أعراضهم إلى حد ما، وقد استفاد من هذا العلاج المساعد الكثير من مرضى فيروس كورونا منذ العام الماضي وما زال يعالج المرضى الذين يعانون من أعراض حادة لفيروس كورونا، في هذا التقرير، نلقى الضوء على ما يجب فعله وما يجب تجنبه حال الإقدام على خطوة العلاج بالبلازما والمحاذير التي يجب على الشخص وضعها في الاعتبار قبل التبرع بالبلازما أو تلقيها.

 

ما هو علاج البلازما؟

العلاج بالبلازما هو طريقة علاجية يتم فيها أخذ منتجات الدم في فترة النقاهة مثل البلازما من المرضى الذين تعافوا بالفعل من العدوى، ويتم إعطاؤها للمرضى الذين يعانون حاليًا من فيروس كورونا ولديهم فرص أقل للشفاء، البلازما هي الجزء الأكبر من الدم وتشكل أكثر من نصف محتوى الدم بالكامل عند فصله عن الدم يظهر سائل صاف وأصفر فاتح، كما تساعد المتبرعين بالبلازما على التعافي قريبًا من مرضهم عن طريق تعزيز مناعتهم، للتعامل مع السلالة الجديدة ، قد تتطلب أجسامنا المضادة بعض الوقت لتتطور أيضا وتقاوم لذلك ، إذا تم إعطاء البلازما من مريض تعافى إلى المرضى الذين ما زالوا يتعافون من الحالة ، فمن المحتمل أن تقدم أجسامهم مناعة فورية ما يؤدى إلى علاج هذه الحالة عاجلاً عن طريق تقليل الأعراض.

 
التبرع بالبلازما
التبرع بالبلازما

من يمكنه التبرع بالبلازما؟

يمكن للمتبرعين بالبلازما إنقاذ حياة العديد من الأشخاص الذين يعانون من فيروس كورونا بنجاح ومع ذلك، هناك بعض القيود على من ومتى يمكن للشخص التبرع بالبلازما، ويجب على المتبرع بالبلازما أن يكون ضمن الفئات التالية:

- من تم اختبار إصابته بـ فيروس كورونا وتعافى تماما أو أثبتت نتائج الاختبار سلبية الاختبار بالنسبة له.

- يجب ألا تعاني من أي أعراض لمدة 14 يومًا بعد التعافي من الحالة.

- يجب أن يكون لديك مستويات عالية من الأجسام المضادة في البلازما.

- لا بد أن يكون عمرك ما بين 18-60 سنة.


علاج البلازما
علاج البلازما

 

الفئات الممنوعة من التبرع بالبلازما:

حتى لو تعافيت من مرض فيروس كورونا ، لا يمكنك التبرع بالبلازما إذا كنت تندرج تحت الفئات المذكورة أدناه:

- من يعانون حالات نقص الوزن (من لديهم وزن أقل من 50 كجم).

- المصابات بداء السكري والحوامل اللاتى يعانين من ضغط دم مرتفع، والناجيات من السرطان.

- إذا كنت تعانى بعض أمراض الرئة / الكلى أو القلب المزمنة.

 

 التبرع بالبلازما
التبرع بالبلازما

متى يمكنك طلب البلازما؟

يمكن لمريض فيروس كورونا طلب البلازما إذا:تم وصف نفس الشيء للمريض من قبل خبير طبي، كما ينصح بالبلازما لأولئك  الذين المرضى لديهم مستويات منخفضة من البلازما في دمائهم، إذا كنت في حالة حرجة ولديك متبرع من نفس فصيلة الدم يمكنك التعافى بالبلازما.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة