أول طيار فى مصر.. "لطفية النادى" عملت كـ"سكرتيرة" مقابل تعليمها الطيران.. فيديو

السبت، 29 مايو 2021 11:05 م
أول طيار فى مصر.. "لطفية النادى" عملت كـ"سكرتيرة" مقابل تعليمها الطيران.. فيديو لطيفة النادى أول امرأة مصرية تقود طيارة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أول فتاة مصرية عربية إفريقية تحصل على إجازة الطيران وأول امرأة مصرية تقود طائرة بين القاهرة والإسكندرية، وثانى امرأة فى العالم تقود طائرة منفردة.
 
 
الكابتن لطفية النادى ولدت عام 1907، كان والدها يعمل بالمطبعة الأميرية، وكان يرى أن الدراسة للبنت يجب ألا تتعدى بالمرحلة الابتدائية، التحقت لطفية "بالأمريكان كولدج" وقرأت فى يوم من الأيام عن الطيران وتشجيع الفتاة المصرية لدخول هذا المجال، كانت مدرسة الطيران وقتها فى أوائل نشأتها عام 1932 وكل الذى يلتحق بها من الرجال فقط، فكرت «لطفية» لماذا لا تلتحق بالدراسة فيها.
 
 
رفض والد لطفية أفكارها لتعلم الطيران، ولم تكن تملك نقودًا، بإصرار وبحث عن البدائل لجأت إلى "كمال علوي"، مدير عام مصر للطيران آنذاك، وعندها فكر بالأمر وطلب منها أن تعمل فى مدرسة الطيران وبمرتب الوظيفة يمكنها سداد المصروفات.
 
وافقت لطفية وعملت سكرتيرة بمدرسة الطيران، وكانت تحضر دروس الطيران مرتين أسبوعيا دون علم والدها، وتعلمت الطيران مع زملاء لها على يد مدربين مصريين وإنجليز فى مطار ألماظة بمصر الجديدة، وكانت الشابة الوحيدة بينهم، وحظيت باحترامهم وتقديرهم. 
 
 
قالت إن من أجمل لحظات عمرها عندما أخذت والدها فى الطائرة، وقادت به فوق القاهرة ثم ذهبت إلى الجيزة، والتفت بالطائرة حول الأهرامات وأبى الهول، ولما رأى جرأتها وشجاعتها قام بتشجيعها واحتضانها، بعثت لها هدى شعراوى برقية تهنئة إلى شابة عشرينية، تقول فيها: "شرفت وطنك ورفعت رأسنا، وتوجت نهضتنا بتاج الفخر"، منحتها سويسرا الجنسية تقديرا لجهودها وتوفيت عام 2002.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة