"ديوانى كفء" فكر متطور وتجربة ثرية لتأهيل قيادات المحافظات.. الحوكمة والقيادة الرشيدة و إدارة المشروعات أهم محاور برنامج "الوطنية للتدريب" .. والخريجون: فتحت لنا آفاقا معرفية وفكرية لتطوير العمل بالجهاز الإداري

الخميس، 27 مايو 2021 01:30 م
"ديوانى كفء" فكر متطور وتجربة ثرية لتأهيل قيادات المحافظات.. الحوكمة والقيادة الرشيدة و إدارة المشروعات أهم محاور برنامج "الوطنية للتدريب" .. والخريجون: فتحت لنا آفاقا معرفية وفكرية لتطوير العمل بالجهاز الإداري الدكتورة رشا راغب
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد برنامج "ديواني كفء" الذى أطلقته الأكاديمية الوطنية للتدريب، واحدًا من حزمة البرامج المتخصصة التي تقدمها الأكاديمية، حيث حرصت الأكاديمية على إعداد محتوى تدريبي يتناسب مع الخلفيات العملية والعلمية المختلفة للعاملين بدواوين المحافظات تضمن عدة محاور هامة منها الاتجاهات المعاصرة في إدارة الموارد البشرية واستراتيجية مصر 2030 وأمن المعلومات والبيانات الكبرى Big Data والحوكمة والقيادة الرشيدة للمؤسسات وإدارة التغيير ومقوماته وعلاقات العملاء وإدارة المشروعات والتواصل الفعال في بيئة العمل والعمل الجماعي وإدارة فرق العمل والتخطيط الاستراتيجي الفعال.

وصممت الأكاديمية برنامج تدريب للعاملين بديوان عام محافظتى الوادي الجديد وكفر الشيخ من أجل تدريبهم على مجموعة من المهارات الهامة لأدوارهم القيادية والوظيفية، وفي إطار سعي الدولة المصرية لتدريب كافة العاملين بالجهاز الإداري للدولة وتأهيل العاملين بها بشكل عام ورفع كفاءتهم.

وأشاد عدد من خريجى برنامج ديوانى كفء بالتجربة، مؤكدين أن تلك التجربة فتحت لهم آفاق معرفية وفكرية لتنظيم وتطوير عملهم بالجهاز الإداري للدولة، موجهين الشكر والتقدير للقائمين علي الأكاديمية الوطنية للتدريب لتجميعهم طاقات الشباب في عمل وطني يفيد جميع الجهات الادارية ويبني نهضتها وينشر الوعي الثقافي والاجتماعي والديني والسياسي .

وقال المهندس محمود فكري يونس، مدير منظومة الشكاوى الحكومية بمحافظة الوادى الجديد و المشرف على المراكز التكنولوجية للخدمات الجماهيرية، إن التجربة كانت ثرية وممتعة في ظل رعاية الأكاديمية الوطنية للتدريب  والبرنامج التدريبي الذي صمم خصيصا لهم كمتدربين من محافظة الوادي الجديد  بخلفيات مختلفه تبعا لطبيعة عمل كل منهم، مضيفا أن البرنامج شمل التدريب  على مهارات التواصل الفعال في بيئة العمل  والعمل الجماعي وإدارة فرق العمل و التخطيط الاستراتيجي وإدارة التغيير ومفهوم الحوكمة والـ big  data  وأمن المعلومات ومهارات التفاوض وعلاقات العملاء وإدارة المشروعات.

ورأى محمود فكرى في تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن المدربين كانوا على درجة عالية جدا من الانضباط والشفافية وحرية التعبير، التي لمسوها  أثناء التدريب بالأكاديمية كان له بالغ الاثر في نفوسهم  وعاد بالإيجاب على اهتمامهم  بالمحتوى التدريبي، مشيرا الى أن اهتمام الأكاديمية بأدق التفاصيل لتسهيل العملية التدريبية  بل وحتى الاهتمام بالبرنامج الترفيهي حيث شاهدوا من خلال الأكاديمية العرض المسرحي الوصية بالمسرح القومي وعرض سينما مصر بمركز الابداع بالأوبرا.

وتابع :" بمجرد انتهاء البرنامج ونحن في طريق العوة إلى محافظة الوادي الجديد، طلب المحافظ مقترحات لتطوير العمل بالديوان العام لتسهيل وتوفير الخدمات للمواطنين وقال" أنا سعيد جدا بالتجربة وكلي أمل بالعوة للأكاديمية  وأجواء التدريب".

 وأشاد المهندس أحمد كمال الأشقر استشاري نظم المعلومات والتحول الرقمي ومدير ادارة البنية الأساسية وتأمين المعلومات بديوان عام محافظه كفر الشيخ، ببرنامج ديوانى كفء، مؤكدا أن التجربه رائعة جدا ووضعتهم صوب مسؤولية كبيرة محملة على عاتقهم في مجال عملهم كل في مجال تخصصه، متابعا :"جعلتنا نرى  الصورة الكاملة لرؤية مصر 2030 ومدى الايجابيات التى تتحقق على أرض الواقع".

وأردف :" أنا على النطاق الشخصي لي ظروف خاصه، حيث حياتي العملية كلها في مجال مشروعات التحول الرقمي 15 سنه خارج مصر، طبعا الوقوف عل التحديات التي تواجهها الدولة لعمليات التغيير الشاملة في كافة مجالات ومؤسسات الدولة، ومدى المقاومة التى نقابلها، توجهات القيادة السياسية للنهوض بالبلد ووضعها في مكانها الطبيعي في مقدمة دول العالم، بدأت بتنفيذ العديد من الدورات مثل ادارة التغيير - التحول الرقمي - رؤية مصر 2030 وذلك  من منطلق نقل المعرفة التى اكتسبتها بالأكاديمية الوطنية للتدريب ، هذا الكيان الذى اعتبر نفسي أحد أبنائه، ارتباطي بهذا الكيان أثر في شخصيتي جدا لدرجة كبيره والعمل الدائم على تنميه مهاراتي الشخصية، أدركت بالفعل أن اتجاه القيادة السياسية في تمكين وتفعيل دور الشباب هو من استراتيجيات الدولة وتأهيل الشباب للقيادة".

أما رشا عبدالحميد الشيتاني وكيلة إدارة العقود والمشتريات بديوان عام محافظه كفر الشيخ، لفتت إلى أنها استفادت من العمل الجماعي وإدارة فريق العمل، و بناء علاقات بين جميع أفراد المجموعة وتعزيز الثقة بين فريق عملي وزيادة نسبه التوافق فى الآراء وأن الحوكمة والقيادة الرشيدة من أهم المواد التي درستها .

ونوهت رشا عبد الحميد الى أن مصر من الدول القليلة التي حققت أهدافا كثيرة من رؤية مصر 2030 ، وبينها 17 هدفا تركيزها هو الارتقاء بجودة حياه المواطن المصري وتحسين مستوي معيشته في مختلف نواحي الحياه بالحد من الفقر بجميع أشكاله والقضاء التام علي الجوع، والاهتمام أيضا بالصحة الجيدة والتعليم الجيد والمساواة بين الجنسين، وتحسين البنية التحتية، والارتقاء بالمظهر الحضاري، وضبط النمو السكاني، وتطوير البنية التحتية الرقمية وتوفير الموارد في كل المناطق الجغرافية والصناعة والابتكار والعمل اللائق ونمو الاقتصاد.

وذكرت أمنية مسعود مفتش مالي واداري بديوان عام محافظة الوادي الجديد ، أنها خريجة برنامج ديواني كفء وهو أحد برامج الأكاديمية الوطنية لتدريب العاملين بالجهاز الإداري للدولة وذلك لتأهيلهم ورفع كفاءتهم بتقديم برنامج تدريبي يشمل محاور مهمه مثل "رؤية مصر 2030 و إدارة المشروعات والتواصل الفعال في بيئة العمل والعمل الجماعي والتخطيط الاستراتيجي الفعال والأمن السيبراني والحوكمة و البيانات الضخمة"، موضحة أن كل هذه المحاور فتحت لهم آفاق معرفية وفكرية لتنظيم وتطوير عملنا بالجهاز الإداري للدولة، موجهة الشكر والتقدير للقائمين علي الأكاديمية الوطنية للتدريب لتجميعهم طاقات الشباب في عمل وطني يفيد جميع الجهات الادارية ويبني نهضتها وينشر الوعي الثقافي والاجتماعي والديني والسياسي .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة