"حياة كريمة" ترفع شعار "مستقبلنا رقمى".. تدريب 100 ألف شاب وإعدادهم للعمل بسوق تكنولوجيا المعلومات.. تنسيق مشترك بين وزارتى الاتصالات والتنمية المحلية.. وفرص العمل بالقطاع تصل إلى 2000 دولار شهريا

الخميس، 27 مايو 2021 06:00 ص
"حياة كريمة" ترفع شعار "مستقبلنا رقمى".. تدريب 100 ألف شاب وإعدادهم للعمل بسوق تكنولوجيا المعلومات.. تنسيق مشترك بين وزارتى الاتصالات والتنمية المحلية.. وفرص العمل بالقطاع تصل إلى 2000 دولار شهريا مصر الرقمية
كتب أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تعتمد المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، على تطوير القرى الأكثر احتياجا في مصر فقط، بل إن المراقب لمجهودات المبادرة يرى أن تتطور في نفسها أيضا وفى الخدمات التي تقدمها للمواطنين، وتشهد الفترة الحالية، اجتماعات مكثفة لمختلف القطاعات الحكومية، لبحث آليات التعاون فى العمل من أجل تنفيذ برامج "حياة كريمة" للارتقاء بمعيشة المصريين وأهالى الريف المصرى.

تنسيق مشترك بين وزارتى الاتصالات والتنمية المحلية لدعم مبادرة مستقبلنا رقمى

وضمن التنسيق في هذا الإطار، اجتماع مشترك، عقد بين اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فى إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية للحكومة بتوحيد وتنسيق الجهود بين كافة الوزارات والجهات الحكومية المختصة لنجاح المشروع القومى تطوير قرى الريف المصرى.

ويجرى التنسيق على قدم وساق بين وزارتى التنمية المحلية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل تنفيذ مبادرة "مستقبلنا..رقمى" ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة وهو الأمر الذى قد يساعد في خلق المزيد من فرص العمل للشباب فى شركات تكنولوجيا المعلومات بما يساعد فى توفير دخل شهرى وحياة كريمة لهم .

وفيما يتعلق بمبادرة "مستقبلنا..رقمى" فهى بدأت منذ عام وتهدف إلى تدريب 100 ألف شاب، ويتضمن البرنامج تخصصات ذات الطلب المتزايد فى سوق العمل الحر، فيما تشمل ثلاثة مستويات للتدريب التكنولوجى فى التسويق الالكترونى، وبرمجيات تطوير المواقع.

مستقبلنا رقمى نجحت فى تدريب 40 ألف شاب حتى الآن

كما تستهدف التدريب الاحترافى فى مجال العمل الرقمى الحر، وتخرج حتى الآن نحو 40 ألف شاب من 27 محافظة وأكثر من 50 جامعة حكومية وخاصة، كما تسهم فى اكتساب مهارات تطبيقية تؤهل للتنافس على فرص العمل ارقمى المتاحة عالميا ومحلياً.

وفى هذا السياق ومن جانبه، أشاد اللواء محمود شعراوى فى بداية اللقاء بالتعاون والدعم الذى يقدمه المهندس عمرو طلعت لوزارة التنمية المحلية والمحافظات فيما يخص ميكنة أداء الخدمات والتحول الرقمى فى أداء الخدمات المحلية والارتقاء بالكوادر البشرية القائمة على تلقى وأداء تلك الخدمات للمواطنين بما يساعد فى تقديمها بصورة سريعة ومبسطة وتحسين جودة خدمات المحليات ومتابعه وتحسين أداء المراكز التكنولوجية بما يحقق رضا المواطن .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن الوزارة تقوم بتنفيذ مبادرة "شغلك فى قريتك" فى عدد من المحافظات وسيتم التعاون والتنسيق مع وزارة الاتصالات فى إطار مبادراتها "مستقبلنا .. رقمى" بما يعود بالنفع لأبناء القرى المستهدفة ضمن مبادرة "حياة كريمة" وتنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية فى هذا الشأن بالاهتمام ببناء الإنسان فى القرى بجانب إقامة المشروعات الخدمية والحيوية والتنموية وتحسين مستوى معيشة المواطنين .

وشدد اللواء محمود شعراوى، على اهتمام القيادة السياسية بالشباب بمختلف فئاتهم والاستماع إلى المبادرات والأفكار الجديدة والمبتكرة لحل المشكلات والتحديات التى تواجه الدولة وهو ما تقوم به الوزارة خلال الفترة الماضية وتتعاون مع المبادرات الشبابية فى عدد من المحافظات، مشيراً إلى أن الوزارة تساهم فى تنفيذ تدخلات التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل للشباب بقرى "حياة كريمة" من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر عبر صندوق التنمية المحلية وبرنامج مشروعك، حيث يمكن أن يوفر جزء من ذلك التمويل لدعم المشروعات المرتبطة بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، بما يساعد فى توفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة .

وزارة الاتصالات: جارٍ استكمال مشروعات ميكنة الخدمات الحكومية بكل المحافظات

من جانبه، أشار الدكتور عمرو طلعت، إلى الدور الذى تقوم به وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ضمن المبادرة الرئاسية " حياة كريمة " من خلال تنفيذ مشروعات حيوية ومهمة لتطوير كافة شبكات الاتصالات بالقرى المستهدفة والتى تشمل إحلال وتجديد خطوط الاتصالات بأخرى أكثر كفاءة وتطوير شبكات الهاتف المحمول وتطوير السنترالات ومكاتب البريد وتحويلها لمراكز لتقديم حزمة كبيرة من الخدمات التى تهم المواطنين.

وأضاف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الوزارة تنفذ أيضاً مشروعات ميكنة مجمعات الخدمات الحكومية الإجرائية التى سيتم إنشاءها فى كل وحدة محلية قروية وتجهيز المركز التكنولوجى المطور وكذا التنسيق بين الوزارتين ووزارة التخطيط لربط هذه المراكز التكنولوجية فى المحافظات والمراكز الأخرى فى المدن .

وقال الدكتور عمرو طلعت إنه يمكن التعاون مع وزارة التنمية المحلية فى تنفيذ مبادرة "شغلك من بيتك" للعمل الحر الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وكذلك من خلال مبادرة "مستقبلنا رقمى" والتى بدأت منذ عام تقريباً وتهدف إلى تدريب 100 ألف شاب على تخصصات ذات الطلب المتزايد فى سوق العمل الحر، حيث تشمل ثلاثة مستويات للتدريب التكنولوجى التطبيقى فى التسويق الإلكترونى، وبرمجيات تطوير المواقع الإلكترونية، وعلوم وتحليل البيانات فضلا عن التدريب الاحترافى فى مجال العمل الرقمى الحر؛ موضحا أنه تخرج حتى الآن نحو 40 ألف شاب من 27 محافظة وأكثر من 50 جامعة حكومية وخاصة.

وأشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى أن المبادرة ساعدت عدد كبير من الشباب فى تحسين مساره المهنى وتمكينه من الوصول لفرص العمل بمنصات العمل الحر العالمية والمحلية وتحقيق دخل شهرى يصل إلى 2000 دولار، مشيراً إلى أن هناك العديد من قصص النجاح لخريجى هذه المبادرة من الطلاب وخريجى الجامعات بمختلف التخصصات العلمية والمستويات الاجتماعية ومن الجنسين والذين تمكنوا من الاستفادة منها فى اكتساب المهارات التطبيقية فى مجالات التكنولوجيا والعمل الحر التى أهلتهم للتنافس على فرص العمل الرقمى المتاحة عالميا ومحلياً .

وفى ختام اللقاء تم الاتفاق على استمرار التنسيق بين الوزارتين لإعداد وصياغة محاور خطة للتعاون المشترك فى إطار بروتوكول شامل للتعاون فى كافة الملفات والمجالات التى تهم المواطنين فى مبادرة "حياة كريمة" وكذا التعاون فى مجال التدريب والتأهيل عبر مراكز التدريب التابعة لوزارة التنمية المحلية بالمحافظات ومركز التدريب بسقارة، وبناء قدرات العاملين بالإدارة المحلية ومقدمى الخدمات بالمحافظات بما يساهم فى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين من المحليات بما يحقق رضاهم عن تلك الخدمات ويعزز الثقة بين الحكومة والمواطنين.

تعرف على تفاصيل خطة حياة كريمة لبناء الإنسان

وفى نفس الإطار، تتضمن مبادرة حياة كريمة، خطط للإرتقاء بوعى المواطن واستكمال استراتيجية بناء الإنسان المصرى، لتشمل مشروعات فنية وثقافية ومعرفية متنوعة أعدتها وزارة الثقافة وتسعى أيضًا لإحياء وتعزيز الهوية المصرية ومجابهة التعصب، ودعم الدور الثقافى بالمحافظات وتحقيق العدالة الثقافية من خلال الوصول بالمنتج الثقافى إلى كل أنحاء الوطن، ونشر التنوير وتطوير الوعى الجمعى والاهتمام بالنشء لخلق جيل قادر على استكمال بناء الوطن.

ويعد ذلك إحدى الخطوات فى التنمية الشاملة للتجمعات الريفية على مستوى الجمهورية، وأحداث تغييرات تسهم فى رفع المستوى المعيشى للمواطن، ومن أهم ما جاء في الخطة تنفيذ 74 نشاطا فى 21 قرية تتبع 6 محافظات، إلى جانب تقديم عروض لمسرح المواجهة والتجوال، ومشروع المسارح المتنقلة بتنفيذ 66 فعالية وتنظيم ورش تدريبية على الحرف التراثية، وتقديم الفعاليات الثقافية والفكرية المتنوعة بالقرى المختارة، وتزويد مكتبات المدارس ومراكز الشباب بالإصدارات المختلفة والمتنوعة لوزارة الثقافة هذا أيضا إلى جانب تنفيذ مشروع "كشك الكتاب"، بتوفير مطبوعات بأسعار مخفضة وتقديم حكايات الأراجوز للأطفال وورش عمل تدريبية وأدبية وعروض للفنون الشعبية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة