"شراكة قوية ومثمرة".. البيت الأبيض يبرز مكالمة بايدن الثانية للسيسى.. الرئيس الأمريكى يشكر مصر على دبلوماسيتها الناجحة.. ويناقش الوضع فى ليبيا وغزة وسد النهضة.. ويؤكد: مهتمون بالتوصل لحل دبلوماسى

الثلاثاء، 25 مايو 2021 01:00 ص
"شراكة قوية ومثمرة".. البيت الأبيض يبرز مكالمة بايدن الثانية للسيسى.. الرئيس الأمريكى يشكر مصر على دبلوماسيتها الناجحة.. ويناقش الوضع فى ليبيا وغزة وسد النهضة.. ويؤكد: مهتمون بالتوصل لحل دبلوماسى بايدن والبيت الأبيض
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أبرز البيت الأبيض فى بيان مكالمة الرئيس الأمريكى جو بايدن الثانية مع نظيره المصرى، الرئيس عبد الفتاح السيسى، حيث جاء فى بيانه "تحدث الرئيس بايدن مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وشكر الرئيس بايدن مصر على دبلوماسيتها الناجحة وتنسيقها مع الولايات المتحدة لإنهاء الأعمال العدائية الأخيرة في إسرائيل وغزة وضمان عدم تكرار العنف."

بيان البيت الابيض
بيان البيت الابيض

 

وأضاف البيان أن الزعمين تحدثا عن الحاجة الملحة لإيصال المساعدات الإنسانية للمحتاجين في غزة ودعم جهود إعادة البناء بطريقة تفيد الناس هناك. وقال الرئيس بايدن إنه طلب من وزير الخارجية أنتوني بلينكين زيارة المنطقة لمتابعة هذه الاحتياجات الملحة.

 

وفيما يتعلق بسد النهضة الإثيوبي الكبير، أقر الرئيس بايدن بمخاوف مصر بشأن الوصول إلى مياه نهر النيل وشدد على اهتمام الولايات المتحدة بالتوصل إلى حل دبلوماسي يلبي الاحتياجات المشروعة لمصر والسودان وإثيوبيا.

كما ناقش الزعيمان التزامهما بدعم الخطط الليبية للانتخابات الوطنية في ديسمبر وإخراج جميع القوات العسكرية وغير النظامية الأجنبية من ليبيا. كما أكدا دعمهما لجهود الحكومة العراقية لتعزيز سيادة العراق واستقلاله الكامل.

 

وأكد الزعيمان مجددًا التزامهما بشراكة قوية ومثمرة بين الولايات المتحدة ومصر.

 

ووفقا لبيان من الرئاسة المصرية، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى قوة العلاقات المصرية الأمريكية وما تتسم به من طابع استراتيجى، مؤكدًا استمرار مصر فى بذل الجهود لتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وذلك فى إطار ثابت من المصالح المشتركة والاحترام المتبادل.

 

وقال البيان إنه تم التباحث حول مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام فى أعقاب التطورات الأخيرة، فضلًا عن دعم تثبيت هدنة وقف إطلاق النار التى تم التوصل إليها بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى بوساطة مصرية ودعم أمريكى كامل، وكذلك الجهود الدولية الرامية لإعادة إعمار غزة وتقديم المساعدات الإنسانية الملحة لها، حيث اوضح الرئيس بايدن عزم بلاده على العمل لاستعادة الهدوء وإعادة الاوضاع كما كانت عليه فى الأراضى الفلسطينية وكذلك تنسيق الجهود مع كافة الشركاء الدوليين من أجل دعم السلطة الفلسطينية وكذلك إعادة الإعمار، وفى هذا السياق جدد الرئيس الأمريكى الإعراب عن تقدير واشنطن البالغ للجهود الناجحة للرئيس والأجهزة المصرية للتوصل إلى وقف إطلاق النار الاخير، مبديا تطلعه لاستمرار التشاور والتنسيق معه فى هذا الخصوص.

 

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الاتصال تناول أيضًا بحث بعض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بما فيها ملف حقوق الإنسان، حيث تم التأكيد على الالتزام بالانخراط فى حوار شفاف بين مصر والولايات المتحدة فى هذا الصدد.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة