"المانجا" معشوقة الجماهير فى الصيف تظهر فى الأسواق.. عمال مزارع الأقصر يبدأون موسم الحصاد.. صاحب مزرعة: بدأنا حصاد الصديقة والجلك والعويسى.. مزارعون: تقليبات الطقس أثرت على المحصول.. صور

الثلاثاء، 25 مايو 2021 08:30 م
"المانجا" معشوقة الجماهير فى الصيف تظهر  فى الأسواق.. عمال مزارع الأقصر يبدأون موسم الحصاد.. صاحب مزرعة: بدأنا حصاد الصديقة والجلك والعويسى.. مزارعون: تقليبات الطقس أثرت على المحصول.. صور
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ موسم حصاد المانجو من المزارع بمحافظات مصر، فمع بداية الشهر الجارى انطلق عدد من العمال ببعض المزارع فى حصاد البشائر وبيعها للتجار والشوادر فى القاهرة الكبرى، وشهدت مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر بدء العمال والمزارعين حصاد ثمار المانجو.

وتعتبر فاكهة المانجو من الفواكه الهامة فى فصل الصيف، حيث أن أشهر أنواعها بالصعيد "الصديقة والبلدى والتيمور والسكرية والهندى والعويسى والزبدية"، والتى ما أن تظهر بالأسواق فيسارع الجميع لشرائها .

يقول سامى عبدالرحيم إبراهيم وشهرته "سامى الطابون" 40 سنة صاحب مزرعة مانجو بإسنا، أنه بدأ فى الحصاد لبعض بشائر المانجو حيث يتوجه العمال لبعض المزارع يومياً لحصاد ثمارها، ويتم بيعها للتجار بالشوادر المختلفة بالأقصر وتقديمها للجمهور بأسعار متنوعة حسب الصنف.

كما يتم توزيعها على المصدرين للدول العربية والأوروبية، فضلا عن نقل كميات من المحصول لبيعها لشركات العصائر .

 

ويضيف سامى الطابون صاحب مزرعة لـ"اليوم السابع"، إن "فاكهة المانجو" هى فاكهة الصيف الأولى حيث يعشقها الجميع فى المنازل بالأقصر، ويتم شرائها  فور ظهورها لدى البائعين بصورة أكبر عن باقى الفواكة الأخرى، ولذلك ترتفع أسعارها .

وأوضح الطابون : هذا العام تسببت حرارة الطقس بين الشتاء والصيف فى قلة المحصول على بعض الأشجار، ما قد يتسبب فى ارتفاع أسهارها هذا العام عن العام الماضى نظراً لضعف الإنتاجية داخل الأشجار المختلفة.

 

مزارع-اسنا-تبدء-موسم-الحصاد-رسمياً

وأضاف صاحب مزرعة مانجو جنوب الأقصر، أنه بالنسبة للطقس المتقلب بين الشتاء والصيف، أصبحت ثمار المانجا أقل بنسبة كبيرة عن العام الماضي، ومن المحتمل أن يحدث إرتفاع فى الأسعار للكيلو فى السوق، حيث أنه لديه أحد المزارع عبارة عن 8 أفدنة العام الماضى كانت الأشجار بها أضعاف أضعاف المحصول .

نقل-كميات-من-المانجو-للتجار-من-المزارع

وأكمل: هذا العام الطقس لم يساعد الأشجار فى زيادة كميات ثمار المانجو فى هذا الموسم، حيث أنه بدأ البشائر فى مزرعته بأنواع بسيطة من المانجو ومنها "الجلك" الذى تم حصاده ويباع حالياً بالأسواق، بجانب "الصديقة" التى بدأت بشائرها ويجرى حصادها، كما أن النوع "العويسي" يبدأ حصاده من 15 يونيه الشهر المقبل لكى يتم بيعه بالأسواق، كما يجرى الاستعداد لحصاد "الخد الجميل والفونس والإنجليزى والزبدية"خلال الأسبوع المقبل.

نقل-ثمار-المانجو-بعد-الحصاد-على-العربات-للشادر

وأكد سامى الطابون لـ"اليوم السابع"، أنه بالنسبة للمصاريف فقد بلغت مصاريف الفدان الواحد حوالى 10 آلاف جنية من ملح ومبيد وعمالة ومياه وجاز، كما تبلغ انتاجية الفدان الواحد من 8 إلى 10 أطنان من المانجو فى السنوات الماضية، أما العام الماضى والعام الحالى فقد قلت الإنتاجية وتتراوح ما بين 2.5 إلى 3 طن بسبب تغييرات الجو.

كميات-المانجو-خلال-الحصاد-بالاقصر

وتبلغ قيمة ربحية الفدان الواحد لصاحب المزرعة أو الجنينة كما يطلق عليها بإسنا، من 20 إلى 25 ألف جنيه، مؤكداً على أنه مع ظروف كورونا والتغييرات الكثيرة فى المجتمع من غلق وفتح وخلافه تم فى بعض المزارع إهمال المحصول خلال الشهور الماضية بسبب الأزمات الأخيرة، حيث أن تكاليف زراعة فدان المانجو مرتفعة.

كميات-المانجو-بعد-حصادها-وتجهيزها-باسنا

ويحصل الفدان على 9 أجولة مبيد وكيماوى من الجمعية الزراعية التابعة لوزارة الزراعة فقط، فيضطر صاحب الأرض لشراء كميات أخرى من المبيدات من خارج الجمعية لكى يلبى كافة احتياجات الفدان الواحد، كما يوجد تكاليف أخرى للعمال والنظافة ورش السم وخلافه، وبالنسبة للسماد فتصل تكلفة الفدان طوال العام لأكثر من 12 ألف جنيه.

صاحب-مزرعة-مانجو-يشرح-خطوات-الحصاد-للمحصول

وعن الحصاد المبكر للمانجو يقول صاحب المزرعة، إنها تزرع فى الأقصر وأسوان وسوهاج وأسيوط وباقى المحافظات حتى الإسماعيلية، وأولى المحافظات فى البشائر والقطع للمحصول هى محافظة أسوان وبعدها محافظة الأقصر،  فارتفاع  الحرارة مناسب للحصاد مبكراً عن باقى المحافظات، ويأتى بعدها سوهاج وقنا والفيوم بأسابيع قليلة، موضحاً أنه بالنسبة للمحصول فسيكون على مستوى الجمهورية بأكملها قليل هذا العام نظراً لظروف الطقس المتقلب فى فصل الشتاء والفترة التى بعده حتى دخول الصيف.

حصاد-المانجو-من-الاشجار

وأكد أنه قبل قطع ثمار فاكهة المانجو من الأشجار يتم وضع أسفلها "مشمع أو مراتب" أو كميات من الحشيش لكى تحافظ على الثمرة من الكسر خلال سقوطها أرضا، ويتم تركها دقائق أسفل الشجر لتصفى المياة منها، ثم يتم نقلها فى أقفاص لبيعها للتجار.

حصاد-المانجو-بمدينة-اسنا

ويقول المهندس أبو الحجاج التهامى مدير مزرعة، لـ"اليوم السابع"، إن زراعة المانجو فى مصر  ترتكز فى المناطق حول نهر النيل لاحتياج المانجو لتربة خصبة وهى الأقرب لنهر النيل، حيث أنه يوجد فى مزارع الأقصر حوالى من 6 لـ 9 أنواع مانجو، ولكن أفضلهم هى "الزبدة أو الزبدية" فهى تصدر لدول الخليج وبعدها فى الترتيب "الجلك – الصديقة – العويسى".

ثمرات-المانجو-على-الاشجار-قبل-الحصاد

وأكمل "المانجو منها أنواع كثيرة فتوجد الزبدة والصديقة والجلك والعويس، وأنواع أخرى تصدر منها التومى والكى والصديقة أيضاً تصدر، وأجملهم طعما هى العويسى والهندى، كما توجد مانجو بلدى هى التى تباع بكثافة فى الأسواق"، وبالنسبة لزراعة الفدان الواحد من محصول المانجو فيتراوح ما بين 70 شتلة لـ100 شتلة مانجو، وتلك الشتلات تزرع على فترات ومساحات بين بعضها لكى تنبت بصورة قوية.

تخزين-كميات-المانجو-قبل-توريدها-للتجار

أما من جانب الإنتاجية يقدم الفدان الواحد من 300 لـ400 قفص زنة الواحد 20 كيلو، وبذلك أقل فدان ينتج من 7 إلى 10 أطنان، وبالحسابات المادية لفدان المانجو الزبدية التى تصدر للخارج فيتراوح ما بين 40 لـ50 ألف جنيه، وباقى الأنواع فتقل فى السعر، والأشجار تزيد إنتاجيتها فى كل عام عن سابقه لكونها تكبر مع مرور الزمن عليها ويصبح إنتاجها أكثر، فالشجرة المطعمة بكل جدية واهتمام قد تصل إنتاجيتها إلى 40 قفص مانجو.

وعن سعر الكيلو الواحد فيباع فى المزرعة برقم وخارجها برقم آخر، فالنوع "الزبدية" الأهم لدى الجميع يباع من المزرعة من 10 لـ11 جنيها للكيلو الواحد، أما فى الشادر فتباع من 12 لـ13 جنيها، والنوع "الجلك" فيتراوح بالمزرعة بين 8 و10 جنيهات، والنوع "الصديقة" من 10 لـ11 جنيها أيضا، أما النوع "البلدى" فهى من 6 لـ8 جنيهات للكيلو الواحد وهو النوع الذى تقبل عليه المصانع لكى يباع كعصائر.

ومن الشروط أيضا المياه التى تحتاجها المانجو لكى تزيد من فرصة قوة ثمارها وتوافر المياه داخلها بقوة، وكذلك المناخ المناسب حيث تحتاج المانجو لطقس رطب وجاف كالمناطق الإستوائية وصعيد مصر التى تعد البيئة الأفضل لهذا المحصول، والتربة الغنية بالأغذية بجانب قدرتها على التصريف حيث تحتاج لتربة مميزة تشبه التى حول نهر النيل شرقاً وغرباً.

وخلال الموسم تحتاج أشجار المانجو لرعاية كبيرة من مالكها بتوفير عمالة على فترات لتنظيف محيط الأشجار بجانب رى الجذور العميقة من الشجر لتنتج أفضل ثمار، كما يجب ترك السطح العلوى للتربة حتى يجف قبل إعادة رى النبتة بالماء، وضرورة تقليم أشجار المانجو على فترات متباعدة للأشجار التى تصل لعمر 4 سنوات للتخلص من كافة السيقان الضعيفة والمريضة وخلافه، وضرورة إستخدام مبيدات وسموم لمكافحة الحشرات والآفات التى تظهر حول الأشجار خلال فترة الرعاية.

 
بدء-موسم-حصاد-المانجو-بالأقصر
بدء-موسم-حصاد-المانجو-بالأقصر

 

المانجو-يتلألأ-على-الأشجار-باسنا
المانجو-يتلألأ-على-الأشجار-باسنا

 

المانجو-على-الأشجار-داخل-المزارع
المانجو-على-الأشجار-داخل-المزارع

 

الشباب-خلال-الحصاد-باشجر-المانجو
الشباب-خلال-الحصاد-باشجر-المانجو

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة