أكرم القصاص - علا الشافعي

متى يتم تكريم الفائزين بجائزة ساويرس لعام 2021 بعد إعلان النتائج؟

السبت، 22 مايو 2021 02:00 م
متى يتم تكريم الفائزين بجائزة ساويرس لعام 2021 بعد إعلان النتائج؟ جائزة ساويرس الثقافية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأول مرة منذ انطلاق الجائزة، وبسبب تداعيات فيروس كورونا، أعلنت جائزة ساويرس الثقافية أسماء الفائزين بجوائز الدورة الـ16 من الجائزة عبر بيان صحفى، بعدما تعذر إقامة حفل توزيع الجوائز السنوى الذى تقيمه الجائزة فى دار الأوبرا المصرية، بسبب القرارات الحكومية للحد من انتشار الجائحة.
 
وكان حفل توزيع الجوائز تأجيل عدة مرات، حيث كان من المقرر عقده فى يناير الماضى، قبل أن يتم تأجيله لأبريل، ثم تحدد 21 مايو الحالى لانعقاده، لكن الإجراءات الصحية المتبعة من قبل الحكومة حالت دون ذلك، لتقرر الجائزة إعلان أسماء الفائزين دون توضيح طريقة تكريمهم.
 
وصرح عدد من الكتاب الفائزين أنه تقرر تكريمهم فى شهر يناير المقبل، مع الحفل السنوى لإعلان وتكريم الفائزين بالدورة الـ17 من جوائز ساويرس، وذلك تخوفا من تحديد موعد فى وقت قريب ويتم تأجيله أيضا بسبب الإجراءات الحكومية للحد من انتشار فيروس كورونا.
 
وكان أمانة الجائزة أعلنت عبر بيان صحفى، أنها توصلت إلى هذا القرار بعد الرجوع إلى كل المتسابقين الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة القصيرة وعرض كافة الخيارات المتاحة أمامهم، حيث اجتمعت أغلبية الآراء على إلغاء حفل الدورة السادسة عشر وإعلان أسماء الفائزين بجائزة ساويرس الثقافية لعام 2020، على أن يتم الاحتفاء بهم وتكريمهم فى حفل السنة القادمة مع الفائزين فى الدورة السابعة عشر.
 
يشار إلى أن جائزة ساويرس أعلنت أمس أسماء الفائزين بالدورة الـ16، حيث فاز بجائزة أفضل رواية، فرع كبار الأدباء الكاتب الدكتور/ إيمان يحيى عن رواية "الزوجة المكسيكية" الصادرة عن دار الشروق، بينما فاز بجائزة أفضل مجموعة قصصية، فرع كبار الأدباء الكاتب سمير الفيل عن المجموعة القصصية " أتوبيس خط 77" الصادرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
 
وفاز بجائزة المركز الأول لأفضل رواية، فرع شباب الأدباء الكاتب أحمد الفخرانى عن رواية "بياصة الشوام " الصادرة عن دار العين للنشر، كما فازت الرواية أيضا بجائزة الترجمة، التى تم إضافتها إلى فروع الجائزة هذا العام، من أجل الإسهام فى تشجيع التميّز الأدبى المعاصر، وتقديم شباب المبدعين إلى القراء خارج حدود المنطقة العربية، من خلال ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية كجائزة أدبية تشمل كافة تكاليف التعاقد مع أحد الهيئات أو دور النشر لترجمة وطباعة ونشر الرواية.
 
وفاز بجائزة المركز الثانى الكاتب أحمد المرسى عن رواية "ما تبقى من الشمس" الصادرة عن دار البشير.
 
بينما فاز بجائزة المركز الأول لأفضل مجموعة قصصية، فرع شباب الأدباء، الكاتبة جيلان الشمسى عن المجموعة القصصية " كأن تنقصه الحكاية " الصادرة عن دار العين للنشر، وفاز بجائزة المركز الثانى الكاتب محمد فرج عن المجموعة القصصية "خطط طويلة الأجل " الصادرة عن دار العين للنشر.
 
وفاز بجائزة أفضل سيناريو، الفرع الأول – كبار الكتاب الكاتبة سمر طاهر عن سيناريو فيلم " النزيل"، وذهبت جائزة أفضل سيناريو، الفرع الثاني- شباب الكتاب إلى الكاتب بولا تادرس ثابت عن سيناريو فيلم "عبد الله".
 
وفى مجال النص المسرحي، فاز بجائزة المركز الأول الكاتب  فيصل رزق عن النص المسرحى "حكاوى الأراجوز"، بينما فاز بجائزة المركز الثانى الكاتب مينا بباوى عن المسرحى " برنتانيا ".
 
أما جائزة أفضل عمل فى مجال النقد الأدبى فقد فاز بها مناصفة كل من الكاتب سامح فايز عن كتاب "حكايات عن القراءة" الصادر عن الدار المصرية اللبنانية، الدكتور/ عبد الناصر هلال عن كتاب " الالتفات البصرى – من النص الى الخطاب" الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة