سينوفارم ولا أسترازينكا.. الإجابة عن كل أسئلة الجمهور بخصوص لقاحات كورونا "فيديو"

الجمعة، 21 مايو 2021 10:00 ص
سينوفارم ولا أسترازينكا.. الإجابة عن كل أسئلة الجمهور بخصوص لقاحات كورونا "فيديو" حور محمد
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر وتقديم حور محمد، والتي أجاب خلالها عن مختلف أسئلة المتابعين التي تدور بشأن لقاحى كورونا سينو فارم الصينى، واسترازينكا أكسفورد.

وفى هذا الصدد، قال دكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن الرد على سؤال البعض بشأن ملائمة لقاح سينو فارم الصينى بشكل أكبر لكبار السن، يكمن في المعلومات التى تخرج من خلال الأبحاث الخاصة باللقاحات، حيث أثبتت الأبحاث أن الحصول على اللقاح يقى من الأعراض العنيفة للإصابة بفيروس كورونا، ويقى من الإصابة به بنسبة تفوق الـ70%، بإحصاءات متقاربة على المراحل العمرية المختلفة.

وأضاف عقبة في تصريحاته لـ"تليفزيون اليوم السابع" أن اللتجارب على لقاحى سينو فارم وأسترازينكا أثبتت أنهما يصلحان لكبار السن وللشباب، وهو ما يتناسب مع المدة بين تلقى الجرعتين للقاحات.

وتابع عقبة إن اللقاحين أثبتا فاعلية، فلقاح سينو فارم الصينى مكون من فيروس معقم لا يحدث العدوى، أو يسببها، على الجانب الآخر بعض النتائج لاسترازينكا اثبتت تأثيره على الخلايا المناعية ويمتد لفترة أطول، ولكن لازالت نتائج الدراسات هي التي يمكن الرجوع إليها.

واستعرضت التغطية الخاصة أنه الفوائد الخاصة باللقاح أكثر بكثير من الأعراض الجانبية السلبية الخاصة بها، فالذين يعانون من التجلطات المستمرة الأفضل لهم الحصول على سينو فارم وليس أسترازينكا، وعندما يحصل أحد الأفراد على اللقاح ولا يتعرض لأعراض جانبية هذا لا يعنى أن مناعته ضعيفة، أو يحتاج إلى تقويتها.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة