تقدير عربى ودولى لجهود مصر فى اتفاق التهدئة فى غزة وحقن دماء الفلسطينيين.. الاتحاد الأوروبى يشيد بالدور المصرى فى الاتفاق.. بايدن يعرب عن امتنانه والأمم المتحدة تثمن..وألمانيا: لا بد من بحث أسباب الصراع وحلها

الجمعة، 21 مايو 2021 05:30 م
تقدير عربى ودولى لجهود مصر فى اتفاق التهدئة فى غزة وحقن دماء الفلسطينيين.. الاتحاد الأوروبى يشيد بالدور المصرى فى الاتفاق.. بايدن يعرب عن امتنانه والأمم المتحدة تثمن..وألمانيا: لا بد من بحث أسباب الصراع وحلها
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصر"أم العرب".. رمانة الميزان في جميع القضايا المحورية بالشرق الأوسط .. لطالما مدت يد العون ولا تزال لكافة أبناء المنطقة خاصة أوقات الأزمات العصيبة، وتعويلا على هذا الدور الريادى لم تأل الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى جهدا للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة حتى تم بالفعل وحُقنت دماء الفلسطينيين.

وتأتى القضية الفلسطينية في مقدمة القضايا الإقليمية التى حملتها الدولة المصرية على عاتقها منذ عام 1948 حتى الآن، ويسجل التاريخ في سجلاته تلك الجهود المضنية التي تقدمها مصر اعتزازا للشعب الفلسسطينى الشقيق .

وتكليلا لتلك الجهود تم حقن الدماء في قطاع غزة بعد 11 يوما من القصف الإسرائيلي، حيث توجت الجهود المصرية باتفاق وقف إطلاق النار الذى دخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة الثانية فجر الجمعة.

وتوالت الإشادات الدولية بدور الدولة المصرية في اتفاق وقف اطلاق النار في الأراضي الفلسطينية بعد أكثر من 11 يوما من التصعيد بين الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال، حيث أشادت الرئاسة الفلسطينية بالجهود التي بذلتها مصر للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، معربة عن ترحيبها بالقرار وتحيتها لصمود تضحيات الشعب الفلسطيني.وفق  بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية. 

 

وحيت الرئاسة، صمود وتضحيات الفلسطينيين في قطاع غزة، وتحدي المقدسيين للإجراءات الإسرائيلية والحراك الشعبي السلمي في الضفة، والذي جاء متزامنا من جهود مصرية وعربية وأمريكية، واتصالات فلسطينية على مدار الساعة، بما في ذلك التحرك تجاه مجلس الأمن والجمعية العامة ومجلس حقوق الانسان.
 

بايدن يثمن الدور المصرى

وبعد إعلان الاتفاق علي وقف إطلاق النار، ثمن الرئيس الأمريكي جو بايدن دور مصر والدول الأخرى التي ساعدت في التوصل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

202105210138403840
 

 

وقال بايدن: "أعبر عن امتناني الصادق للرئيس المصري وكبار المسؤولين المصريين الذين لعبوا دوراً دبلوماسياً حاسماً، وأثمن مساهمة أطراف أخرى بالمنطقة عملت أيضاً من أجل إنهاء الأعمال العدائية التي أدت لمقتل الكثير من المدنيين بمن فيهم الأطفال، وأعرب عن تعازيه الخالصة لكافة الأسر الإسرائيلية والفلسطينية التي فقدت أحباءها وآمل أن يتعافى الجرحى سريعاً".

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه تحدث 6 مرات مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو والسلطة الفلسطينية، متابعا: تحدثت لبنيامين نتنياهو وأكدت ضرورة وقف كافة الأعمال العدائية.

 

 

وتابع جو بايدن: "حييت بنيامين نتنياهو على قرار وقف إطلاق النار، وتحدثت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الوزراء الإسرائيلي، وأعبر عن امتنانى للرئيس السيسى والمسئولين المصريين لقيامهم بدور كبير في هذه الدبلوماسية".

 

وأضاف بايدن: "نحن ملتزمون بالعمل مع الأمم المتحدة من أجل توفير المساعدات الإنسانية لإعادة بناء غزة"، موضحًا أن مصر ودول أخرى بذلت جهودًا مهمة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، وهناك فرص لإحراز تقدم.

 

الأمين العام للأمم المتحدة يشيد بجهود مصر

 

وفى سياق الإشادة بالدور المصرى رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بقرار وقف إطلاق النار في إسرائيل وغزة، وأشاد بجهود مصر بشأن التهدئة بين الجانبين.

 

 

وبدوره قال الرئيس عبدالفتاح السيسي: "تلقيت بسعادة بالغة المكالمة الهاتفية من الرئيس الأميركي جو بايدن، والتي تبادلنا خلالها الرؤى حول التوصل لصيغة تهدئة للصراع الجاري بين إسرائيل وقطاع غزة. وقد كانت الرؤى بيننا متوافقة حول ضرورة إدارة الصراع بين كافة الأطراف بالطرق الدبلوماسية".

 

وأكدت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد أن الولايات المتحدة بذلت جهودا كبيرة لإنهاء الصراع في إسرائيل وغزة بأسرع وقت ممكن. كما شددت على ضرورة إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

 

فيما قال وزير خارجية ألمانيا إن وقف النار في غزة جيد، لكن لا بد من بحث أسباب الصراع وحلها.

 

ومن جانبه رحب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، بنجاح الجهود الدولية التي قادتها مصر لوقف "الحرب على غزة"، وقال إن جرائم إسرائيل في غزة سترفع إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

الاتحاد الأوربي يثمن

وعبر الاتحاد الأوروبي عن ترحيبه بوقف إطلاق النار في غزة وتعهد بتعزيز الجهود من أجل حل سياسي طويل الأمد لحل الأزمة، وقال وزير خارجية الاتحاد جوزيب بوريل في بيان إن التكتل "يرحب بوقف إطلاق النار المعلن الذي ينهي العنف في غزة وما حولها"، معبرا عن "إشادته بمصر والأمم المتحدة والولايات المتحدة وغيرها ممن لعبوا دورا في تسهيل ذلك".

 

وزير خارجية الاتحاد الأوربى
وزير خارجية الاتحاد الأوربى

 

وأضاف "نحن مصدومون ونشعر بالأسف للخسائر في الأرواح خلال الأيام الـ11 الماضية، كما يؤكد الاتحاد الأوروبي باستمرار الوضع فى قطاع غزة غير قابل للاستمرار منذ فترة طويلة".

ورحبت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، باتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس وحثت الجانبين على تعزيزه.

 

وكتبت فون دير لاين على "تويتر": "أحث الجانبين على تعزيزه وتحقيق الاستقرار في الأجل الطويل. وحده الحل السياسي هو الذي سيجلب السلام والأمن الدائمين للجميع".

وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب رحب، من جهته، بنبأ وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة. وقال راب إن على كل الأطراف العمل على صمود وقف إطلاق النار وإنهاء الدائرة غير المقبولة من العنف وفقدان حياة المدنيين.

اليابان تثمن الوساطة المصرية

ورحبت حكومة اليابان بالتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق النار بين إسرائيل وفلسطين، كما أعربت عن احترامها وتقديرها لجهود الوساطة من قبل الدول المعنية بما في ذلك مصر والولايات المتحدة.

وأكد وزير الخارجية الياباني موتيجي توشيميتسو، في بيان اليوم الجمعة، أن حكومة اليابان تأمل في أن يؤدي هذا الاتفاق إلى الوقف الدائم لإطلاق النار في قطاع غزة، بالإضافة إلى الاستقرار طويل الأمد في المنطقة بما في ذلك القطاع.

بابا الفاتيكان : أشكر الله

رحب البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، بسريان وقف إطلاق النار بين فلسطين وإسرائيل في قطاع غزة، وقال البابا فرنسيس حسبما ذكرت وكالة "اكي" الإيطالية، "أشَكر الله على التوصل إلى وقف إطلاق النار ، راجيا السير على دروب الحوار والسلام".

 

البحرين والكويت تثمن جهود مصر

ورحبت وزارة الخارجية فى مملكة البحرين بالتوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، بعد نجاح جهود جمهورية مصر العربية في قيادة المفاوضات بين الطرفين للتوصل إلى هدنة طويلة الأمد حرصا على وقف نزيف الدماء وإنهاء العمليات العسكرية في قطاع غزة.وفق صحيفة الأيام البحرينية.

 

وأشادت وزارة الخارجية البحرينية بالجهود الدولية الفاعلة التي تضافرت لوقف العمليات العسكرية بين الجانبين من أجل حقن الدماء ووقف آلة الحرب المدمرة، تمهيدا للدخول في مفاوضات سياسية لإعادة الأمن والاستقرار، والعمل على توصيل المساعدات الإنسانية والإمدادات الإغاثية لسكان قطاع غزة، مؤكدة على أهمية مواصلة الجهود الدولية لحل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية، والعمل على إحلال السلام الشامل والدائم في منطقة الشرق الأوسط لصالح جميع شعوبها.

 

وكانت مملكة البحرين أكدت رفضها التام لاستمرار دائرة العنف والتصعيد الخطير بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة والقوات الإسرائيلية، لأنها تدرك أن ضحايا هذا التصعيد العسكري هم المدنيون الأبرياء وتدمير المنشآت والمساكن المدنية، وينبغي أن يلقى ذلك رفضًا قاطعًا من المجتمع الدولي عامة.

 

وقال السفير جمال فارس الرويعي، المندوب الدائم لمملكة البحرين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في إطار بند الحالة في الشرق الأوسط وبند قضية فلسطين الذي عقد الخميس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، إن البحرين تدعو إلى توحيد الجهود الدولية لإصدار قرار حاسم يدعو إلى وقف إطلاق نار شامل ينهي حالة التصعيد المستمر، ويجنب المنطقة مخاطر تهديد الأمن والسلم الإقليمي، مؤكدًا في هذا الإطار دعم مملكة البحرين للمبادرة التي طرحتها مصرلتحقيق هدنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تمهيدًا لوقف إطلاق النار بين الجانبين.

 

وفى السياق نفسه، أعربت وزارة الخارجیة الكویتیة عن ترحیب دولة الكویت بالاتفاق الذي تم التوصل إلیھ لوقف إطلاق النار في غزة.

واوضحت الخارجية الكويتية فى بيان لها بأن الجھود العربیة والدولیة المتواصلة  قادت إلى التوصل إلى ھذا الإتفاق مستذكرة بالتقدیر في ھذا الصدد جھود مصر .

وأكدت أن الاتفاق الذي تم التوصل إلیه یعد خطوة في طریق حقن دماء الأشقاء الفلسطینیین وإنھاء العنف .

 

الإعلام الفلسطيني يبرز الجهود المصرية في رعاية الاتفاق

فيما أبرزت الصحف الفلسطينية ومن بينها (الحياة الجديدة، والأيام، والقدس)، الصادرة اليوم الجمعة، خبر التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بشكل متبادل ومتزامن في قطاع غزة برعاية مصرية، اعتبارا من الساعة الثانية فجرًا.

كما عنونت الصحف تأكيد الرئيس محمود عباس خلال اتصال هاتفي من المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، ضرورة تحرك ألمانيا والاتحاد الأوروبي وجميع الأطراف المعنية لوقف العدوان على أبناء الشعب الفلسطيني.

 

وفى صحيفة الحياة الجديدة، تصدر عنوان "برعاية مصرية.. التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة.. غارات احتلالية على المنازل واستهداف مدينة غزة الصناعية والمدارس والمؤسسات التعليمية"

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة