"كنائس مصر بالمحافظات تقيم قداس عيد القيامة".. 14 كنيسة بكفر الشيخ تصلى وسط إجراءات احترازية.. كنائس المنيا تعتذر عن عدم استقبال المحافظ والمهنئين بسبب "كورونا".. ومسلمون يهدون مجسماً زجاجيا لكنيسة بقنا.. صور

الأحد، 02 مايو 2021 12:05 ص
"كنائس مصر بالمحافظات تقيم قداس عيد القيامة".. 14 كنيسة بكفر الشيخ تصلى وسط إجراءات احترازية.. كنائس المنيا تعتذر عن عدم استقبال المحافظ والمهنئين بسبب "كورونا".. ومسلمون يهدون مجسماً زجاجيا لكنيسة بقنا.. صور القداس
المحافظات – عبد الله صلاح – حسن عبد الغفار – محمد سليمان – محمود مقبول – إبراهيم سالم – صابر سعيد – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وسط إجراءات احترازية مشددة، أدى كهنة وشماسة الكنائس فى محافظات مصر، قداس عيد القيامة المجيد، واضطرت بعض الكنائس إلى الاعتذار عن استقبال المهنئين بالعيد، وشدد آخرين على التزام المصلين بالدخول بالكمامات ومراعاة الإجراءات الوقائية المتبعة لمنع تفشى كورونا.

ففى كفر الشيخ، أدى كهنة وشماسة بـ14 كنيسة بالمحافظة، مساء اليوم، السبت، قداس عيد القيامة المجيد بدون مصلون وسط إجراءات احترازية مشددة، وترأس القمص بطرس بسطاروس وكيل عام مطرانية كفر الشيخ والبرارى ودمياط الصلاة بكنسية مارى جرجس، وذلك وسط تنسيق كامل لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا، من خلال التعقيم قبل الصلاة وأيضا ارتداء الكمامات لجميع المتواجدين، كما أدى القمص داود سمير والقس ياكوبس أسعد كاهنا كنيسة الشهيد العظيم مار مينا البابا كيرلس بحى غرب كفر الشيخ، قداس عيد القيامة المجيد بدون مصلون وسط إجراءات احترازية.

وفى المنيا، أعلنت الكنيسة الإنجيلية والأرثوذكسية والكاثوليك، فى بيان رسمى تم توجيهه للواء أسامة القاضى محافظ المنيا، تعتذر فيه عن عدم استقباله والوفد المرافق له للتهنئة بالعيد، نظرا لضمان السلامة من انتشار فيروس كورونا.

137818-كنائس-الإسكندرية-تصلى-قداس-العيد-(5)
كنائس الاسكندرية 

وجاء نص البيان بخصوص احتفالات عيد القيامة المجيد مايو20121، اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، بعد التحية.. نظرا للظروف التى تمر بها البلاد، وتداعيات وباء كورونا المستجد كوفيد 19، نعتذر عن استقبال المهنئين بالعيد سواء فى ليلة الأحد أو صباح العيد، وإذ ندرك جيدا محبتكم وحرصكم الدائم على مشاركتنا فى جميع المناسبات، وإذ يعز علينا أن نحرم من تشريفكم لنا، والذى من شأنه أن يضفى على الأعياد بهجة خاصة.

173924-كنائس-الإسكندرية-تصلى-قداس-العيد-(4)
قداس القيامة فى الاسكندرية 

وتابعت فى البيان، "إنه حرصا منا على سلامة الجميع اضطررنا إلى حرمان أنفسنا من هذا الشرف الجزيل، داعين الله أن يجوز بمصرنا والعالم أجمع هذه المحنة، مثمنين الجهد الكبير المبذول من الدولة بحماية المواطنين والتخفيف عنهم تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى".

189044-كنائس-الإسكندرية-تصلى-قداس-العيد-(1)
القداس 

وفى بورسعيد، اقتصر القداس، على الشمامسة والكهنة، وسط إجراءات احترازية مشددة تماما ومنع تواجد للمصليين من شعب الكنيسة المسيحيين فى إطار التصدى لانتشار فيروس كورونا.

207110-كنائس-الإسكندرية-تصلى-قداس-العيد-(3)
جانب من قداس من كفر الشيخ

وشهدت كنيسة الأنبا بيشوى الكائنة بميدان المنشية ببورسعيد والتابعة لمطرانية الأقباط الأرثوذكس بالمحافظة، إقامة القداس ، والذى ترأسه كهنة الكنيسة القمص بولا سعد وكيل المطرانية وكاهن الكنيسة ، والقس بيمن صابر ، والقس أرميا فهمى ، بجانب شمامسة الكنيسة من الأطفال والشباب.

الحضور بالقداس
الحضور بالقداس

وشهدت الشوارع المحيطة بالكنيسة، حالة من الاستنفار الأمنى المكثف من رجال الأمن تحسبا لأى شئ ، كما تم إغلاق الشوارع المؤدية لكنيسة الأنبا بيشوى وجميع كنائس المحافظة ، وتم التأكد من هوية جميع الحضور ، مع استمرار حالة الاستنفار الأمنى من قبل القداس وأثنائه وحتى الانتهاء من القداس تماما.

القذاس
القذاس

وعلى جانب آخر، تم قياس درجة الحرارة لكل الشمامسة والمتواجدين داخل كنيسة الأنبا بيشوى ، وارتدى الجميع الكمامات ، وتم التشديد على ارتداء الكمامات أثناء التواجد فى الكنيسة، كما شهدت الكنيسة قبل إقامة القداس تعقيم شامل لجميع أرجائها حرصا على صحة الجميع للتصدى لانتشار فيروس كورونا المستجد.

جانب من القداس
جانب من القداس

من جانبه توجه القس أرميا فهمى المتحدث الإعلامى باسم مطرانية الأقباط الأرثوذكس ببورسعيد، بالتهنئة للجميع بمناسبة عيد القيامة المجيد داعيا الله أن يرفع عن مصرنا الغالية الوباء والبلاء، وأن يحمى الجميع من ذلك الفيروس، مؤكداً أن الإيبراشية ببورسعيد تعتذر عن عدم استقبال المهنئين بعيد القيامة المجيد نظرا للظروف الحالية، طالبا من الله أن يحفظ الجميع وأن يعم السلام.

قداس القيامة ببورسعيد
قداس القيامة ببورسعيد

وفى سوهاج، ترأس الأنبا توما حبيب مطران الأقباط الكاثوليك بسوهاج، صلوات عيد القيامة المجيد بكنيسة مارجرجس للأقباط الكاثوليك في سوهاج، حيث شارك الصلاة القمص بشرى لبيب راعى الكنيسة، والقمص مرقس عدلى سكرتير المطرانية والأب يؤانس صابر راعى كنيسة السيدة العذراء بالخزندارية، وجمع من شعب سوهاج مع التشديد على مراعاة كافة الإجراءات الاحترازية لوباء كورونا.

قداس عيد القيامة بكفر الشيخ  (1)
قداس عيد القيامة بكفر الشيخ

وأكدت الكنيسة الكاثوليكية بسوهاج، أنه نظرا لتزايد أعداد المصابين وتفشى وباء كورونا فى مناطق عديدة بمحافظة سوهاج، وحفاظاً على سلامتكم وللحد من انتشار العدوى والإصابة، فقد اقتصرت صلوات القداسات والمناسبات بداية من جمعة ختام الصوم وحتى قداس عيد القيامة المجيد على الآباء الكهنة وعدد قليل من الشمامسة، مع البث المباشر للصلوات على مواقع التواصل المختلفة.

قداس عيد القيامة بكفر الشيخ  (2)

وفى أسوان، قدم اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، التهانى القلبية للأخوة الأقباط وشعب الكنيسة بمناسبة عيد القيامة المجيد، من خلال إجراءه اتصالات تليفونية لتهنئة نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان للأقباط الأرثوذكس، كما هنأ أشرف عطية كل من الأب أنطونيوس ذكرى راعى الكنيسة الكاثوليكية بأسوان ، والقس موريس مكرم راعى الكنيسة الإنجيلية بأسوان ، فيما بعث عطية ببرقيات تهنئة لقداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

قداس عيد القيامة بكفر الشيخ  (3)

وأشاد، بالإجراءات الاحترازية لمجابهة جائحة كورونا، والتى اتخذتها الكنائس بأسوان باقتصار الصلوات على الآباء الكهنة والشمامسة فقط حرصاً على أبنائنا من خطر تفشى وانتقال العدوى للفيروس فى هذه المرحلة الاستثنائية، وهو الذى يعطى النموذج الوطنى لمواجهة التحديات وخاصة هذا الوباء الخطير.

قداس عيد القيامة بكفر الشيخ  (4)

كما قدم عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، يرافقه اللواء فخر الدين العربى مساعد وزير الداخلية، مدير أمن القليوبية، وعدد من القيادات الأمنية التهنئة لنيافة الأنبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا بمقر مطرانية بنها، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد.

قداس عيد القيامة بكفر الشيخ  (5)

وأكد محافظ القليوبية، خلال اللقاء على حرصه الدائم مشاركة الأخوة الأقباط فى الاحتفال بأعيادهم ، لتأكيد المشاعر الأخوة وروح الوطنية والتسامح الذى يميز أبناء الشعب المصرى عن غيره من الشعوب، مضيفا أن شعب مصر بمسلميه ومسيحيه نسيج واحد، يجمعهم وطن واحد وآمال واحدة فى بناء مصر الحديثة بمستقبل مشرق ومجيد يشرف به جميع أبناء الوطن، ويكون شاهدا على مر العصور والأجيال ، وأن المصريين جميعا شركاء فى الوطن ويعملون معا للنهوض بالوطن وسيظلون يدا واحدة ورمزا للتسامح بين الأديان.

قداس عيد القيامة بكفر الشيخ  (6)

وفى السياق، أهدى مجموعة من مسلمى مدينة نقادة جنوب محافظة قنا، مجسم كنيسة مصنوع من الزجاج والأخشاب، وذلك فى يوم احتفالات عيد القيامة وتعبيرًا عن روح المحبة والترابط ما بين مسلمى وأقباط المدينة.

وقال حمام محمد، صانع المجسم، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، إن عماد عابدين ومحمد عبدالعاطي، من أبناء مدينة نقادة، طلبا منه صناعة المجسم لتقديمه فى أعياد القيامة هدية للقس كيرلس راعى دير القديس، وذلك تعبيرًا عن مدى الترابط والمحبة ما بين الأقباط والمسلمين وتهنئتهم بعيد القيامة.

قداس عيد القيامة
 
كما ترأس الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وتوابعها، قداس عيد القيامة بكاتدرائية القديس ماريوحنا الحبيب بنجع حمادى شمالي محافظة قنا.
 
وأعلنت مطرانية الأقباط الأرثوذكس بنجع حمادي، أنه اشترك في الصلاة الآباء كهنة الكنيسة وخورس الشمامسة، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة للحد من انتشار فيروس كورونا.
 
واستقبلت كنائس دشنا، عدد من الحضور بأسبقية الحجز للصلاة وسط إجراءات احترازية أيضًا، وترأس الابنا شاروبيم أسقف قنا وتوابعها، قداس عيد القيامة من دير الشهيد العظيم مارجرجس المحروسة بقنا.
 
وكان قد أرسل اللواء أشرف الداودى محافظ قنا، برقية تهنئة لقداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وجميع أساقفة ورؤساء الطوائف والإيبارشيات والكنائس ، وجميع الإخوة المسيحيين بمحافظة قنا بمناسبة الاحتفال بعيد القيامة المجيد .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة