أكرم القصاص - علا الشافعي

قيامة المسيح.. 7 روايات أدبية تحكى قصة الصلب وخيانة يهوذا لـ يسوع

الأحد، 02 مايو 2021 12:08 م
قيامة المسيح.. 7 روايات أدبية تحكى قصة الصلب وخيانة يهوذا لـ يسوع المسيح - تعبيرية
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحتفل المسيحيون، اليوم، بعيد القيامة، وهو بحسب الإيمان المسيحى، ذكرى قيامة يسوع المسيح من قبره، بعد ثلاثة أيام من صلبه وموته كما هو مسطور فى العهد الجديد، وفيه ينتهى الصوم الكبير الذى يستمر عادة أربعين يومًا؛ كما ينتهى أسبوع الآلام.
 
والمسيح وإن اختلفت كينونته، هو أيقونة دينية مخلدة، هو المخلص لخطايا البشر فى المسيحية، وكلمة الله فى القرآن، المسيا المنتظر عند اليهود، الجميع ينتظر ابن مريم مرة أخرى، ليخلص العالم من أشراره وليعم السلام، ورغم مرور ما يقرب عن 2000 عام عن غياب المسيح عن الأرض، تبقى سيرته ومعجزاته متواجدة فى الوجدان إلى الدهر، ما دعا العديد من الروائيين والكتاب إلى استحضار روحه، واستلهام فكره وتسامحه، إلى الوجود عبر عدد من الروايات الرائعة، منها:
 

المسيح يصلب من جديد

 
المسيح يصلب من جديد
 
صدرت الرواية عام 1931، وتحكى الرواية عن الإنسان ومصيره، فمن إعادة ذكرى صلب السيد المسيح فى عملٍ مسرحى تقيمه قريةٌ صغيرة لا يشعر بها العالم ينطلق "كازنتاكيس"، محاصرًا القارئ بتفاصيل ممتعة شيقة تتسع لألف تأويلٍ وتأويل.
 
فيصور الكاتب وبحسب مقال مترجم الرواية للعربية "شقى جلال" لآلام المسيح، بشكل ملحمى يوصف به صراع الجنس البشرى على مر التاريخ وكأن الكاتب يكتب هذه الرواية لزمننا هذا وكأنه يعيش أحداث عالمنا العربى لحظة بلحظة ويتساءل ترى هل يمكن لرواية أن تعبر كل تلك العصور لتتجسد أحداثها بهذا العصر أم أن زعماءنا الأبطال سرقوا المسيح ليصلبوه بهذا العصر.
 

باراباس

 
باراباس
 
صدرت هذه الرواية عام 1950، وتدور بين الكفر والإيمان حالة الشك وما بين الإيمان ونقيضه قصة باراباس الرجل الذى أطلق سراحه و صُلب (يسوع الناصري)، ستتعرف أيضاً من خلال الرواية على حقبة مهمة و مفصلية فى النشأة الأولى للديانة المسيحية تمثلت فى التعاضد الروحى بين معتنقى الدين المسيحى رغم عدم تقبل نزعتهم الدينية لا من قبل الرومان ولا اليهود و هم كانوا وجوه المجتمع المهمة آنذاك، رواية عبقرية فى المضمون من السويدى بارلاغركيفست.
 

قرية ظالمة

قرية ظالمة
 
تعتبر رواية "قرية ظالمة" والصادرة لأول مرة عام 1954 علامة بارزة من علامات السرد فى الأدب العربي، وبصفة خاصة أدب المدينة الفاسدة، ومن أروع ما كُتِب عن الأيام الأخيرة للسيد المسيح، بشكل فلسفى يغلب عليه طابع السرد والإسقاطات حول مسألة الضمير الإنساني، ومعضلة الخير والشر والشجاعة والتردد والعدل والظلم.
 
تتخذ الرواية من بيت المقدس مكانًا لها، ومن يوم واحد غيّر وجه البشرية، يوم الجمعة المصيري، الذى حدثت فيه حادثة الصلب زمانًا لها، عندما تآمر الرومان مع بنى اسرائيل على المسيح، وتعرض لنا الأمر من ثلاث زوايا (علماء بنى إسرائيل الظلمة، والحواريين من تلاميذ المسيح المؤمنين، والرومان الوثنيين).
 

الإنجيل يرويه المسيح

 
الإنجيل يرويه المسيح
 
صدرت الرواية عام 1991، ويحاول فيها ساراماجو تتبع حياة المسيح، من خلال قراءته للأناجيل الأخرى، حيث يقول: "إن أنجيلى يحاول ملء المساحات الخيالية بين الحوادث المختلفة التى حدثت فى حياة المسيح كما رويت فى الأناجيل الأخرى مع بعض التأويلات الشخصية من قبلى".
 
 ويتبع ساراماجو حياة المسيح من الوعى إلى الصلب، مسلطاً الضوء على يسوع بسيط لا يستطيع مقاومة تسلط الغرائز البشرية عليه، حيث كان يعيش مع مريم المجدلية، وواجهت الرواية منذ صدوره موجة من الانتقادات، حيث ثار عليها أعضاء الطائفة الكاثوليكية فى البرتغال، الأمر الذى وصل إلى إزالة اسمه من قوائم المرشحين لجوائز الأدب الأوروبى عام 1992 بقرار من الحكومة البرتغالية.
 

إنجيل الابن

إنجيل الابن
 
صدرت الرواية عام 1997، ويحاول الروائى نورمان ميلر من خلال الرواية كتابة سيرة المسيح كإنسان مغاير للآخرين، كما هو فى أناجيل العهد الجديد، ويحاول الكاتب بالنفاذ عميقا ومتبصرا إلى قلب يسوع بل يعيد خلق العالم الذى مشى فيه المسيح ليقدمه لنا واقعيا، كما قال أحد النقاد، فيستطيع بذلك أن يقنعنا أكثر من أى كاتب قبله ممن تناولوا هذا الموضوع.
 
الأمر كان على هذا النحو بالنسبة ليسوع الإنسان، ولعل ميلر قد كتب روايته هذه فى محاولة لإعادة الاهتمام بالرأفة والوعى بضرورة مساعدة الضعفاء والوقوف معهم سعيا وراء نوع من التوازن فى وجه قوى لا تعرف إلا الربح والمال، صدرت ترجمة الرواية إلى العربية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن سلسلة الجوائز، من ترجمة المترجم السورى ثائر ديب.
 

الرجل الذى صلب المسيح

 
الرجل الذى صلب المسيح
 
رواية "الرجل الذى صلب المسيح" أو الإنجيل برواية بيلاطس للكاتب الفرنسى المعاصر والحائز على جائزة الجونكور إيريك إيمانويل شميت، صدرت الرواية أوّل مرة بالفرنسية سنة 2000، وتستمد الرواية أهميّتها من تنوّع أصواتها؛ حيث تنطوى على قسمين رئيسيين، فى الأول نقف على تأمل المسيح فى حياته، وفى الثانى يقدّم شميت قصة الأيام الأخيرة للمسيح من زاوية نظر بيلاطس البنطي؛ الحاكم الرومانى الذى أصدر الحكم بصلب المسيح.
 

قبلة يهوذا

 
قبلة يهوذا
 
صدرت رواية "قبلة يهوذا" بطبعتها الفرنسية عام 2004 عن دار "جراسيه" الفرنسية، ونقلها إلى العربية ميشال كرم وصدرت فى طبعتها العربية الأولى عن دار الفارابى عام 2006. 
 
"قبلة يهوذا" هى رواية شهيرة لـ الروائى الفرنسى أوبير برولونجو وهى تتناول حياة يهوذا الأسخريوطى منذ بداية حياته وفيما سمى بعد بالخيانة الكبرى فى التاريخ، وتركز الرواية أيضاً على الجانب الإنسانى والنظرة الفلسفية التى كانت تميز حياة يسوع المسيح.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة