توريد 520 ألفا و693 طن قمح لشون وصوامع 4 محافظات.. صور

الثلاثاء، 18 مايو 2021 01:14 م
توريد 520 ألفا و693 طن قمح لشون وصوامع 4 محافظات.. صور توريد قمح
المحافظات -حسن عبد الغفار - محمد سليمان – إيمان مهنى – هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد اللواء أسامة القاضى، محافظ المنيا، استمرار مديرية التموين فى استقبال وفرز الأقماح لموسم 2020-2021، حيث تم توريد 166741 طن و646 كيلو من القمح، منها 66569 طن و230 كيلو بالبنك الزراعي، و29117 طن و669 بقطاع المطاحن، و71054 طن و747 كيلو بصوامع الشركة القابضة، وتستمر أعمال توريد محصول القمح حتى نهاية يونيو المقبل.

 

وتواصل الوحدات المحلية بالتنسيق مع مديريتى التموين والزراعة، إزالة كافة المعوقات لتسهيل عملية التوريد، كما يجرى المتابعة الدورية لأعمال التوريد من خلال تشكيل لجان للمرور وتبلغ المساحة المنزرعة 250 ألف فدان من الأقماح خلال الموسم الحالى.

 

وفى كفر الشيخ، قال عادل الهابط، مساعد وكيل وزارة التموين بكفر الشيخ، والمتحدث الرسمى للمديرية، إن 20 موقعاً بالمدن ومراكز المحافظة تسلموا 1155029 طنا و244 كيلو قمح محلى، حتى صباح اليوم الثلاثاء.

 

وأضاف الهابط، أن اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، يتابع على مدار الساعة خلال فترة الاستلام اليومية، وتم تشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة المحاسب عماد عبد الغنى حبيب وكيل وزارة التموين لمتابعة المواقع خلال موسم التوريد والمرور عليها وحل أى مشكلات قد تواجه بعضها وفقا لتوجيهات المحافظ، مؤكداً على انتظام صرف مستحقات المزارعين والموردين، بما لا يتجاوز الفترة المقررة من قبل  وزير التموين والتجارة الداخلية.

 

وفى الشرقية، تفقد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية صومعة أبو حماد الجديدة بمدينة القرين التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، وذلك للوقوف على سير انتظام أعمال توريد واستلام القمح بها، والتأكد من توافر الاشتراطات والضوابط التى حددتها وزارة التموين.

 

بدأ المحافظ جولته بتفقد أعمال فرز وتحديد درجة نظافة القمح واستمع من المسؤولين بالصوامع عن مراحل توريد وتخزين القمح وآلية سداد المستحقات المالية للموردين والمزارعين، كما حرص المحافظ على متابعة الميزان، للتأكد من تشغيله بطريقة سليمة، مشدداً على ضرورة تنظيم دخول السيارات وتسجيل السيارة بكامل حمولتها ضماناً لعدم إهدار القمح وتقليل الفاقد منه.

 

كما اطلع المحافظ على دفتر تسجيل كميات الأقماح الواردة للصومعة، والتى تضم 12 خلية بسعة تخزينية 60 ألف طن، حيث بلغ إجمالى ما تم توريده للصومعة حتى الآن 41 الف و 307 طن، وعاين المحافظ بنفسه القمح داخل الأجولة للتأكد من نظافته ودرجة نقاوته وخلوة من الشوائب والحشرات و‏الرمال، مشيراً إلى أنه تم تحديد سعر توريد أردب القمح المحلى لموسم 2021 ليكون 725 جنيه للأردب بدرجة نقاوة 23.5.

 

وشدد المحافظ على العاملين والمترددين على الصوامع بضرورة الإلتزام بتطبيق كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية، وارتداء الكمامة الواقية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

ووجه المحافظ بضرورة تقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والإلتزام بصرف جميع مستحقاتهم، وتوفير مناخ تنافسى لجذب المزارعين والموردين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول، لتواصل محافظة الشرقية صدراتها على مستوى الجمهورية فى إنتاج وتوريد القمح بإعتباره محصولاً استراتيجياً هاماً.

 

وأكد محافظ الشرقية على ضرورة التحقق من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بالشون والصوامع مشيراً إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش و المرور على الصوامع و الشون المطورة الحكومية والخاصة بنطاق دائرة المحافظة و البالغ عددها 47 موقع تخزينى وذلك للوقوف على مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة و التأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة صحيحة و سليمة لافتاً إلى ان إجمالى ما تم توريده من قمح محلى حتى الأن بلغ نحو568 الف طن منذ بدء موسم توريد القمح.

 

وناشد المحافظ المزارعين والموردين الإلتزام بتوريد القمح بالصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض مؤكداً ان الدولة لم تدخر جهدا فى الاهتمام بالمزارعين وتقديم كل التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى مرحلة توريد القمح.

 

رافق المحافظ اللواء السعيد عبد المعطى الخبير الوطنى للتنمية المحلية، وفايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين، والدكتور جلال عبد الكريم رئيس مركز ومدينة أبوحماد، ومحمد حجازى رئيس مدينة القرين.

 

وفى بنى سويف، قال الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف انه تم"أمس الإثنين" استلام وتوريد 10 آلاف و507 طن من الأقماح المحلية  بصوامع وشون المحافظة،ليصل بذلك  إجمالى الكميات الموردة "منذ بداية الموسم وحتى 17 مايو الجاري" إلى 157 ألف و616 طن قمح بنسبة تخطت 78% من المستهدف هذا العام،مشيرا إلى متابعته للتسهيلات المقدمة عن طريق تقارير غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة المتصلة بالغرف الفرعية على مستوى الوحدات المحلية السبع ومديريتى التموين والزراعة وجهات التسويق.

 

جاء ذلك خلال مناقشته للتقرير اليومى لقسم صيانة الحبوب بمديرية التموين،حول سير العمل فى توريد واستلام محصول القمح للموسم الحالى الذى انطلق فى 15 أبريل الماضى،وذلك للاطمئنان على انتظام أعمال التوريد واستلام الأقماح ضمن خطة المحافظة المعدة مسبقًا بالتنسيق مع وزارتى التموين والزراعة لتوفير الوقت والجهد على المزارعين،حيث تم تشكيل لجنة لتنفيذها برئاسة مدير عام التموين وعضوية مدير عام الزراعة،رئيس قسم صيانة الحبوب،مديرى التفتيش المالى والإدارى والشؤون القانونية والماليةبالمحافظة ،وهيئة سلامة الغذاء،والتى تتولى الإشراف ومتابعة عمليات استلام وتوريد القمح فى بداية ونهاية موسم التوريد ،والتنسيق مع أعضاء لجان الاستلام والتوريد بكل موقع تخزيني، وإعداد التقارير والبيانات اليومية اللازمة.

 

وشدد المحافظ على أهمية المتابعة الميدانية من قبل أعضاء اللجنة لضمان استمرارية الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية أثناء عمليات الاستلام والفرز مع التحقق التام من جودة الأقماح الموردة ومراقبة حالة التخزين بأماكن الاستلام من الصوامع والشون، منوها عن توجيهاته يتقديم كافة التسهيلات اللازمة للمزارعين أثناء عملية التوريد والالتزام بصرف مستحقاتهم وتوفير مناخ تنافسى لتشجيع وحث المزارعين لتوريد أكبر كمية ممكنة من المحصول الإستراتيجى وتجاوز المستهدف هذا العام.

 

جدير بالذكر أن إجمالى المساحات المنزرعة بمحصول القمح بكافة مراكز المحافظة تقدر 123 ألف و416 فداناً على مستوى المحافظة بإنتاجية متوقعة تصل إلى 2مليون 221 ألف و488 أردباً بما يعادل( 333 ألف و556 طناً)،فيما يبلغ  إجمالى السعات التخزينية أكثر من  230ألف طن تقريبا موزعة على صوامع وهناجر وشون عامة، وشون ترابية،بمستهدف توريد 200 ألف طن هذا الموسم،وذلك بجانب  أكثر من 30 مركز تجميع بمراكز ومدن المحافظة.

 

القمح
القمح

 

توريد قمح
توريد قمح

 

صوامع كفر الشيخ
صوامع كفر الشيخ

 

صومعة أبو حماد الجديدة
صومعة أبو حماد الجديدة

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة