أكرم القصاص - علا الشافعي

الحزب الجمهورى يعزل قيادية انتقدت ترامب.. صحف: إطاحة بليز تشينى تعكس نفوذ الرئيس السابق على الحزب بعد 6 أشهر من خسارته الانتخابات.. وزعيم الأقلية: هجومها يعرقل الجمهوريين لاستعادة السيطرة على "النواب"

الخميس، 13 مايو 2021 01:00 م
الحزب الجمهورى يعزل قيادية انتقدت ترامب.. صحف: إطاحة بليز تشينى تعكس نفوذ الرئيس السابق على الحزب بعد 6 أشهر من خسارته الانتخابات.. وزعيم الأقلية: هجومها يعرقل الجمهوريين لاستعادة السيطرة على "النواب" ليز تشينى وترامب
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى أحدث مؤشر على نفوذ الرئيس الأمريكى السابق، دونالد ترامب على الحزب الجمهورى، صوت أعضاء بالحزب لعزل النائبة البارزة ليز تشيني من منصبها الحزبي بمجلس النواب بسبب انتقاداتها المتكررة للرئيس السابق.

 

وكانت النائبة عن ولاية وايومنغ، وابنة نائب الرئيس الأمريكي السابق ديك تشيني، ثالث أبرز الجمهوريين في مجلس النواب منذ عام 2019.

ليز تشينى
ليز تشينى

 

وقالت يوم الثلاثاء إن حزبها لم يستطع الدفاع عن الحقيقة، في ظل تأييده ادعاءات ترامب الكاذبة بفوزه في انتخابات الرئاسة عام 2020، ومن المرجح أن يستبدلها الجمهوريون في مجلس النواب خلال الشهر الجاري بشخصية موالية لترامب.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانى، بى بى سى إن هذه الخطوة ينظر إليها باعتبارها مؤشرا على أن قبضة ترامب على الحزب أصبحت أقوى من أي وقت مضى، وذلك بعد ستة أشهر من خسارته في انتخابات الرئاسة، واعتبرت صحيفة "الجارديان" إن عزلها يأتى نتيجة معركة داخلية يُنظر إليها على أنها ستحدد الاتجاه المستقبلي للحزب.

وقالت تشيني مباشرة بعد الاجتماع حيث جُردت من منصبها،  إنها "ملتزمة تمامًا" بعدم تبني "كذبة دونالد ترامب الكبرى" بشأن الانتخابات.

وقال تشيني: "لا يمكننا أن نتبنى الكذبة الكبرى وأن نتبنى الدستور فى الوقت نفسه، الأمة بحاجة إلى حزب جمهوري يقوم على المبادئ الأساسية للتيار المحافظ ، وأنا ملتزمة ومخلصة لضمان أن هذه هي الطريقة التي يتقدم بها هذا الحزب ، وأنا أخطط لقيادة المعركة للقيام بذلك."

ليز تشينى وترامب
ليز تشينى وترامب

وقالت صحيفة "الجارديان" إن الإطاحة بتشيني كانت متوقعة على نطاق واسع بعد أن وجدت نفسها على خلاف مع أعضاء آخرين في القيادة الجمهورية، بسبب رفضها التوقف عن إلقاء اللوم على الرئيس السابق ترامب في التحريض على الهجوم على مبنى الكابيتول الأمريكي في 6 يناير.

وقبل التصويت المغلق يوم الأربعاء، ألقت تشيني كلمة أمام التجمع، متمسكة بموقفها، وقالت "إذا كنتم تريدون قادة يمكنهم تمكين ونشر أكاذيبه المدمرة ، فأنا لست شخصكم هذا - لديكم الكثير من الآخرين للاختيار من بينهم. وأضافت تشيني: "سيكون هذا إرثهم".

 

وتمت الإطاحة بتشيني عن طريق التصويت الصوتي.

كما سبق لها أن خاطبت الجمهوريين مساء الثلاثاء في خطاب ناري أمام مجلس النواب. وقالت: "نواجه اليوم تهديدًا لم تشهده أمريكا من قبل". "الرئيس السابق الذي أثار هجومًا عنيفًا على مبنى الكابيتول ، في محاولة لسرقة الانتخابات ، استأنف جهوده العدوانية لإقناع الأمريكيين بأن الانتخابات قد سُرقت منه".

وضاعفت تشيني من إدانتها ترامب وحلفائه لمجازفتهم بالانتقال السلمي للسلطة باتهاماتهم الباطلة بأن الانتخابات كانت مليئة بالتزوير.

وقالت "الجارديان" إن تشيني أصبحت رمزًا لمجموعة متضائلة من الجمهوريين الذين يعارضون إلى حد كبير قبضة ترامب على الحزب. ورغم كونها محافظة قوية ، إلا أنها واجهت عداءً عنيدًا من ترامب وأنصاره.

كانت تشيني واجهت خطر الإبعاد من دورها القيادي من قبل، لكنها نجت من ذلك بسهولة، جزئيًا بفضل دعم أعضاء آخرين في القيادة الجمهورية. هذه المرة كان الوضع مختلفا، حيث فقدت تشيني الدعم من عضو الكونجرس كيفن مكارثي من كاليفورنيا ، زعيم الأقلية في مجلس النواب ، وعضو الكونجرس البارز ستيف سكاليس من لويزيانا.

وكان مكارثي أيد عضوة الكونجرس إليز ستيفانيك من نيويورك لتحل محل تشيني قبل التصويت. قال مكارثي في ​​مقابلة مع قناة فوكس نيوز عندما سئل عما إذا كان ستيفانيك يحظى بدعمه الآن بدلاً من تشيني: "نعم ".

وحدد مكارثي التصويت على رئيس جديد للتجمع الجمهورى يوم الأربعاء. في رسالة للإعلان عن الانتخابات الجديدة، كررت ممثلة كاليفورنيا الحجج التي قدمها العديد من الجمهوريين ضد تشيني - بأن انتقادها لترامب كان يصرف الانتباه عن جهود الجمهوريين الأساسية لاستعادة السيطرة على مجلس النواب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة