سر القصة التاريخية للاحتفال بعيد العمال.. والأقباط يحتفلون بسبت النور.. فيديو

السبت، 01 مايو 2021 11:00 ص
سر القصة التاريخية للاحتفال بعيد العمال.. والأقباط يحتفلون بسبت النور.. فيديو رغدة بكر
كتبت ـ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث "تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر وتقديم رغدة بكر، والتي استعرض خلالها أبرز التريندات والموضوعات المتصدرة لمحركات البحث منذ مساء أمس وحتى الساعة.

واستعرضت التغطية الخاصة سر القصة التاريخية للاحتفال بعيد العمال، والتي تعود لأواسط القرن التاسع عشر بالتحديد في الولايات المتحدة الامريكية التى كانت تعيش في ذلك الوقت بداية الثورة الصناعية وكان العمال الأوروبيين المهاجرين اليها يمثلون الشريحة الأكبر في القوة العاملة في أمريكا.

كانت ظروف العمل صعبة للغاية والأجور متدنية وساعات العمل طويلة، وكانت الاضرابات العمالية في العقد الثامن من القرن التاسع عشر شائعة جدا، وكان من بين قادة الحركة العمالية الأمريكية عدد كبير من الاشتراكيين والشيوعيين وغيرهم من اليساريين الذين كانوا يؤمنون بضرورة القضاء على النظام الرأسمالي من أجل انهاء الاستغلال.

في سنة 1886 دعا اتحاد نقابات العمال في الولايات المتحدة إلى إضراب في الأول من مايو للمطالبة بـ8 ساعات عمل يوميا، وشارك في الاضراب أكثر من 300 ألف عامل في المصانع التي يعملون بها.

في 3 مايو قُتل عدد من العمال المضربين في مدينة شيكاغو، على أيدي الشرطة، واحداث شغب أخرى حصلت وقتها حتى يتجمع العمال المضربين في هذا اليوم سلميا دعما لمطلب تحديد سقف ساعات العمل اليومي بثماني ساعات واحتجاجا على مقتل زملائهم قبل يوم على يد قوات الامن.

وفى سنة 1889 كتب رئيس اتحاد نقابات العمال في أمريكا إلى المؤتمر الأول للأممية الثانية اللي عقد في باريس، دعا لتوحيد نضال العمال حول العالم لتحديد عدد ساعات العمل ب8 ساعات في اليوم.

وقرر المؤتمر الاستجابة للمطلب عبر الدعوة لــ "مظاهرات حول العالم" في الأول من شهر مايو في العام التالي، 1890، وأصبح هذا اليوم من وقتها عيد للعمال حول العالم.

 كما استعرضت التغطية الخاصة قصة الإرهابى همام عطية، والتى جسدت الحلقة ال18 من مسلسل الاختيار أمس قصته، وتفاصيل العمليات الإرهابية التى نفذها مع خلية أجناد مصر تحت قيادته، 25 عملا إرهابيا نفذتها خلية اجناد مصر خلال 3 سنوات بعد فض اعتصام رابعة والنهضة استهدفت الأجهزة الأمنية ورجال القضاء في القاهرة والجيزة.

قائد الخلية همام عطية توفي في تبادل إطلاق النار مع الأجهزة الأمنية في منطقة فيصل في شارع الطوابق سنة 2015، وقضت محكمة الجنايات أمن الدولة في ديسمبر عام 2017، بانقضاء الدعوى الجنائية ضد همام المتهم الرئيسي في أجناد مصر لوفاته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة