يوم الصحة العالمى 2021.. مبادرة الرئاسة لعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة المجانية.. مليون و298 ألف طفل مصري وأكثر من ألفين أجنبى مقيم خضعوا للكشف.. وأجهزة قياس بـ120 مليون جنيه لتنفيذ المبادرة

الثلاثاء، 06 أبريل 2021 06:54 م
يوم الصحة العالمى 2021.. مبادرة الرئاسة لعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثى الولادة المجانية.. مليون و298 ألف طفل مصري وأكثر من ألفين أجنبى مقيم خضعوا للكشف.. وأجهزة قياس بـ120 مليون جنيه لتنفيذ المبادرة إنجازات مصر فى قطاع الصحة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى السابع من أبريل من كل عام، يحتفل العالم بيوم الصحة العالمى، بهدف تعزيز النظم الصحية ودعمها لتقديم خدمات صحية وفقا لمعايير الجودة العالمية، وفى مصر، يشهد قطاع الصحة، اهتماما خاصا الرئيس عبد الفتاح السيسى، عبر العديد من المبادرات التى أطلقها لرعاية المصريين صحيا، ومن بين هذه المبادرات، مبادرة اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثى الولادة، وتقديم الإرشادات الطبية للوالدين وكيفية التعامل مع الأطفال، وذلك ضمن مباردة 100 مليون صحة، وذلك بهدف خفض نسب الإعاقة السمعية فى مصر.

 

ومنذ إطلاق مبادرة اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال حديثى الولادة، فى الربع الأخير من عام 2019، استطاعت هذه المباردة أن تحقق العديد من الإنجازات، من خلال عمل فحص سمعى للأطفال بالوحدات الصحية البالغ عددها 1364 وحدة منتشرة بجميع محافظات الجمهورية.

 

مراحل مبادرة اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع عند الأطفال
 

وانقسمت المبادرة إلى ثلاث مراحل، الأولـى منها شهدتها محافظات: الإسكندرية، البحيرة، أسيوط، الفيوم، القليوبية، جنوب سيناء، دمياط، مرسى مطروح، بورسعيد، الجيزة، قنا.

أما المرحلة الثانية، فشهدتها محافظات: القاهرة، السويس، الإسماعيلية، المنوفية، الأقصر، أسوان، كفر الشيخ، البحر الأحمر، شمال سيناء، بنى سويف، سوهاج. أما المرحلة الثالثة، فشهدتها محافظات: الدقهلية، الغربية، الشرقية، المنيا، الوادي الجديد.

 

وفى هذا السياق، ولتنفيذ المبادرة تم تدريب 3500 ممرضة فى جميع محافظات الجمهورية، على كيفية إجراء المسح واستخدام جهاز قياس السمع وقراءة النتائج وتسجيلها، وتوزيع 30 جهاز لقياس السمع بقيمة 120 مليون جنيه، على 1300 وحدة صحية على مستوى الجمهورية، وتحويل الحالات الإيجابية إلى المستشفيات لتلقى العلاج بالمجان، وتوعية الأهالى بضرورة المتابعة.

 

بالإضافة إلى ذلك، ووفقا لموقع رئاسة الجمهورية، تم توفير الدعم الكامل وضمان مشاركتهم في تنفيذ المبادرة، وترجمة فيديوهات التوعوية الخاصة بحملة 100 مليون صحة، وعقد 13 ندوة توعوية بمختلف محافظات الجمهورية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية مكتب مصر، وشملت أيضا تدريب 27 طبيبا بشريا من كل محافظات جمهورية مصر العربية على أبسط الردود بلغة الإشارة في حالة التواصل مع الصم وضعاف السمع.

 

إنجازات مبادرة اكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال
 

ومنذ إطلاق المبادرة فى سبتمبر 2019، كشفت وزارة الصحة والسكان، فى تقرير لها نشر فى فبراير 2021، عن فحص مليون و298 ألفًا و95 طفلًا، وتحويل 81 ألفًا و794 طفلًا لإعادة التقييم في المرحلة الثانية، كما تم تحويل 7 آلاف و922 طفلًا إلى المستشفيات للتقييم الأعلى، بالإضافة إلى فحص ألفين و410 أطفال من الأجانب المقيمين على أرض مصر.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة