أكرم القصاص - علا الشافعي

المخطوطات الإسلامية للبيع فى مزادات عالمية.. أول رسومات أوروبية لمكة والمدينة

الثلاثاء، 27 أبريل 2021 09:00 م
المخطوطات الإسلامية للبيع فى مزادات عالمية.. أول رسومات أوروبية لمكة والمدينة رسومات فرنسية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عرضت دار سوثبى للمزادات العالمية فى لندن أول رسومات أوروبية لمكة والمدينة، أواخر القرن السابع عشر، للسير جون شاردان، فى مزاد تحت عنوان "فنون العالم الإسلامى والهند بما فى ذلك السجاد الفاخر"، قدر سعرها ما بين 60 إلى 80 ألف جنيه إسترلينى، لكن تم بيعها فى المزاد بـ600. 75 ألف جنيه إسترلينى.

المخطوطة تم رسمها بالحبر على الورق، مع نقوش فرنسية مكتوبة بخط اليد بالحبر الأسود، يبلغ مقاسها ما بين 28.3 × 25.7 سم ؛ 30.1 × 23 سم.

مكة
مكة

يمثل هذا الرسم أولى المحاولات التى قام بها الأوروبيون لرسم الأماكن المقدسة للإسلام، ويمكن نسبته إلى الرحالة والتاجر الفرنسى السير جون شاردين (1643-1712).

وكانت سوثبى قد سبق وباعت ثلاثة أغلفة ضخمة بالخط العثمانى، ترجع إلى القرن السابع عشر، وقدرت الأغلفة الضخمة للبيع ما بين 80 ألفا إلى 120 ألف جنيه إسترلينى، لكن تم بيعها بـ107,100 جنيه إسترلينى.

والمخطوطة العربية مصممة على ورق تتكون من 15 سطراً مكتوبة بالخط الكوفي المطول بالحبر البني الداكن، علامات التشكيل على شكل نقاط حمراء وخضراء، آيات مفصولة بنقطة واحدة بنية داكنة، علامات آية من العشر والخمسة على شكل ذهبى، وفواصل مقلوبة بالذهب ومحددة باللون البني الغامق، وعناوين السور بالذهب محددة بالحبر البني الداكن ومحاط بإطار.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة