أثر العقوبات الأمريكية على الاقتصاد الروسي.. خبراء لـ"CNBC" يصفوها بالـ "رمزية".. ويؤكدون: خطوة البيت الأبيض "سياسية في المقام الأول" لتجنب الحاق الضرر بالمستثمرين في روسيا.. والرئيس الامريكي: نريد علاقة مستقرة

الأحد، 18 أبريل 2021 12:30 ص
أثر العقوبات الأمريكية على الاقتصاد الروسي.. خبراء لـ"CNBC" يصفوها بالـ "رمزية".. ويؤكدون: خطوة البيت الأبيض "سياسية في المقام الأول" لتجنب الحاق الضرر بالمستثمرين في روسيا.. والرئيس الامريكي: نريد علاقة مستقرة بايدن وبوتين
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترح خبراء الاقتصاد أن العقوبات الأمريكية الجديدة على روسيا "رمزية في الغالب" وسيكون لها تأثير ضئيل على الأسواق وتوقعات الاقتصاد الكلي.

وبحسب شبكة سي ان بي سي، استهدفت العقوبات 16 كيانًا و 16 فردًا متهمين بمحاولة التأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 ، إلى جانب خمسة أفراد وثلاثة كيانات مرتبطة بضم شبه جزيرة القرم ، وطرد 10 دبلوماسيين روس من الولايات المتحدة.

كما فرضت واشنطن عقوبات على الديون السيادية الروسية الصادرة حديثًا، وهذه الخطوة تمنع المؤسسات المالية الأمريكية من المشاركة في السوق الأولية للديون المقومة بالروبل وغير الروبل بعد 14 يونيو.

 

(COMBO) This combination of pictures created on March 17, 2021 shows US President Joe Biden(L) during remarks on the implementation of the American Rescue Plan in the State Dining room of the White House in Washington, DC on March 15, 2021, and Russian Pr

وقالت أجاث ديماريس ، مديرة التوقعات العالمية في وحدة الاستخبارات الاقتصادية، لشبكة CNBC: "كانت الجولة الأخيرة من العقوبات الأمريكية تمرينًا رمزيًا في الغالب .. العقوبات المفروضة على الأفراد والشركات الروسية ليست ذات صلة ، لأن هؤلاء الأشخاص والشركات ليس لديهم علاقات بالولايات المتحدة وربما لا توجد نية لاستخدام الدولار الأمريكي أو امتلاك حسابات مصرفية في الولايات المتحدة"

وأضاف دماريس أن العقوبات المفروضة على الديون السيادية أقل صرامة مما قد يوحي به رد فعل السوق الأولي ، لأنها تستهدف سوق الدين الأساسي فقط وبالتالي يمكن "التحايل عليها بسهولة عبر السوق الثانوية".

ووفقا للتقرير، يشير السوق الأساسي في هذه الحالة إلى سندات الدين الروسية التي تم إنشاؤها وعرضها على الجمهور لأول مرة ، في حين أن السوق الثانوية هي المكان الذي يتم فيه تداول تلك الأوراق المالية بين المستثمرين.

وقالت ديماري: "خيار السياسة هذا يعني أن الإدارة الأمريكية كانت حريصة على تجنب إلحاق الأذى بالمستثمرين الأمريكيين ، الذين لديهم ديون سيادية روسية بالمليارات".

والجدير بالذكر أن المسؤولين الأمريكيين رافقوا العقوبات بسلسلة من البيانات أعربوا فيها عن رغبتهم في تحسين العلاقات الثنائية مع موسكو.

وفي نفس السياق، قال الرئيس جو بايدن: "الولايات المتحدة لا تتطلع إلى إطلاق حلقة من التصعيد ‏والصراع مع روسيا.. نريد علاقة مستقرة ويمكن التنبؤ بها"، إلا أنه تابع: "إذا استمرت روسيا في التدخل في ‏ديمقراطيتنا، فأنا مستعد لاتخاذ مزيد من الإجراءات للرد، ومن مسؤوليتي كرئيس للولايات المتحدة ‏القيام بذلك".

على الجانب الاخر، قال فلاديمير تيخوميروف ، كبير الاقتصاديين في شركة بي سي إس جلوبال ماركتس ومقرها موسكو ، لشبكة سي إن بي سي إن بعض المستثمرين شعروا بالارتياح من إزالة حالة عدم اليقين والعقوبات المتواضعة إلى حد ما ، مما قلل المستوى العام لمخاطر الاستثمار المتعلقة بروسيا.

وصرح تيخوميروف إن حظر الديون السيادية كان أهم الإجراءات الجديدة ، لكن تأثيره لا يزال محدودًا.

وافق ليام بيتش ، خبير الأسواق الناشئة في كابيتال إيكونوميكس ، على أن التداعيات ستكون محدودة ما لم يتم تمديد العقوبات لتشمل جميع الديون السيادية ، أو إذا شنت روسيا انتقامًا عدوانيًا.

وتقدر كابيتال إيكونوميكس أن الحكومة الروسية ستصدر 2.5 تريليون روبل من السندات في عام 2021 ، أي ما يعادل 2.7% من ناتجها المحلي الإجمالي ، لتمويل عجزها وتجديد الديون المستحقة. ومع ذلك ، يتوقع أن يتم إصدار جميع الديون تقريبًا بالروبل وتشتريه البنوك الروسية ، مما يحد من تأثير العقوبات على الإصدارات الجديدة.

في حين أن العقوبات السابقة كانت تميل إلى أن تؤدي إلى علاوة مطولة على سندات الدولار والعملة الروسية ، فإن التأثير الكلي كان محدودًا إلى حد ما ، كما سلط بيتش الضوء في مذكرة بحثية.

وقال: "هذا يوفر دعامة ، لكن التأثير سيعتمد بالطبع على الحجم الذي يبيعه غير المقيمين ممتلكاتهم من الديون المستحقة".

وقال تيخوميروف إن المستثمرين الروس لا يتوقعون انتقامًا من خلال الإجراءات الاقتصادية أو المالية ، وبالتالي يظلون متفائلين نسبيًا بشأن الآثار المترتبة على الأسواق والاقتصاد.

أعلن البيت الأبيض في بيان أصدره الجمعة الماضية أن الرئيس بايدن وقع على أمر تنفيذي لتعزيز تعامل إدارته لروسيا وبموجب الأمر، ‏أدرجت وزارة الخزانة ست شركات تكنولوجيا روسية في القائمة السوداء تقدم الدعم للبرنامج ‏السيبراني الذي تديره أجهزة الاستخبارات الروسية.‏

كما فرضت وزارة الخزانة عقوبات على 32 كيانًا وفردًا بسبب "قيامهم بمحاولات موجهة من ‏الحكومة الروسية للتأثير على الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020 ، وغيرها من أعمال التضليل ‏والتدخل" ، بالإضافة إلى ثمانية أفراد وكيانات مرتبطين بأعمال روسيا في شبه جزيرة القرم.‏

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة