التليفزيون هذا المساء.. أحمد عز يكشف لشافكى المنيرى كواليس تصوير "هجمة مرتدة".. "حياة كريمة" توفر "كشك" للحاجة صباح وتسدد فواتير وقروض متأخرة عليها.. أسامة الأزهرى: زيد بن ثابت تعلم العبرية فى 15 يوما

السبت، 17 أبريل 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. أحمد عز يكشف لشافكى المنيرى كواليس تصوير "هجمة مرتدة".. "حياة كريمة" توفر "كشك" للحاجة صباح وتسدد فواتير وقروض متأخرة عليها.. أسامة الأزهرى: زيد بن ثابت تعلم العبرية فى 15 يوما التليفزيون هذا المساء
كتب - أحمد صلاح العزب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون، مساء الجمعة ، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وجاء أبرزها:

على جمعة: السيدة سكينة كانت تستغرق فى العبادة ولا تشعر بمن حولها لشدة أنسها بالله

قال الدكتور علي جمعة، إن السيدة سُكينة، ابنه سيدنا الحسين، إنها كانت زوجة مصعب ابن الزبير، وفور أن تزوجته قتل، وبذلك فإن زوجها ووالدها قتلا، وعلى الرغم من ذلك كانت مرحة وصحبة حضور، ولكنها كانت مستغرقة في العبادة، وعندما تبدأ في ذكر الله لا تشعر بمن حولها. 
 
وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامى عمرو خليل، ببرنامج "مصر أرض الصالحين"، الذي يذاع على القناة الأولى المصرية: "ماتت السيدة سكينة ودفنت في شارع الأشراف بين السيدة زينب ومنطقة السيدة نفيسة بالقرب من سبيل أم عباس بمنطقة القلعة، وكنا في أوقات سابقة، نتجول بين مساجد آل البيت مثل السيدة فاطمة النبوية والسيدة سكينة والسيدة نفيسة، وكانوا يقولون أن النبي يحبنا لأن ابنته عندنا".
 
وقال: "كثير من المؤرخين ذكروا أن السيدة سكينة احتضنت والدها سيدنا الحسين، أثناء استشهاده، فكان موقف شديد الصعوبة، وهي كانت مرحة ومنفتحة على الرغم مما تعرضت له من بلاء، وقد حاول من يكرهون آل بيت الله تشويهها، رغم أنها كانت مستغرقة في العبادة".
 

أسامة الأزهرى: زيد بن ثابت احترف الترجمة بتشجيع نبوى وتعلم العبرية فى 15 يوما

كشف الدكتور أسامة الأزهرى، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدينية وأحد علماء الأزهر الشريف، عن فضل الصحابى الجليل زيد بن ثابت، رضى الله عنه، والذى عرف بترجمان الرسول صلى الله عليه وسلم، وغلبت عليه الشهرة بعلوم أخرى مثل علم المواريث والفرائض.

وقال الأزهرى، خلال برنامج "رجال حول الرسول"، الذى يقدمه أحمد الدرينى، على قناة dmc: "أن سيدنا زيد غلبت عليه قضية المواريث وعلم الفرائض، وجاء فى الحديث الشريف "أفرضكم زيد"، ولكن لم يكن بارعا فى علم المواريث ولكن بارع فى العديد من الفرائض، واحترف قضية الترجمة بتشجيع نبوى وكفاءة عالية جدا"، لافتًا إلى أنه من غرائب مواهبه أنه كان يكتب للنبى، صلى الله عليه وسلم، الوحى والرسائل، كما كان يكتب لأبى بكر وعمر فى خلافتهما، مضيفا أن مجموعة الوظائف التى استندت إلى الصحابى الجليل، تؤكد أنه كان كفءًا ومتعدد المواهب وموثوقا فيه، لأنه لا يكتب الوحى إلا إذا كان شديد القرب ومحببا وموثوقا فيه.

وتابع، أنه ولى بيت المال لعمر وعثمان، رضى الله عنهما كانا يستخلفانه على المدينة أثناء الحج، مضيفًا: "كان نائب رئيس الدولة بالمعنى الحالى"، مشيرا إلى أنه أعلم الصحابة بالفرائض والمواريث، وهو الذى جميع القرآن فى المصحف الشريف، معقبا: "رئيس لجنة كتابة المصحف الشريف فى زمن الصحابة وهذا أعلى وسام علمى بين الصحابة فى ذلك الحين"، معقبا: "العلماء أكدوا أن زيد، رضى الله عنه، كان واسع الاطلاع ضليعا فى فهم الإسلام وله القدرة الفائقة على استنباط الأحكام، مشيرا إلى أنه تعلم اللسان العبرانى خلال 15 يومًا فقط، وصار المترجم للنبى الكريم".

وأوضح الأزهرى، أن زيد بن ثابت أتقن فى القراءة والكتابة، كان من ضمن الذين تعلموا على أيدى أسرى قريش فى غزوة بدر، وواسع الإطلاع، وماهر فى حفظ القرآن الصغر".

 

"حياة كريمة" توفر "كشك" للحاجة صباح وتسدد فواتير وقروض متأخرة عليها

قدمت الشابة، دهب غريب، صاحبة مشروع للأطعمة، حلقة اليوم، الجمعة، من برنامج "حياة كريمة"، الذي يذاع على قناة dmc، حيث توجهت سيارة "حياة كريمة" إلى مدينة الصف بمحافظ الجيزة، بهدف مقابلة "الحجة صباح"، وهي أم لـ 3 فتيات، تعمل من أجل إطعامهم وعلاج إحداهن، حيث تحمل ابنتها المريضة على ظهرها وتنقلها للمستشفى.

وقالت الحجة صباح خلال لقاءها: "عليا قرضين، وبدفع 450 في الشهر، عاملة قرض باسم نورا وواحد باسم حسناء، واحد بـ 7500 والتاني بـ 2500، دلوقتي مش عارفة أدفع منه حاجة، وأنا بعيش أيام صعبة".

وأضافت: "كنت متجوزة بس ملقتش فيه فايدة، طلبت منه الطلاق، اشتغلت بغسل يجاد وأخبز عيش عند الناس علشان أربي بناتي وأسترهم في الدنيا، فتحت كشك والتلاجات اتحرقت، وأنا نفسي عفيفة جدا مبقدرش أطلب من حد أي حاجة، بتكسف".

واستجابت مبادرة "حياة كريمة" لطلب الحجة صباح، وقامت بدفع فواتير الكهرباء الخاصة بالكشك الخاص بها، وتم شراء جميع البضائع التي سيتم وضعها داخل الكشك، كما سددت المبادرة كافة الديون المتراكمة عليها لتبدأ رحلة جديدة لمساعدة بناتها.

كما قامت المبادرة بتسديد القروض المتأخرة على الحجة صباح، والتي اقترضهما لتزويج ابنتها وعلاج الأخرى.

ومن جانبها قالت الحجة صباح: "كله من الريس، كل الخير ده من الريس مش عارفة أشكره إزاي، دي حياة كريمة من الريس".
 

أحمد عز يكشف كواليس تصوير "هجمة مرتدة".. قصة حقيقية من ملف المخابرات المصرية

قال الفنان أحمد عز، إن مسلسل هجمة مرتدة جرى تصويره فى عدد من الدول العربية، مثل الأردن والعراق، وعدد من الدول الأوروبية مثل صربيا، مضيفًا أنه عندما كان فى الأردن لم يشعر بوجوده خارج مصر، مؤكدا أن قصة وموضوع مسلسل هجمة مرتدة، هو تقديم ما حدث فى الفترة منذ عام 2007 مرورا بمرحلة الربيع العربي وانتهى مؤخرًا، فهو ملف حديث وهذا من حسن الحظ وهى قصة مأخوذة من قصة حقيقية لرجال المخابرات العامة.

وتابع عز، خلال لقائه في برنامج بيت للكل المذاع على القناة الأولى المصرية، والذى تقدمة الإعلامية شافكى المنيرى، قائلا إن شخصية "سيف" هى شخصية تعبر عن عموم الشعب المصري، والمرحلة الأولى من حياة سيف كان يعتقد أنه الشخص الذى لا يقهر ولديه ثقة زائدة في النفس، بعدها يعي هذا الأمر، مضيفا أنه بدأ مع الفنانة هند صبرى منذ البداية قبل عشرين عاما، مؤكدا أنها تحب كل الأشياء التي تحيط بها وأن المخرجة إيناس الدغيدي لها الفضل الكبير في ظهوره.

وعرض البرنامج تقريرا للفنانة هند صبري تحكى عن أنها سعيدة بالعمل مع الفنان أحمد عز وسعيدة بمثابرته في العمل وحفاظه على شكله ولتناوله الطعام الصحي، وكذلك ممارسته الرياضة باستمرار.

واصل عز قائلا أنه لا يوجد بيت يخلو من الخلافات الزوجية، ولكنه لم يجد والده في يوم من الأيام يصيح في وجه والدته، مضيفا أنهم كانوا ثلاثة أخوة، وأن الشفرة في التعامل بين الرجل والمرأة هى التعامل بما يرضى الله.

وأضاف عز، أن النجاح حاليا هو الاستمرارية والحفاظ على النجاح ثلاثين وأربعين عاما هو النجاح الحقيقي، مضيفا أنه في فيلم الممر مارس عددا من التمارين في الصاعقة، مؤكدا أن نضوجه الفني جاء من عدة عوامل، وهى متابعته للعديد من الفنانين العظماء، مؤكدا أن الروح هي التي تصل للمشاهد وليس الشكل لأن الشكل يتغير والروح هي الباقية، مؤكدا ـن الفنانة يسرا صاحبة فضل كبير عليه، معبرا عن سعادته بفكرة برنامج "بيت للكل".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة