أكرم القصاص - علا الشافعي

قصر ثقافة العريش يعود للتنوير بعد توقف 10 سنوات.. افتتحته وزيرة الثقافة بفعاليات لكل الفنون

الأحد، 11 أبريل 2021 12:00 ص
قصر ثقافة العريش يعود للتنوير بعد توقف 10 سنوات.. افتتحته وزيرة الثقافة بفعاليات لكل الفنون عروض فنية بمناسبة افتتاح قصر ثقافة العريش
شمال سيناء - محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاد قصر ثقافة العريش، بشمال سيناء، ليؤدى دوره فى التنوير بعد فترة توقف استمرت 10 سنوات، خلالها خضع لعملية تطوير طويلة الأمد بدأت بإغلاقه للترميم ثم توقفت وعادت وتواصلت حتى انتهت، وتم افتتاحه رسميا مساء الخميس 8 أبريل  .

وافتتح القصر، بعد تطويره الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بفقرات فن شعبى وراقص، وعروض أوبرا مثلت ثقافة مصر من كل المحافظات، وسط ترحيب وسعادة من أهالى شمال سيناء بتحقيق مطلبهم "عودة القصر" وأملهم أن تتواصل الفعاليات الثقافية.

وقال المخرج المسرحى، ابن مدينة العريش، مجدى الشريف، أنهم فى شمال سيناء يعتبرون 8 إبريل تاريخ افتتاح مبنى قصر ثقافة العريش بعد تطويره وإيقاف العمل به منذ ما يزيد على 10 سنوات، يوم عيد الثقافة على أرض شمال سيناء وعودة النور والروح لهم، مضيفا أن الافتتاح أثلج صدورنا ووعود وزارة الثقافة أنها لن تبخل بشىء على شمال سيناء، وهذا ما ننتظر تحقيقه الفترة القادمة ليكتمل الحلم وتتحقق كل الأمانى فسيناء تستحق.

وقال الأديب السيناوى، محمود طبل، أحد رموز العمل الثقاقى بالمحافظة، لقد ذرفت عيني بمجرد إعلان مذيع الحفل السلام الجمهوري لبدء فعاليات افتتاح قصر ثقافة العريش، ثم دخول فرقة العريش للفنون الشعبية بزي أهل البادية الاستعراضي، حتي أخذت دقات قلبي تتلاحق وكأنى أعدو في مارثون عودة الأمن والأمان، والعطاء بلا مقابل، والحياة بكرامة من أجل أجيالنا المتلاحقة والمتلهفة لأنس الحياة وجمال الطبيعة ورقي الغاية.

وأشار الأديب طبل، إلى أن افتتاح قصر ثقافة العريش بعد مضي عشر سنوات، يعني بداية لعودة الروح لكل مثقفي سيناء وأدبائها وفنانيها التشكيليين، و بمثابة حلقة وصل الأجيال بعد انقطاع محدود، تشتت فيه أدوار الثقافة بين أماكن الرحيل أو العرض الثقافي الخجول، أما الآن فلنا بيت ولنا صرح ولنا كيان نفتخر ونتباهى به .

وبدوره أكد اللواء عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أنه يجرى التجهيز لسلسلة برامج ثقافية منوعة لتكثيف الخدمة الثقافية بقصر ثقافة العريش، الذى افتتحته وزيرة الثقافة بعد تطويره، وأن هذه الخدمات تتضمن برامج فنية ومسرح ورسوم ومعارض منوعة طوال العام إضافة لاستقبال المبدعين، مشيرا إلى أن افتتاح قصر ثقافة العريش يعد حدثا هاما على أرض المحافظة ويتزامن مع حلول ذكرى تحرير سيناء والاحتفال بالعيد القومى للمحافظة .

وقال عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، أن مدينة العريش تستعد لتنصيبها عاصمة للثقافة المصرية العام المقبل، حيث ما شهدته المحافظة بتجسيد كل فنون مصر على أرضها خلال افتتاح وزيرة الثقافة لقصر الثقافة يؤكد ما تحظى به من اهتمام الدولة.

ووجه المحافظ، الشكر والتقدير لجميع أجهزة وزارة الثقافة والهيئة العامة لقصور الثقافة وفرع ثقافة شمال سيناء، لما يبذلونه من جهد من أجل عودة الأنشطة الثقافية إلى ما كانت عليه من قبل، كما شكر فرقة دار الأوبرا وفرق الفنون الشعبية بالمحافظات التى شاركت المحافظة احتفالها بإعادة  افتتاح قصر ثقافة العريش، موضحا أنه تم استعراض مطالب أدباء وكتاب وشعراء وفنانين سيناء من وزارة الثقافة، بهدف نمو ودعم الثقافة على أرض المحافظة فى كافة المجالات.

وكانت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، أعلنت خلال افتتاحها قصر ثقافة العريش، على اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتحقيق التنمية الثقافية لسيناء، وذلك فى إطار التنمية الشاملة التي تنفذها مختلف الوزارات والهيئات بشمال سيناء.

وأشارت عبد الدايم، إلى أن افتتاح قصر ثقافة العريش كأحد المشروعات المهمة والأساسية فى سيناء والهادفة إلى مواجهة التعصب والحفاظ على الهوية وتطوير وبناء الوعى والإدراك إلى جانب بناء شخصية الأجيال الجديدة من هذه البقعة الغالية وخلق مبدعين فى كافة المجالات الفكرية والفنية المتنوعة إلى جانب صون التراث السيناوى .

من جانبه أكد الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أنه تم إنشاء عدد 22 مشروعا ثقافيا في مختلف محافظات الجمهورية، لافتا الي أن قصر ثقافة العريش هو أحد العلامات الثقافية الهامة، ويحمل رقم 22 فى عداد المشروعات الثقافية، حيث سبق افتتاح 21 موقعا ثقافيا فى مختلف المحافظات المصرية .

وقدمت فرق قصور الثقافة في محافظات شمال سيناء والإسكندرية ومطروح وسوهاج وأسوان والشرقية "أوبريت أفراح العريش"، كما قدمت الأوبرا حفل فني أحياه كلا من نهاد فتحي، ياسر سليمان، حسناء، وليد حيدر، حيث قدموا عدد من الاغان الوطنية والفنية المتنوعة.

وقدم محافظ شمال سيناء، درع المحافظة إلى الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، كما أهدى الميداليات التذكارية لكلن من الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور مجدى صابر، مدير دار الأوبرا، وتم تكريم الفرق الفنية المشاركة .

ومن جانبها قدمت الوزيرة، درع الوزارة إلى الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء تقديرا لدعمه الأنشطة والمقرات الثقافية بالمحافظة.

يذكر أن قصر ثقافة العريش، أقيم علي مساحة 1950 متر مربع، ويتكون من دور أرضي، وطابقين، ويحتوي على صالة مسرح تتسع 700 زائر، بالإضافة إلى غرف الفنانين، وقاعة الفنون الشعبية، ومناطق الخدمات، وغرف متعددة الأغراض، ومكتبة ونادي للطفل، ونادي العلوم، ونادي المرأة وقاعة الموسيقى، وقاعة الندوات.

وأعلن مثقفو وأدباء شمال سيناء، أنهم تقدموا بأهم مطالبهم لوزيرة الثقافة، وتتضمن إعادة تأهيل قصور الثقافة على مستوى المحافظة لمواجهة أى غزو فكرى ومتطرف، وإنشاء بيت ثقافة بوسط سيناء، وإنشاء بيت ثقافة بقرية الروضة، وإعادة بناء المكتبة العامة وسط مدينة العريش، وتضمينها قاعة المسرح والندوات، وتوفير مسرح متنقل شامل التجهيزات .

كما تضمنت المطالَب، إنشاء مراكز ثقافية بالقرى، وإنشاء بيت عزف الوتريات، تكوين واعتماد فرق للمسرح، وإتاحة فرص للموهوبين للمشاركة فى الفعاليات الثقافية بالقاهرة والمحافظات، تفعيل برامج ثقافية تمحو من ذاكرة الأطفال معاناة معايشة الأحداث ما بعد 2011 التى شهدتها شمال سيناء .

احتفال رسمى بالافتتاح
احتفال رسمى بالافتتاح

 

تكريم وزيرة الثقافة
تكريم وزيرة الثقافة

 

عروض المحافظات
عروض المحافظات

 

عروض فنية بمناسبة الافتتاح
عروض فنية بمناسبة الافتتاح

 

فرحة الافتتاح
فرحة الافتتاح

 

فنون سيناوية
فنون سيناوية

 

وزيرة الثقافة تفتتح قصر ثقافة العريش
وزيرة الثقافة تفتتح قصر ثقافة العريش

 

وزيرة الثقافة ومحافظ شمال سيناء
وزيرة الثقافة ومحافظ شمال سيناء

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة