أكرم القصاص - علا الشافعي

زاهي حواس يرافق اليوم السابع في جولة بالمدينة المفقودة بالأقصر.. فيديو

السبت، 10 أبريل 2021 11:18 ص
 زاهي حواس يرافق اليوم السابع في جولة بالمدينة المفقودة بالأقصر.. فيديو الدكتور زاهي حواس العالم الأثرى
الأقصر – أحمد مرعى – أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم اليوم السابع بثًا مباشرًا من داخل المدينة المفقودة بمحافظة الأقصر، مع الدكتور زاهي حواس العالم الأثري والتي عثر عليها مؤخرًا.

وقال الدكتور زاهي حواس، إننا موجودين الآن داحل المدينة المفقودة وسنجري جولة داخلها، لافتًا أنه تم كشف جزء بسيط من المدينة وهذا يؤكد أنها أكبر مدينة عثر عليها، كما أنها بنيت في العصر الذهبي، وسميت  المدينة المفقودة لأننا كنا نعرف اسمها، ولم يكن يتوقع أي عالم آثار أن هذه المدينة تكتشف، وفوجئت بالكشف عن المدينة التي تؤكد أن الحضارة المصرية ليست حضارة موت، كما  كانت تمد القصور والمعابد بالقرابين، ويوجد بها 5 أفران كاملة لطبخ اللحم والنص الموجود يتحدث عن اللحوم المجففة في عصر خع وقيل أن الإناء فيه 10 ونصف لحم.
 


وأوضح زاهي حواس، أن هناك أماكن التخزين والمعيشة في عهد أمنحتب الثالث واستمرت 37 سنه واحتفل 3 مرات في عيد حبست العيد الأول بعد 30 و34 و37 سنه والجديد أنها سميت باسم آتون ويوجد مناظر لآتون علي حجر جيري، كما أن الجزء الغربي أو الشمالي سيبين معلومات لأول مرة عنها، والذي خرج من الآثار هنا أحجار كريمة ونصف كريمة والسنار والسمك كاملة وتماثيل وأخرجنا فخار كامل والقطع الأثرية والخواتم موجودة في مخزن كامل خرج من هذه المدينة.

وأشار زاهي حواس، إلي أن البيوت بها أماكن للتخزين والمعيشة وصناعة الطوب اللبن، كما توجد أماكن تبين الحياة وهذه الإشراقة كانت الحياة للعصر الذهبي لمصر، وتوجد بعض الأواني التي تشرب فيها المياه وأواني التي تستخدم في الطحن والشارع يقسم المدينة إلي أحياء.
 
وأكد، أنه كشف مهم جدا يبين الحياة لأول مرة وهذه أضخم مدينة عثر عليها في التاريخ، ولم تكتشف هذه المدينة من قبل كما قال البعض، وفي الناحية الغربية بدأ ظهور أول بيت وهناك مقابر وجبانة ضخمة بجوار المدينة ترجع إلي عثر الدولة الحديثة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة