5 فائزين بالكرة الذهبية في طي النسيان

الإثنين، 08 مارس 2021 05:00 ص
5 فائزين بالكرة الذهبية في طي النسيان نيدفيد
كتب سيد حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الكرة الذهبية هي الجائزة الفردية الأسمى لأي لاعب كرة قدم، وهي جائزة تُمنح لأفضل لاعب سنويًا، وقد سيطر ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو على الجائزة في العقد الماضين، وساهمت سيطرة الثنائي في نسيان نجوم آخرين حصلوا على الجائزة ولم يتحدث عنهم الإعلام.

وهنا نلقي الضوء على خمسة فائزين منسيين في الكرة الذهبية لا يتحدث الكثيرون عنهم :

مايكل أوين - 2001

مايكل أوين
مايكل أوين

أحدث الإنجليزي مايكل أوين تأثيرًا فوريًا بعد ظهوره لأول مرة مع ليفربول عندما كان مراهقًا، على الرغم من صغر سنه، كان العالم يتحدث عنه، حيث كان مايكل أوين لاعبًا يعتمد على سرعته المذهلة وقدرته على الإنهاء أمام المرمى، غالبًا ما وجد أنه من السهل اختراق دفاعات الخصم.

وظهر أوين لأول مرة مع ليفربول في عام 1997، وبعد ذلك بعامين فقط، سجل أهدافًا لا تُنسى في نهائيات كأس العالم مع إنجلترا، وحصل على لقب هداف الدوري الإنجليزي الممتاز.

ورفع مايكل أوين جائزة الكرة الذهبية في عام 2001، متفوقا على لاعبين أمثال راؤول وأوليفر كان، على الرغم من ذلك، لا يتحدث الكثير من المشجعين عن المهاجم الإنجليزي المعتزل.

كان صعود الفائز بالكرة الذهبية سلاحًا ذا حدين، على الرغم من أنه غالبًا ما كان يرتكب خطأ من قبل المدافعين، لكنه تعرض لإصابات عضلية مخيفة، وبدأت الأمور تتدهور بعد أن غادر أوين ليفربول إلى ريال مدريد.

لم تنجح الأمور بالنسبة للرجل الإنجليزي في العاصمة الإسبانية، ولم تشهد فترات لاحقة في نيوكاسل يونايتد ومانشستر يونايتد وستوك سيتي عودة أوين إلى أفضل حالاته.

ومع ذلك، كان أوين أفضل بكثير مما توحي به السنوات الأخيرة من مسيرته المهنية، ففي مقابلة صادقة مع قناة "بي تي سبورت"، كشف أوين عن مدى تأثير الإصابات عليه، ربما تكون شخصيته أمام الكاميرا أكثر شهرة مما استحضره كلاعب.

ربما لن يعرف معظم المشجعين المعاصرين أبدًا مدى خطورة اللاعب مايكل أوين، وكم كان المدافعون يخشون من سرعته الشديدة.

2- بافيل نيدفيد - 2003

نيدفيد
نيدفيد

 

تم التوقيع مع بافيل نيدفيد كبديل لزين الدين زيدان، ولكن على الرغم من الاستمتاع بفترة رائعة في يوفنتوس، لا يتحدث الكثير من مشجعي العصر الحديث عن الفائز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2003.

بفضل السرعة والقدرة الفنية المذهلة، كان نيدفيد أحد أكثر اللاعبين تحديًا للعب ضدهم، كما أكسبته خارج الكرة تعليقات حماسية، لأن لعبته لم تكن تدور حول السرعة.

بالنسبة للكثيرين، كان فوز نيدفيد بالكرة الذهبية على تييري هنري في عام 2003، وهو لاعب يتمتع بإحصائيات أفضل في ذلك الوقت، شئ مثير، ولكن كما ذكرنا من قبل، كان دور نيدفيد في الملعب أكبر من مجرد أهداف وصناعة لعب.

وتمكن اللاعب الأشقر من تسجيل 14 هدفًا فقط في الدوري الإيطالي ودوري أبطال أوروبا في ذلك الموسم، لكن مساهمته الإجمالية في يوفنتوس كانت هائلة، في غياب زيدان، فقد يوفنتوس بعض التألق والجودة في خط الوسط والهجوم، ولكن وصول نيدفيد من منافسه لاتسيو أضاف ذلك.

العام الذي حقق فيه لقب الكرة الذهبية، فاز يوفنتوس بلقب الدوري الإيطالي وسقط في المباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا ضد ميلان.

3- ماتياس زامر- 1996

ماتياس زامر-
ماتياس زامر-

 

في كرة القدم الحديثة، لا يفوز الكثير من لاعبي الوسط المدافعين أو المدافعين بجائزة الكرة الذهبية، حيث كان فابيو كانافارو آخر مدافع يفوز بالجائزة في عام 2006، لكن ماتياس زامر هو آخر لاعب يفوز بجائزة الكرة الذهبية (1996) أثناء لعبه في مركز الليبرو، وهو أحد الأفضل اللاعبين في تاريخ اللعبة بلا شك في هذا المركز.

مجرد وصف دور الليبيرو ليس جيدًا بما يكفي، لأنه كان أكثر من مجرد تنظيم لعب من الخلف، بصفته لاعبًا ليبرو، كان زامر مخيفًا جيدًا في بناء اللعب من الخلف، ولكنه كان ماهرًا بنفس القدر في القضاء على الخطر والقيام بالعمل القذر في الخلف.

كان زامر في ذروته عام 1996 مع بوروسيا دورتموند وقد فاز بالكرة الذهبية عام 1996 بعدما قاد الفريق الأصفر للفوز بألقاب البوندسليجا في عامي 1995 و 1996، حيث كان فوز أسود الفيستيفاليا الأول والوحيد بلقب دوري أبطال أوروبا في عام 1997 أيضًا هائلاً للنادي، وعزز مكانة زامر في كتب التاريخ كأحد أفضل الليبرو في اللعبة.

4- إيجور بيلانوف- 1986

إيجور بيلانوف
إيجور بيلانوف

 

في عقد سيطر عليه ميشيل بلاتيني وبعض اللاعبين الهولنديين الأسطوريين، كان اسم إيجور بيلانوف كفائز بالكرة الذهبية مفاجأة، لكن موهبة بيلانوف وعمله على أرض الملعب ربما يستحقه جائزة الكرة الذهبية.

لعب بيلانوف مع منتخب الاتحاد السوفيتي السابق في كأس العالم 1986، وسجل بيلانوف أربعة أهداف في العديد من المباريات، ربما كانت مفاجأة أن الاتحاد السوفيتي لم يتخطى بلجيكا في ربع النهائي، لكن بيلانوف لفت الأنظار بالتأكيد بأدائه.

في ذلك العام، ساعد بيلانوف دينامو كييف في الفوز بالدوري السوفيتي وكأس الكؤوس، تحت إشراف فاليري لوبانوفسكي، لعب كييف بعض كرة القدم الرائعة، وكان بيلانوف في قلب كل ذلك.

لم يكن لديه مظهر شخص مستهتر مثل ميشيل بلاتيني أو ربما لم يكن أنيقًا مثل رود خوليت، لكن الصبي بيلانوف ترك بصمة على أرض الملعب! بفضل سرعته وقدرته على تجاوز المدافعين، كان لعب بيلانوف سهلًا للغاية.

5- أوليج بلوخين - 1975

أوليج بلوخين
أوليج بلوخين

 

كان أوليج بلوخين لاعبًا آخر جزءًا من فرق دينامو كييف المثير والاتحاد السوفيتي في أواخر السبعينيات والثمانينيات، وحصل على جائزة الكرة الذهبية عام 1975.

وسجل المهاجم الزئبقي 42 هدفاً في 112 مباراة مع الاتحاد السوفيتي وسجل 266 هدفاً مع دينامو كييف، ومن غير المحتمل أن يتم تجاوز هذه الأرقام في أي وقت قريب.

مثل بيلانوف، كان بلوخين ينعم بسرعة كهربائية وكان قاتلًا مميتًا، لقد كان مهاجمًا ماهرًا جدًا أيضًا، ومع وجود شخص مثل لوبانوفسكي يدربه، كانت الأهداف دائمًا هي النتيجة.

ربما كان هدف بلوخين في مباراة الذهاب من كأس السوبر الأوروبي ضد بايرن ميونخ عام 1975 هو أفضل مثال على الصفات التي امتلكها كلاعب، حيث استخدم سرعته للتغلب على جورج شوارزنبيك ، مدافع بارع ومتعدد الاستخدامات.

فقط عندما بدا أن بايرن قد أعاد تنظيم صفوفه لتفادي الخطر، استخدم بلوخين قدميه السريعة واندفاعه المذهل ليتجاوز فرانز بيكنباور، وهو ما لم يكن بالأمر السهل، وكانت النهاية، للتغلب على سيب ماير، أحد أفضل حراس المرمى في ذلك الوقت.

لم يجرب بلوخين حظه أبدًا في بعض الدوريات الأوروبية الأكثر شهرة، ربما يكون هذا أحد الأسباب التي تجعله غير مشهور مثل بعض الأساطير الآخرين الذين فازوا بجائزة الكرة الذهبية في السبعينيات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة