أكرم القصاص - علا الشافعي

رحيل 4 من كبار المثقفين عن عالمنا فى 2021

الأربعاء، 31 مارس 2021 06:00 م
رحيل 4 من كبار المثقفين عن عالمنا فى 2021 نوال السعداوى وشاكر عبد الحميد أبرز الغائبين فى 2021
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم مرور 3 أشهر فقط من عام 2021، إلا أنه شهد العديد من الأحداث والوقائع المهمة، كما شهد رحيل العديد من الشخصيات المهمة فى الوسط الثقافى، نذكر منهم 4 من كبار المثقفين المصريين.
 

محمد حافظ رجب

 
 
رحل عن عالمنا فى ساعات متأخرة من مساء الجمعة 12 فبراير الماضى، الكاتب الكبير محمد حافظ رجب، عن عمر ناهز 86 عاما، بعد مسيرة طويلة فى عالم الأدب والإبداع، ظهر خلالها واحدا من رواد فن القصة فى الوطن العربى.
 
ولد محمد حافظ رجب فى الإسكندرية عام 1935، وأصدر مجموعته القصصية "غرباء" عام 1968 تلتها الكرة ورأس الرجل ومخلوقات براد الشاى المغلى، وحماصة وقهقهات الحمير الذكية، واشتعال رأس الميت، طارق ليل الظلمات، ورقصات مرحة لبغال البلدية، وعشق كوب عصير الجوافة، وعلى الرغم من مسيرته الكبيرة فى عالم الأدب لكنه لم يحظَ بقدر كافٍ من التكريم، اللهم إلا جائزة أفضل قاص من اتحاد الكتاب عام 2007 واحتفاء مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية به عام 2012 كرائد التجديد فى القصة العربية بمؤتمر وكتيب عنه.
 

فتحى عبد الله

 
 
غاب عن عالمنا الشاعر الكبير فتحى عبد الله يوم الخميس 18 فبراير الماضى، عن عمر ناهز 67 عاما، وهو واحد من أهم شعراء قصيدة النثر، ينتمى إلى جيل الثمانينيات، من أكثر الشعراء المصريين تميزا فى كتابة قصيدة النثر، تخرج فى كلية دارالعلوم عام 1984، ثم سافر إلى العراق لمدة سنتين ليعود بعدها موظفا بهيئة الكتاب ثم مديرا لتحرير سلسلة (كتابات جديدة)، كما عمل بمجلة (القاهرة) إبان رئاسة غالى شكرى لتحريرها، قبل إغلاقها إثر وفاته.
 
صدر له: "راعى المياه"، "سعادة متأخرة "، "موسيقيون لأدوار صغيرة"، "أثر البكاء"، "الرسائل عادة لا تذكر الموتى"، وله نحو ستة دواوين، آخرها: يملأ قلبى بالكرز الصادر أخيرا عن دار الأدهم.
 

شاكر عبد الحميد

 
 
غاب الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، عن عالمنا مساء الخميس 18 مارس الجارى، عن عمر ناهز 69 عاما، وذلك بعد معاناته مع فيروس كورونا، وانتقاله إلى أحد المستشفيات فى الجيزة.
 
كان الدكتور شاكر عبد الحميد واحدا من أبرز المثقفين المصريين، وتحمل مؤلفاته خصوصية ونظرة موسوعية للعلوم والفنون، وله حضور قوى فى الوسط الثقافى، عمل أميناً عاماً للمجلس الأعلى للثقافة ثم تولى منصب وزير الثقافة بوزارة كمال الجنزورى فى ديسمبر 2011، وعمل أستاذ لعلم نفس الإبداع بأكاديمية الفنون المصرية، حائز على جوائز عديدة منها "جائزة شومان للعلماء العرب الشبان فى العلوم الإنسانية والتى تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان بالمملكة الأردنية الهاشمية عام 1990، جائزة الدولة للتفوق فى العلوم الاجتماعية – مصر – 2003، جائزة الشيخ زايد للكتاب فى مجال الفنون -2012 عن كتاب الفن والعرابة.
 

نوال السعداوى

 
 
رحلت الدكتورة نوال السعداوى عن عالمنا يوم الأحد 21 مارس، بعد صراع مع المرض، عن عمر ناهز 90 عامًا، وهى من مواليد 27 أكتوبر عام 1931، وهى طبيبة وكاتبة وروائية مصرية مدافعة عن حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص، تعتبر واحدة من أهم الكاتبات المصريات والأفريقيات على مر العصور، حصلت على جائزة الشمال والجنوب من مجلس أوروبا.
 
وفى عام 2005 فازت بجائزة إينانا الدولية من بلجيكا، وفى عام 2012 فازت بجائزة شون ماكبرايد للسلام من المكتب الدولى للسلام فى سويسرا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة