أكرم القصاص - علا الشافعي

حصاد تصفيات أمم أفريقيا.. حضور تاريخى للعرب وتأجيل حسم المقعد 24 ومئوية تنتظر الفراعنة

الأربعاء، 31 مارس 2021 01:30 م
حصاد تصفيات أمم أفريقيا.. حضور تاريخى للعرب وتأجيل حسم المقعد 24 ومئوية تنتظر الفراعنة منتخب مصر
كتب: أحمد هريدى –هانى عبد النبي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتمت أمس مباريات التصفيات المؤهلة لكأس أمم أفريقيا المقرر إقامتها فى الكاميرون خلال شهرى يناير وفبراير من العام المقبل، ، بتأهل 23 منتخبا يتقدمهم  منتخب مصر الوطني، مع تبقى مقعد واحد سوف تحسمه مواجهة سيراليون مع بنين بعد تأجيلها بسبب إصابة 6 لاعبين من المنتخب البنيني بفيروس كورونا المستجد، ليشكك الأخير في الفحوصات ورفض خوض المباراة.

مصر والجزائر يتصدران قائمة المتأهلين
 

ونجح منتخبنا الوطنى فى حجز مقعده فى أمم أفريقيا للمرة الـ 25 فى تاريخه بعد صدارته للمجموعة السابعة فى التصفيات، برصيد 12 نقطة، لينضم إلى منتخبات غينيا، بوركينا فاسو، مالى، الجزائر، تونس، الكاميرون، السنغال، جامبيا، جزر القمر، غينيا الاستوائية، زيمبابوي، الجابون، غانا، السودان، نيجيريا، كوت ديفوار، المغرب، مالاوي، موريتانيا، إثيوبيا، غينيا بيساو والرأس الأخضر.

مشاركة عربية تاريخية 
 

وتشهد النسخة المقبلة من كأس أمم أفريقيا حدثا تاريخيا بتواجد 7 منتخبات عربية للمرة الأولى، وهى مصر، الجزائر، تونس، المغرب، السودان، جزر القمر وموريتانيا، بعد مشاركة 5 منتخبات فى النسخة الأخيرة عام 2019 فى مصر.

مئوية تنتظر الفراعنة
 

ويتأهب منتخب مصر بقيادة حسام البدري الى تحقيق رقم مميز وتاريخي حال بلوغ دور الثمانية من كأس الأمم الأفريقية المقبلة ليصل الفراعنة الى المواجهة رقم 100 في تاريخ البطولة كأول المنتخبات التي تصل الى هذا الرقم وهو الأمر الذي يتنافس عليه منتخبي غانا وكوت ديفوار هما الأخرين بنفس الرقم، حيث شاركوا جميعاً في 95 مباراة.

مصر الأكثر مشاركة
 

ويتصدر المنتخب المصري الحائز على 7 ألقاب قائمة المنتخبات العربية الأكثر مشاركة بالوصول إلى 25 بطولة حتى الآن.

بينما يحتل المركز الثاني المنتخب التونسي الذي سيشارك في النسخة رقم 20 له، ويأتي في المركز الثالث من حيث عدد المشاركات منتخب الجزائر بطل النسخة الأخير التي أقيمت في مصر العام قبل الماضي لتصل الى 19 مشاركة، وفي المركز الرابع يأتي المنتخب المغربي الذي نجح هو الآخر في المشاركة بعدد 18 بطولة بعدما استطاع هو الآخر حسم تأهله مبكراً الى بطولة كأس الأمم الأفريقية القادمة.

وخامساً يأتي المنتخب السوداني الذي حقق المفاجأة وأطاح بجنوب أفريقيا من التصفيات ليحجز مكانه مجدداً في الكان للمرة التاسعة في البطولة القارية الشهيرة خامسا، بينما حل سادسا موريتانيا بالمشاركة للمرة الثانية، ونجح منتخب جزر القمر في صناعة التاريخ ليصبح آخر الوافدين الجدد على بطولات أمم أفريقيا.

 منتخبات كبيرة تغيب عن نسخة الكاميرون
 

فشلت عدد من المنتخبات الكبيرة فى التأهل إلى النسخة المقبلة من أمم أفريقيا، مثل منتخب زامبيا الذى توج بنسخة أمم أفريقيا 2012، بجانب منتخبات جمهورية الكونغو الديموقراطية، أوغندا، ليبيا وأنجولا، فضلا عن جنوب أفريقيا.

الجزائر أكثر المنتخبات تهديفيا
 

يعد منتخب محاربي الصحراء حامل لقب النسخة الأخيرة من كأس أمم أفريقيا، بقيادة مدربه جمال بلماضى الأكثر تهديفيا فى التصفيات برصيد 19 هدفا خلال 6 مباريات، ثم منتخبى تونس نيجيريا برصيد 14 هدفا، ثم المنتخب الإيفوارى برصيد 11 هدفا. 

هداف تصفيات أمم أفريقيا

فيما أنهى الثنائي باتسون داكا مهاجم منتخب زامبيا وفيكتور أوسيمين تصفيات أمم أفريقيا فى صدارة قائمة الهدافين برصيد 5 أهداف.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة