أشهر نساء وكالة ناسا الفضائية الأمريكية.. قبل الاحتفال باليوم العالمى للمرأة

الأربعاء، 03 مارس 2021 06:00 م
أشهر نساء وكالة ناسا الفضائية الأمريكية.. قبل الاحتفال باليوم العالمى للمرأة كاثرين سوليفان
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لعبت المرأة أدوارًا مهمة فى جميع المجالات المختلفة، واستطاعت بذكائها واجتهادها وطموحها أن تصل لأعلى المناصب وتتفوق على زملائها من الرجال، وتعمل فى مهن كانت حكراً على الرجل لسنوات طويلة، كما استطاعت أن تساعد في تطوير اكتشاف الفضاء طوال 62 عامًا بوكالة ناسا، وبمناسبة اقتراب الاحتفال باليوم العالمى للمرأة، نستعرض فى هذا التقرير، أشهر النساء فى تاريخ وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا.

 

أشهر النساء فى تاريخ وكالة ناسا الأمريكية
 

كيتي أوبراين جوينر أول مهندسة في وكالة ناسا
 

تعتبر كيتي أوبراين جوينر، أول امرأة تتخرج في برنامج الهندسة بجامعة فيرجينيا، وذلك بعد فوزها بدعوى قضائية ضد كلية الهندسة التي كانت تضم ذكورًا فقط، واستطاعت "كيتى" أن تنضم بعد ذلك إلى "NACA" والتى أصبحت فيما بعد وكالة ناسا، وفي عام 1939، وكانت أول مهندسة تعمل في التوربينات في أنفاق الرياح وتجري أبحاثًا عن الطيران الأسرع من الصوت، وتقاعدت من وكالة ناسا عام 1971، وفقاً لما ذكره موقع " insider ".

كيتي أوبراين جوينر
كيتي أوبراين جوينر

 

ماري جاكسون أول مهندسة ذات بشرة سمراء لناسا
 

نجحت ماري جاكسون فى العمل كأول مهندسة من صاحبات البشرة السمراء، فى وكالة ناسا، وكانت تعتبر "حاسوبًا بشريًا" في وحدة حوسبة المنطقة الغربية المنفصلة، وذلك قبل أن تعمل مع المهندسين في نفق الضغط الأسرع من الصوت التابع لـ "NACA" والذي يعمل على نفخ رياحًا تبلغ سرعتها ضعف سرعة الصوت.

واستطاعت جاكسون أن تحصل على إذن خاص لحضور فصول الرياضيات والفيزياء على مستوى الدراسات العليا من خلال جامعة فيرجينيا، كما حصلت على ترقية فتحولت من عالمة رياضيات إلى أول مهندسة سمراء في وكالة ناسا.

ماري جاكسون
ماري جاكسون

وبعد سنوات عديدة، أصبحت مديرة البرنامج الفيدرالي للمرأة في مركز أبحاث لانغلي، وفي عام 2020، قامت ناسا بإطلاق اسم جاكسون على مقرها الرئيسي بواشنطن العاصمة بمبنى مقر ماري دبليو جاكسون لناسا، تكريما لها.

 

نانسي رومان أول عالمة فلك بوكالة ناسا
 

انضمت نانسي رومان إلى وكالة ناسا في عام 1958 وكانت أول عالمة فلك رئيسية بها، وعُرفت باسم "أم هابل" لعملها على إعادة رؤية التلسكوب الفضائي إلى الحياة، وتقاعدت نانسى عن العمل بوكالة ناسا في عام 1969.

نانسي رومان
نانسي رومان

 

سالي رايد أول امرأة أمريكية تنطلق إلى الفضاء
 

تعتبر سالى أول امرأة أمريكية تنطلق إلى الفضاء، حيث طارت على متن تشالنجر مرتين، مرة في عام 1983 ومرة أخرى في عام 1984، وحققت في انفجار مكوك الفضاء في عام 1986، وبعد عملها كرئداة فضاء، درست الفيزياء في جامعة كاليفورنيا، وألفت كتبًا للأطفال.

سالي رايد
سالي رايد

 

كاثرين سوليفان أول امرأة أمريكية تمشي في الفضاء
 

أمضت كاثرين سوليفان أكثر من 532 ساعة في المدار الفضائى خلال فترة عملها كرائدة فضاء في وكالة ناسا، وذهبت إلى الفضاء لأول مرة في عام 1984 وتمشت في الفضاء لمدة 3.5 ساعة، وعادت في عام 1990 لنشر تلسكوب هابل الفضائي، وأجرت فى عام 1992 تجارب كقائد حمولة لمختبر الغلاف الجوي للتطبيقات والعلوم.

كاثرين سوليفان
كاثرين سوليفان

 

جيسيكا مئير وكريستينا كوخ أول سير فضاء نسائي
 

استبدل مئير وكوخ شاحن بطارية معطوبًا في محطة الفضاء الدولية في سيرهما التاريخي في الفضاء في أكتوبر 2019، وكانت هذه رابع عملية سير في الفضاء تقوم بها "كوخ" وأول عملية سير في الفضاء تقوم بها "مئير".

جيسيكا مئير وكريستينا كوخ
جيسيكا مئير وكريستينا كوخ

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة