ماذا حدث فى "سوهاج"؟.. تفاصيل حادث تصادم القطارين وأهم التصريحات (فيديو)

السبت، 27 مارس 2021 07:00 ص
ماذا حدث فى "سوهاج"؟.. تفاصيل حادث تصادم القطارين وأهم التصريحات (فيديو) جيرمين شلبى
عمار محسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم تليفزيون اليوم السابع، تغطية خاصة عن حادث اصطدام قطارين، بقرية الصوامعة غرب التابعة لمركز طهطا شمال محافظة سوهاج، وتسلسل بداية الأحداث منذ صباح الجمعة، بعدما أكد مصدر بهيئة الإسعاف، اصطدام قطار مكيف بقطار ركاب من الخلف بسوهاج، ما نتج عنه خروج 3 عربات عن القضبان، ووجود عدد من الضحايا.

وأعلن دكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان شكلت غرفة عمليات لمتابعة واقعة حادث تصادم قطارين فى سوهاج. مضيفا أن الوزيرة توجهت إلى موقع الحادث .

وكان قد أكد دكتور خالد مجاهد ، أن الحصيلة الأولية لحادث تصادم قطارين بمركز طهطا في سوهاج بلغ في البداية 50 مصابًا، مشيرا إلى أنه جار حصر بقية الإصابات والتأكد من وجود وفيات

وكلف الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس مجلس الوزراء ، بسرعة نقل المصابين بحادث قطارى سوهاج ، للمستشفيات لتلقي الرعاية الطبية العاجلة وتقديم الخدمة الطبية المطلوبة.

وأجرى الدكتور مصطفى مدبولى، اتصالاً هاتفياً بوزيرى الصحة والنقل، للوقوف على أسباب حادث تصادم القطارين فى مركز طهطا، وطالب بتقرير حول أسباب الحادث.

وأعلنت الحكومة، أيضا تفعيل غرفة الأزمات بمجلس الوزراء لمتابعة حادث قطارى سوهاج، وأمر رئيس الوزراء بتحرك المسئولين المعنيين فورا إلى مكان الحاث، وتقديم الدعم اللازم، وسرعة التعامل مع الموقف هناك.

وبعدها أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن وفاة 32 مواطناً وإصابة 66 آخرين في الحادث.

وأوضح دكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه فور وقوع الحادث تم الدفع بـ36 سيارة إسعاف مجهزة نقلت حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات الإخلاء، وهي: "سوهاج العام، وسوهاج التعليمي، وطهطا، والمراغة".

وأعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، ارتفاع أعداد المصابين فى حادث تصادم قطارى سوهاج إلى 84 حالة حتى الآن، مؤكدا توفير فرق طبية من كافة التخصصات لمتابعة المصابين وتقديم سبل الدعم للمصابين فى حادث قطارى سوهاج.

وقال الرئيس السيسى، عبر صفحته الرسمية "فيس بوك": "تابعت عن كثب الحادث الأليم الذى شاهدناه اليوم بتصادم قطارين فى محافظة سوهاج، إن الألم الذى يعتصر قلوبنا اليوم، لن يزيدنا إلا إصرارا على إنهاء مثل هذا النمط من الكوارث، ولقد وجهت رئاسة الوزراء وكافة الأجهزة المعنية بالتواجد بموقع الحادث والمتابعة المستمرة وموافاتى بكافة التطورات والتقارير المتعلقة بالموقف على مدار اللحظة، على أن ينال الجزاء الرادع كل من تسبب فى هذا الحادث الأليم.

وتابع الرئيس السيسى: "إننى إذ أتوجه بكامل العزاء لأسر الشهداء الذين لقوا ربهم، أقدم لأسر المصابين كامل المواساة والدعم وأمنياتى بالشفاء العاجل إن شاء الله، وأوجه الأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وتوفير التعويض اللائق لأسر الشهداء والضحايا".

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بتشكيل لجنة من هيئة الرقابة الإدارية والهيئة الهندسية والكلية الفنية العسكرية وكليه الهندسة للتحقيق فى حادث قطارى سوهاج، وكشف كافة الملابسات الخاصة بالواقعة والوقوف على الأسباب والمسئوليات.

كما وجه الرئيس السيسى، بانتقال رئيس الوزراء وبرفقته وزراء الصحة والتضامن الاجتماعى والنقل لموقع الحادث، لمتابعة إجراءات رعاية الضحايا وتكليف القوات المسلحة بالمشاركة فى نقل المصابين والرعاية الطبية.

وتابع الرئيس عبدالفتاح السيسى، حادث قطارى سوهاج، ووجه رئيس الوزراء والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، لضمان سرعة تقديم العلاج للمصابين.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وكل من وزراء التعليم العالى والصحة والسكان والتنمية المحلية والنقل والتضامن الاجتماعى، سيتوجهون إلى محافظة سوهاج، لزيارة مصابى حادث تصادم القطارين ، الذي وقع ظهر اليوم بمنطقة طهطا، وكذا متابعة إجراءات التعامل مع الحادث. 

وفيما بعد أعلنت وزارة الصحة والسكان، الجمعة، عن وصول عدد الوفيات الى 32 مواطنًا والمصابين 91 آخرين فى حادث تصادم قطارين بمركز طهطا- محافظة سوهاج، حيث أوضح دكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمى للوزارة، أنه تم زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، مشيرًا إلى أنه تم نقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات (طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام).

وانتقل النائب العام المستشار حمادة الصاوي، إلى موقع حادث تصادم قطاري سوهاج، لبدء التحقيقات في الحادث، والوقوف على الأسباب التي أدت للحادث. وكانت آخر حصيلة من وزارة الصحة أعلنت عن ارتفاع عدد مصابى حادث قطارى سوهاج إلى 108 مصابين، وتمت زيادة سيارات الإسعاف إلى 74، ونقل حالات الوفاة والمصابين إلى مستشفيات (طهطا، سوهاج التعليمي، المراغة، سوهاج العام).

ووصل دكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ووزراء التعليم العالى والصحة والسكان والتنمية المحلية والتضامن الاجتماعي والنقل إلى سوهاج، وتوجههم على الفور للمستشفيات لمتابعة إجراءات التعامل مع الحادث وزيارة مصابى حادث تصادم القطارين.

وعبر رئيس الوزراء، عن بالغ الحزن والأسى لوقوع عدد من الضحايا جراء الحادث، موجها خالص العزاء لأسرهم، ومتمنيا الشفاء للمصابين، ومؤكدا أنه وجه جميع الوزارات والجهات المعنية بتسخير كل إمكاناتها للتعامل مع هذا الحادث الأليم.

وقرر الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، صرف مساعدة عاجلة قدرها 10 آلاف جنيه لأسرة كل متوفى و5 آلاف جنيه لكل مصاب فى حادث قطارى سوهاج من الموارد الذاتية للوزارة ومن واقع الكشوف التى تعدها وزارة التضامن الاجتماعى وذلك إضافة إلى ما ستقوم وزارة التضامن بصرفه.

وقالت الوزارة فى بيان اليوم، إن ذلك يأتى فى إطار الدور الاجتماعى لوزارة الأوقاف وحرصا منها على الإسهام إلى جانب مؤسسات الدولة المصرية فى تخفيف معاناة أى مكروب.

وشدد رئيس الوزراء، أن هناك تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير كل اوجه الرعاية الصحية، وتوجيه العناية اللازمة للمصابين، مشددا على أنه سيتم محاسبة المقصرين، أو المخطئين.

وأوضح مصطفى مدبولى، أنه تم الاتفاق على مضاعفة أرقام التعويضات لتصل إلى 100 ألف جنيه لحالات الوفاة.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى ، قد وصل إلى المستشفى التعليمى بسوهاج ؛ التابع لوزارة الصحة، وذلك للاطمئنان على مصابى حادث تصادم القطارين، الذى وقع ظهر اليوم، ويرافقه كل من الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والمهندس كامل الوزير وزير النقل، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة