صلاة غائب على شهداء حادث قطار سوهاج فى نشرة الحصاد

السبت، 27 مارس 2021 04:00 ص
صلاة غائب على شهداء حادث قطار سوهاج فى نشرة الحصاد نشرة الحصاد
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تليفزيون اليوم السابع، نشرة الحصاد التي جاء بها العديد من الأخبار المهمة عالميا ومحليا، وأعدها محمود حسن، وقدمها هشام عبد التواب.




 

البداية كانت من خلال أوامر المستشار حماده الصاوي، النائب العام، بحزمة إجراءات وقرارات في تحقيقات حادث تصادم القطاريْن بسوهاج، بسؤال سائقي القطاريْن ومساعديْهما ومسؤول لوحة تشغيل برج المراقبة وعامل المزلقان الذي وقع الحادث أمامه، وإجراء تحليل المواد المخدرة لكل منهم، والتحفظ على هواتفهم المحمولة لفحصها، وفحص سجل المحادثات التى جرت عبرها.

كما أمر بسماع شهادة مسؤولين بهيئة "سكك حديد مصر"، وسرعة التحفظ على بطاقات ذاكرة وحدة التحكم الرئيسية للقطاريْن، وأجهزة التحكم ببرج المراقبة، ووحدات تخزين بيانات الكاميرات به وبمزلقان السكة الحديد، وكذا الكاميرات التي قد يُعثر عليها بالمساكن والمنشآت المطلة على موقع الحادث لفحصها.

ومن جانبه قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إنه مواساة لأهالى شهداء حادث قطارى سوهاج فإنه سيصلي مع قيادات الوزارة صلاة الغائب على أرواحهم جميعا بمسجد السيدة نفيسة، اليوم السبت، عقب صلاة العشاء مع مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعى.

وانتقلت النشرة ميدانيا في سوهاج، فقد تفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مساء الجمعة، برفقة عدد من أعضاء مجلس النواب، الحالة الصحية لمصابي حادث قطاري سوهاج بمستشفى طهطا العام، حيث أسفر الحادث عن وفاة 32 مواطنًا وإصابة 165 آخرين.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الوزيرة حرصت على التحدث مع المصابين وذويهم بالمستشفى؛ للاطمئنان على حالتهم الصحية، وأكدت لهم توفير كافة سبل الدعم والرعاية الطبية للمصابين، داعية لهم بالشفاء العاجل.

ومن سوهاج إلى قناة السويس، حيث قالت المنظمة البحرية الدولية إنها تتابع عن كثب حادثة جنوح سفينة الحاويات البنمية، (إيفرجيفين)، في قناة السويس.

وقال الأمين العام للمنظمة التابعة للأمم المتحدة: "أشد على أيدى السلطات المصرية، وكذلك عمّال الإنقاذ والقاطرات والجرافات وجميع الأطراف الأخرى، الذين يعملون بلا كلل لإعادة تعويم السفينة بأمان واستئناف العبور بأسرع وقت ممكن، عبر أكثر طرق عبور التجارة البحرية ازدحاما فى العالم.. أقدر جهود كل فرد يشارك فى هذا الأمر.

وفي السياق نفسه، أذاعت النشرة بيانا يفيد النجاح فى تحريك جزء بسيط منها، وسط محاولات لإعادة تعويمها بشكل كامل، وشملت جهود تعويم السفينة، القيام بأعمال الشد والدفع بواسطة 8 قاطرات عملاقة، فى مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طنا، وعزت عادل.

وانتهت عمليات التكريك الخاصة التى تشرف عليها قناة السويس، فى مقدمة السفينة الجانحة بالقناة، فى النقطة 151 ترقيم، بعد إزالة وتكريك 20 ألف متر مكعب من الرمال، وبدأت عمليات التعويم من خلال القاطرة بركة 1، والقاطرة عزت عادل.

واختتمت النشرة بمناشدة هيئة الأرصاد المواطنين عدم تخفيف الملابس الشتوية، كما أكدت أن الطقس سيكون باردا على كافة الأنحاء لتصل إلى 11 درجة خلال ساعات الليل.

توقعات هيئة الأرصاد تضمنت تساقط أمطار على القاهرة وبعض المحافظات الساحلية، إضافة إلى رياح شديدة محملة بالأتربة، واستعدادًا لمواجهة الآثار السلبية لتقلبات الطقس رفعت الأجهزة المعنية بالدولة حالة التأهب، خاصة مع ما تضمنته التوقعات بشأن هبوب الرياح المحملة بالأتربة والتي تعيق الرؤية بالنسبة لقائدي السيارات.

***
إلى هنا انتهت نشرة الحصاد، نشكركم على طيب المتابعة، ونلقاكم دوما في تغطياتنا المستمرة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة