"أطلس مصر" يوكد إمكانية إنشاء محطات طاقة متجددة لتوليد الكهرباء بقدرة 90 ألف ميجا وات.. المتحدث باسم الوزارة: إنشاء محطات رياح وشمسية بطول 7673 كيلومترا.. ويؤكد: بعض المناطق تستفيد من الطاقة الجديدة

السبت، 27 مارس 2021 10:00 م
"أطلس مصر" يوكد إمكانية إنشاء محطات طاقة متجددة لتوليد الكهرباء بقدرة 90 ألف ميجا وات.. المتحدث باسم الوزارة: إنشاء محطات رياح وشمسية بطول 7673 كيلومترا.. ويؤكد: بعض المناطق تستفيد من الطاقة الجديدة الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعدت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة خريطة لـ"أطلس مصر" الخاص بإمكانية إنشاء مشروعات لتوليد الكهرباء من الطاقة الجديدة والمتجددة من الشمس والرياح وذلك بالتنسيق مع وزارة البيئة والجهات المعنية، ليصبح هناك دليل استرشادى للمستثمرين فى هذا المجال لأفضل الأماكن فى مصر التى تصلح لإنشاء محطات شمسية ورياح بأعلى كفاءة طوال العام.

أكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن اطلس مصر الذى تم إعداده بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة يوضح أنه يمكن الاستفادة من المناطق الصحراوية والأكثر سرعة للرياح بطول 7673 كيلو متر، مؤكدا أنه يمكن إنشاء محطات طاقة متجددة لتوليد الكهرباء بهذه المناطق بإجمالى قدرات تصل إلى 90 الف ميجا وات.

 
وقال حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أطلس مصر الذى يوضح إمكانية إنشاء محطات طاقة متجددة لتوليد الكهرباء يوجد بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة ليطلع عليه المستثمرين فى هذا المجال، موضحا أن هذه الخريطة توضح الاماكن التى يمكن الاستفادة منها لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة سواء من الشمس أو الرياح.

وأوضح حمزة، أن خريطة أطلس مصر لاستغلال المساحات الشاسعة سواء الأكثر سطوعا للشمس طول العام أو الأكثر سرعة للرياح معظمها فى منطقة خليج السويس خاصة بالرياح وكوم أمبو والوادى الجديد وبنبان خاصة بالشمس، موضحا أن محطات توليد الكهرباء من الشمس والرياح تعمل طوال العام ولا تتأثر بالمواسم السنوية.

وقال حمزة إن الوزارة تولى اهتماما كبيرا لمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة لتوليد الكهرباء من الشمس والرياح، وهو ما مكن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من تحقيق إنجازات كثيرة خلال فترة قصيرة، ومن بينها تحقيق النسبة المخطط الوصول لها بحلول عام 2022 من مشاركة الطاقة المتجددة قبل الموعد المحدد لها، حيث تبلغ حاليا نسبة مشاركة الطاقة المتجددة من الحمل الأقصى للكهرباء 20% وهى النسبة التى كان مخطط الوصول لها فى 2022.

وأضاف حمزة أن الوزارة تسعى لتنفيذ خطتها لتنويع مصادر الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة فى مصر إلى 42٪ بحلول عام 2035.

اضاف حمزة أن الطاقات المتجددة أصبحت موجودة على الشبكة القومية للكهرباء بشكل ملحوظ حيث تصل إجمالى القدرات المولدة من الطاقات المتجددة حاليا بنسبة 20% من إجمالى الحمل الاقصى للكهرباء، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إنشاء جميع المحطات الشمسية فى عاصمة العالم للطاقة الشمسية بمنطقة بنبان بمحافظة أسوان نهاية العام الماضى بقدرة 1465 ميجا وات.

وأشار حمزة إلى أن إجمالى قيمة الاستثمارات الجديدة الخاصة بمشروعات توليد الكهرباء من الطاقات المتجددة "شمس ورياح" التى تم اضافتها خلال العام الحالى بلغت ما يقرب من 6 مليارات جنيه تشمل المشروعات الحكومية والخاصة.

وأشار حمزة إلى أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تسعى دائما إلى خلق مزيج الطاقة لتقليل الاعتماد على الوقود ومشتاقته فى توليد الكهرباء، سواء من خلال التوسع فى مشروعات الطاقة الشمسية أو الرياح أو المائى بالتعاون مع القطاع الخاص، مشيرا إلى أن مصر أصبح لديها استثمارات فى مجال الطاقة المتجددة "شمس ورياح" تعتبر كبيرة وفى تزايد مستمر، وهو ما ينتج عنه انتعاش للاقتصاد المصرى.

وتابع حمزة أن هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تستهدف تنفيذ خطة الدولة للوصول بنسبة الطاقات المتجددة بحلول عام 2021 على الشبكة القومية للكهرباء إلى 25% من إجمالى الطاقة المولدة من الشبكة القومية للكهرباء.

وشدد حمزة أن هناك العديد من المناطق بمختلف أنحاء الجمهورية وخاصة بمحافظة الوادى الجديد أصبحت تعتمد على الطاقة الشمسية فى أعمال الرى وذلك بهدف ترشيد وخفض النفقات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة