أكرم القصاص - علا الشافعي

النواب الأمريكى يفتح ملف التحريض فى السوشيال ميديا ليلة "اقتحام الكونجرس".. رئيس فيس بوك: جاهزون لشراكة مثمرة وضبط الأداء.. ورئيس جوجل: بذلنا جهودا كبيرة لحماية الانتخابات الأمريكية من الأخبار المضللة

الجمعة، 26 مارس 2021 12:00 ص
النواب الأمريكى يفتح ملف التحريض فى السوشيال ميديا ليلة "اقتحام الكونجرس".. رئيس فيس بوك: جاهزون لشراكة مثمرة وضبط الأداء.. ورئيس جوجل: بذلنا جهودا كبيرة لحماية الانتخابات الأمريكية من الأخبار المضللة شركات التكنولوجيا والإدارة الأمريكية
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدلى الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا الأمريكية ومدراء مواقع التواصل بشهادتهم أمام مجلس النواب الأمريكي بشأن دورهم في نشر معلومات مضللة ومواد تحريض خلال اقتحام مبني الكابيتول هيل في الـ 6 من يناير الماضي ما أسفر عن وفاة 5 أفراد، وفقا لشبكة سي إن إن.

 

وظهر كل من مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيس بوك وجاك دورسي الرئيس التنفيذي لتويتر وسوندار بيتشاي الرئيس التنفيذي لجوجل أمام نواب الكونجرس عن طريق الفيديو خلال جلسة بعنوان "تضليل الأمة: دور وسائل التواصل الاجتماعي في الترويج للتطرف والمعلومات الخاطئة".

 

وفى شهادته لمجلس النواب اقترح زوكربيرج أن يطلب الكونجرس من المنصات الإلكترونية أن يكون لديها نظام لتحديد وحذف المحتوى غير القانونى، وإلغاء الحماية الأساسية لو لم يفعلوا ذلك.

 

 

 

ودافع مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك عن تعديل يتطلب من الوسطاء إثبات أنهم يعملون على تحديد وإزالة المحتوى غير القانوني، قائلا: "يجب ان يكون لدي المنصات أنظمة مناسبة للتعامل مع المحتوى غير القانوني".

 

وأضاف: "بالإضافة إلى المخاوف بشأن المحتوى غير القانوني ، يجب على الكونجرس أن يعمل على تحقيق المزيد من الشفافية والمساءلة والرقابة على العمليات التي تقوم الشركات من خلالها بوضع وفرض قواعدها بشأن المحتوى الضار ولكنه قانوني".

 

واكد زوكربيرج ان فيس بوك على استعداد للتعاون مع الكونجرس قائلا: "فيس بوك جاهز ليكون شريكًا مثمرًا في المناقشة حول إصلاح القسم 230 وهي مادة في الدستور تمنح مواقع التواصل امتيازات خاصة، وكذلك في المحادثات المهمة والعاجلة حول تحديث قواعد الخصوصية والانتخابات وإمكانية نقل البيانات."

 

وقال جاك دورسي الرئيس التنفيذي لشركة تويتر في شهادته امام مجلس النواب في الكونجرس الأمريكي ان الشركة تستخدم مواردها لتزويد المستخدمين بمزيد من التحكم في بياناتهم، واكد ان الشركة تنبي أدوات جديدة لمواجهة المعلومات المضللة كما سيعزز الشفافية حول سياسات الاشراف على المحتوى والاعلان.

 

وصرح دورسى فى شهادته إن سياسات تويتر تتمحور حول ثلاثة حقوق أساسية: حرية التعبير والأمان والخصوصية. ولكن نظرًا لأن هذه الحقوق يمكن أن تتعارض مع بعضها البعض ، في أوقات مختلفة ، فإن سياسات الشركة تحتاج إلى إيجاد توازن بين هذه الحقوق ويجب أن تكون قابلة للتكيف مع التغيرات في السلوك والظروف المتطورة.

 

وقال دورسي: "بكل بساطة، كان عجز الثقة يتراكم على مدى السنوات العديدة الماضية ، وقد خلق حالة من عدم اليقين - هنا في الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم. لا يؤثر هذا العجز على الشركات التي تجلس على الطاولة اليوم فحسب، بل إنه موجود عبر نظام المعلومات وعبر العديد من مؤسساتنا".

 

 

 

 

وتابع: "الخصوصية حق أساسي من حقوق الإنسان.. يعمل باستمرار على تحسين الضوابط التي يتعين على الأشخاص إدارة بياناتهم الشخصية"، وأضاف دورسي: "نعتقد أنه يجب على الأفراد فهم البيانات الشخصية التي تتم مشاركتها مع الشركات ولديهم الأدوات التي تساعدهم في التحكم في معلوماتهم".

 

وردا عن سياسات المعلومات المضللة، قالت شهادة دورسي إن تويتر يكافح المعلومات الخاطئة المحيطة بلقاح كورونا من خلال سياسة محددة ومركز معلومات.

 

وأضاف دورسي: "فيما يتعلق بالمعلومات الخاطئة عن الانتخابات، فإن لدى الشركة سياسات مطبقة تتعلق بالنزاهة المدنية والتلاعب بالمنصة كما وضعت سياسات تحظر الإعلانات التي تنشرها وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة والإعلانات السياسية"، واكد دورسي إن تويتر تجري مراجعة لانتخابات 2020 في الولايات المتحدة ، وسيتم تقاسم نتائجها مع اللجنة.

 

وقال سوندار بيتشاي ، الرئيس التنفيذي لشركة الفابيت المالكة لشركة جوجل خلال شهادته إن تغيير أو إلغاء المادة 230 من قانون آداب الاتصالات التي ترفع مسئولية المشورات على منصاتها عن الإدارة، سيضر بكل من حرية التعبير وقدرة المنصات على التصرف بمسؤولية لحماية المستخدمين ، بدلاً من تحقيق الهدف المقصود.

 

وأكد بيتشاي أن القسم 230 "أساسى للويب المفتوح" ويسمح لكل منصة وموقع إلكتروني بإدارة المحتوى بمسؤولية، وبدونه قد تقوم الأنظمة الأساسية إما بإفراط في تصفية المحتوى او عدم القدرة على الامر.

 

وقال بيتشاي إن التركيز يجب أن ينصب بدلاً من ذلك على ضمان "عمليات شفافة وعادلة وفعالة لمعالجة المحتوى والسلوك الضار". يمكن أن يشمل ذلك تطوير سياسات محتوى واضحة ويمكن الوصول إليها، وإخطار الأشخاص الذين تمت إزالة المحتوى الخاص بهم ، والسماح لهم بالطعن عليه ، ومشاركة كيفية عمل الأنظمة لإزالة المحتوى الضار.

 

 

 

 

واكد بيتشاى فى شهادته: "نحن ملتزمون ليس فقط بالقيام بدورنا في خدماتنا، ولكن أيضًا لتحسين الشفافية عبر صناعتنا".

 

وخصص الرئيس التنفيذي لجوجل جزءا كبيرا من شهادته للتركيز على الجهود لحماية الانتخابات الامريكية 2020 وإزالة المحتوى الضار والاخبار المضللة.

 

قال بيشاي ان فرق جوجل ويوتيوب عملت مع فرق الحملة للعمل على الأمن والوصول إلى الناخبين وحماية المنصات من إساءة الاستخدام. أظهرت المنتجات كيفية التصويت وتسجيل التذكيرات للمستخدمين الأمريكيين على البحث والخرائط ويوتيوب - والتي تمت مشاهدتها 2 مليار مرة.

 

وأثناء اقتحام مبنى الكابيتول الأمريكي ، عمل فريق جوجل على جمع مصادر إخبارية موثوقة ، وإزالة البث المباشر / مقاطع الفيديو المخالفة ، وبعد فترة وجيزة بدأ في إصدار مخالفات لمن ينتهكون السياسات المتعلقة بالانتخابات.

 

كما ذكر بيتشاي في شهادته الجزء المتعلق بالاخبار قائلا ان نسبة البحث عن الاخبار من خلال محرك جوجل للبحث يتعدى 24 مليار مرة شهريا وهو ما يساعد الناشرين الجدد على زيادة عدد قراءهم وكسب المال من خلال الاشتراكات والإعلانات، وأضاف ان الشركة استثمرت مليار دولار أمريكي للدفع للناشرين لإنتاج محتوى منظم.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة