أكرم القصاص - علا الشافعي

هل سمعت عن الأيرلندية أوجوستا جريجورى.. كانت من أنصار أحمد عرابى

الجمعة، 19 مارس 2021 04:00 م
هل سمعت عن الأيرلندية أوجوستا جريجورى.. كانت من أنصار أحمد عرابى الكاتبة أوجوستا جريجورى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل سمعت من قبل عن كاتبة أيرلندية تدعى أوجوستا جريجورى، كاتبة مسرحية ورائدة فى إحياء الأدب الأيرلندى،  كانت من أنصار أحمد عرابى وزعيم الثورة العرابية، وهى من مواليد عام 1852.
 
شاركت أوجوستا جريجورى فى تأسيس المسرح الأدبى الايرلندى "آيرش ليترارى ثياتر" ومسرح الدير وذلك مع كل من "ويليام باتلر ييتس" و"إدوارد مارتن".
 وأنتجت أوجوستا جريجورى عدداً من الكتب عن القصص المعاد حكيها والمأخوذة من الأساطير الأيرلندية.
 
السيدة
 
 ولدت فى طبقة محددة بشكل وثيق مع الحكم البريطانى، وكان اعترافها واعتزازها بالنزعة الوطنية الثقافية، كما هو موضح فى كتاباتها، رمزاً للعديد من الصراعات السياسية التى حدثت فى أيرلندا طوال حياتها .
 
وكان أول عمل يظهر لها باسمها الحقيقى هو "آربى آند هاوس هولد" فى سنة (1882) وهو كتيب كان فى الأصل رسالة إلى "التايمز" دعما لـ" أحمد عرابى" قائد الثورة العرابية.
 
وقالت أوجوستا جريجورى لاحقاً عن هذا الكتيب"مهما كان السخط السياسى والعزم قد ولِدوا معى، فربما يعود مجراهم فى ذلك العام المصرى".
أحمد عرابى
 
وكان أحمد عرابى قد قاد حركة قوية ضد الخديوى توفيق فى سنة 1882 وضد الإنجليز الذين كانوا يخططون لغزو مصر، ولعل الغريب فى هذا الشأن أن كثيرا من الكتاب والمفكرين الغربيين كانوا متعاطفين مع عرابى، خاصة بعدما تم نفيه من مصر.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة