دليلك لوضع ميزانية ناجحة لمصاريف البيت و3 أسئلة تحميكى من فخ العروض والخصومات

الجمعة، 19 مارس 2021 06:00 م
دليلك لوضع ميزانية ناجحة لمصاريف البيت و3 أسئلة تحميكى من فخ العروض والخصومات التسوق
كتب شروق عبد العظيم الباسل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

إذا كنتِ تواجهين مشكلة متكررة فى هذا التوقيت من الشهر مع ميزانيتك، وتكتشفين أن ما تبقى من المرتب أو مصروف البيت لن يكون كافيًا لتغطية نفقاتك حتى آخر الشهر، فربما أنتِ بحاجة إلى إعادة النظر للطريقة التى توزعين بها دخلك وتحددين بها ميزانية البيت.

وللمساعدة على وضع ميزانية ناجحة نقدم لكِ هذه النصائح من خبيرة الاقتصاد رانيا الماريا لتنفقى أموالك بالطريقة الأمثل. 

التسوق
التسوق

 

اعرفى الميزانية

فى البداية نصحت خبيرة الاقتصاد بتحديد الميزانية الشهرية المتوفرة لدينا، من خلال تحديد الدخل تمهيدًا لتقسيمه إلى بنود للنفقات حسب الاحتياجات والأولويات. 

 

حددى احتياجاتك وأولوياتك

الخطوة الثانية هى تقسيم الاحتياجات إلى 3 أقسام، الأول للاحتياجات الأساسية والثانى للرغبات والثالث للطموحات. 

وتتمثل الاحتياجات الأساسية، فى البنود التى لا نستطيع الحياة بدونها مثل الطعام، والمشروبات والمواصلات، مصاريف المنزل من فواتير كهرباء، ومياه.. إلخ.

أما الرغبات فهى البنود التى تسهل علينا الحياة وتجعل حياتنا أكثر سهولة لكنها يمكن الاستغناء عنها مثل استخدام وسائل مواصلات أسرع وأكثر راحة أو شراء أدوات كهربائية تسهل علينا مهام تستطيع فعلها بأنفسنا كالمكنسة الكهربائية وأشكال الترفيه المنزلية كالميكرويف، وغسالة الأطباق وخلافه.

الشوبينج
الشوبينج

أما الطموحات وهى البنود التى تضيف على حياتنا الرفاهية الزائدة، كشراء سيارة بدلا من وسيلة المواصلات، أو شراء أثاث جديد للمنزل بدلا من تجديد القديم، أو شراء الماركات والموديلات الحديثة.

 

شوبينج 1
شوبينج 

تقسيم الميزانية 

لوضع ميزانية ناجحة علينا توزيع الدخل على الاحتياجات حسب تقسيم الأولوية والنسبة الأكبر للاحتياجات الرئيسية بما يزيد عن 50%؜ من الدخل ثم الرغبات النسبة لأقل ثم الطموحات، وهذا يعني أننا نحدد المشتريات حسب تحديد الميزانية ونسعى أن نلتزم بها فالاحتياجات غير محدودة ولا تنتهى على عكس الموارد المالية هي التي تحدد الحصول عليها.     

 

استخدام الخصومات خطأ

تقول خبيرة الاقتصاد عن الاستخدام الخاطئ للعروض الخصومات، إن كلمة عرض أو خصم كلمة مريحة تجعلنا نشعر أننا في فرصة يجب اقتناصها لمنفعتنا فنستدرج للشراء في حالة تنويم مغناطيسي، لأننا كلنا نريد المنفعة والربح، والأمثل قبل قبول العرض أن نلجأ إلى القاعدة الأولى وتحديد أولوية السلعة المعروضة قبل اتخاذ قرار الشراء ونحن فى حالة التأثير السحرى بكلمة عرض أو سحر، وذلك عن طريق ثلاثة أسئلة:

هل احتاج هذه السلعة؟ هل هذا الخصم يجعل سعر هذه السلعة فرصة حقيقية أم أنه ممكن أن أجد السلعة بسعر أقل؟ هل أحتاج هذه السلعة فى الفترة الزمنية الحالية كى أبادر إلى شرائها؟ وبهذه الأسئلة أستطيع أن أحدد أولوياتى فى الشراء ولا أندفع وراء بريق كلمة خصم.

شوبينج 3
شوبينج 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة